زلزال عنيف يضرب سواحل نيوزيلندا والسلطات تجلي السكان خوفاً من تسونامي مدمر

اخبار كندا- ضرب زلزال قوي بقوة 8 درجات جزر كيرماديك شمال شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، وجاء ذلك بعد وقوع زلزالين سابقين في نفس المنطقة بقوة 7.2 درجة، و7.4 درجة على التوالي.
وعلى الفور قامت السلطات بإصدار أوامر إجلاء لسكان نيوزيلندا الذين يعيشون في بعض المناطق على الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية.
كما أصدرت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيوزيلندا (NEMA) تحذيراً من احتمال حدوث تسونامي.
المناطق المعرضة للتهديد تمتد من خليج الجزر إلى وانغاري،  ومن ماتاتا إلى خليج تولاغا بما في ذلك واكاتاني وأوبوتيكي،ولم يشمل التحذير أماكن أخرى من نيوزيلندا.
وجاء في بيان التحذير: “يجب على الأشخاص القريبين من الساحل ترك منازلهم على الفور والتوجه إلى أقرب منطقة مرتفعة، فهناك احتمال بحدوث تسونامي في المنطقة”.
ربما لم يشعر البعض بالزلزال لكن السلطات قالت إن إخلاء المنازل يجب أن يتم بأقصى سرعة ممكنة، لأن احتمال حدوث تسونامي مدمر هو احتمال مرتفع.
أصدرت بريتش كولومبيا أيضاً تحذيرات من حدوث موجات مد عالية، قائلة إن المركز الوطني الأمريكي للتحذير من تسونامي يقوم الآن بتحليل آثار الزلزال لتحديد مستوى الخطر.
وفي وقت سابق شعر أكثر من 60 ألف شخصاً في جميع أنحاء البلاد بالزلزال السابق الذي بلغت قوته 7.2 درجة والذي ضرب شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، ووصف الكثيرون قوة هزة الزلزال بأنها شديدة، ولا تزال الهزات الارتدادية تسجل في المنطقة إلى الآن.
ومن جهة أخرى لم ترد انباء فورية عن وقوع اضرار من الزلزالين.

اقرأ أيضاً: استطلاع: كندا تحتل المرتبة الأولى ضمن أكثر الأماكن المفضلة للعمل في العالم

The post زلزال عنيف يضرب سواحل نيوزيلندا والسلطات تجلي السكان خوفاً من تسونامي مدمر appeared first on كندا نيوز 24.

اشتراكات التلفزيون العربي

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع