كندا : الإبلاغ عن إصابة جديدة بتجلط الدم بعد تلقي لقاح AstraZeneca

اخبار كندا – أبلغت نيو برونزويك عن أول حالة لتجلط الدم لدى شخص تلقى لقاح AstraZeneca فيها.
حيث قالت الطبيبة جينيفر راسل وهي كبيرة المسؤولين الطبيين عن الصحة في المقاطعة، إن الشخص الذي أصيب بالجلطة في الثلاثينيات من عمره، وتلقى اللقاح في منتصف مارس، قبل توصية اللجنة الاستشارية الوطنية للتحصين (NACI) في 29 مارس بعدم إعطائه لأي شخص أصغر سناً من 55 عاماً.
وقالت راسل: “في حين أن كل رد فعل بعد تلقي اللقاح مهم، إلا أنه يجب أن نتذكر دوماً أن هذه الجلطات الدموية نادرة للغاية، وأن اللقاح يساعد في منع المخاطر الأعلى المرتبطة بعدوى كورونا”.
وأكدت راسل أن حدوث الجلطة الدموية بعد تلقي اللقاح نادر للغاية، ويُقدر بحوالي حالة واحدة من بين 100،000 إلى 250،000 شخصاً يتلقون جرعة من اللقاح.
وزيرة الصحة: يمكن للمقاطعات تطعيم الشباب بلقاح استرازينيكا

وبالنسبة لهذا الشخص، فقد عانى من رد فعل سلبي خلال الفنرة المتوقعة لذلك من خمسة إلى 21 يوماً بعد الحصول على الحقنة.
ولاحقاً تلقى هذا الرجل العلاج المناسب، وتماثل للشفاء.
وتعتبر هذه الحالة هي الثالثة المبلغ عنها في كندا لرد فعل تخثر الدم النادر لهذا النوع من اللقاح، وهو مرتبط بانخفاض عدد الصفيحات الدموية ويُعرف باسم قلة الصفيحات التخثرية المناعية التي يسببها اللقاح (VITT).
بينما كانت الحالات الأخرى في مونتريال وكالجاري.
ألبرتا تخفض سن المؤهلين لتلقي لقاح AstraZeneca إلى 40 عاماً

من جهتها، أكدت الصحة العامة في بيان صحفي أنها ستستمر في إعطاء لقاح AstraZeneca لسكان نيوبرونزويك الذين يبلغون 55 عاماً وما فوق، لأن تأثير المرض الشديد الناجم عن كورونا يُعتبر أكبر من مخاطر النتائج السلبية للقاح.
إلى جانب ذلك أوضحت راسل أنه لا توجد إصابات جديدة بكورونا اليوم الثلاثاء، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ أكثر من شهر.
ومنذ يوم الاثنين، تعافى 19 شخصاً من المرض، وكان هناك 139 حالة نشطة في المقاطعة، كما يوجد 21 مريضاً بكورونا في المستشفى، من بينهم ثمانية في العناية المركزة، وكانت هناك 33 حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا في نيو برونزويك منذ أن بدأ الوباء حتى الآن.
وكالة الأدوية الأوروبية: فوائد لقاح استرازينيكا تفوق مخاطره

The post كندا : الإبلاغ عن إصابة جديدة بتجلط الدم بعد تلقي لقاح AstraZeneca appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner