زيادة عدد المهاجرين إلى المدن الكندية الصغيرة

اخبار كندا – تعتبر كل من تورنتو ومونتريال وكالجاري وفانكوفر، الوجهات الأكثر شهرة للمهاجرين إلى كندا من جميع أنحاء العالم.
وعلى الرغم من ذلك، أصبحت المدن الصغيرة أو المتوسطة هي الخيار الذي يستقطب المزيد من المهاجرين.
فبحسب ورقة بحثية نشرت في جامعة رايرسون، ارتفع عدد المهاجرين بين عامي 2013 و2019 الذين استقروا في المدن الأصغر بنسبة 45%، بينما كانت النسبة في المدن الرئيسية الأربعة في كندا 9% فقط.
وخلال الفترة ذاتها، ارتفع عدد المهاجرين الجدد بنسبة 40% في المناطق الحضرية في كندا (CMAs).
وهي المراكز الحضرية التي تتكون من بلديات متعددة حول مركز سكاني.
على الرغم من ذلك، لايزال معدل الهجرة إلى المدن الأصغر أقل من المدن الكبرى، ويعزى لك إلى أن المدن الأصغر بدأت بعدد أقل من السكان.
وفي السياق ذاته، فإن تورنتو تملك معدل الهجرة الأعلى عند 163 لكل 10 آلاف شخصاً، أما فانكوفر فإن معدل الهجرة إليها هو 128 مقابل 10 آلاف شخصاً.

وزارة الهجرة الكندية: 52000 شخص مؤهلون للحصول على تصريح عمل جديد

من الناحية الأخرى، فإن المدن الصغيرة كان لديها معدل الهجرة أكثر من 100 لكل 10 آلاف، وذلك في 14 مدينة صغيرة، حيث بلغت معدلات الهجرة في كل من ريجينا وساسكاتشوان 193 و 178 لكل 10 آلاف شخصاً، وكلاهما أعلى من تورنتو.
أما بقية المدن الصغيرة والتي يبلغ عددها 12 وتملك معدلات هجرة مرتفعة أيضاً، فهي: Halifax, Charlottetown, Fredericton, Moncton, Swift Current, Winkler, Steinbach, Brandon, Thompson, Brooks, High River and Wood Buffalo.
وقد شهدت معدلات متزايدة من تدفق المهاجرين بسبب شيخوخة السكان واليد العاملة.
ففي العديد من هذه المدن يفوق عدد الوفيات عدد الولادات، بمعنى أن هذه المدن تملك انخفاض في عدد السكان بشكل طبيعي، لذا فهي تعتمد على الهجرة وتحاول جذب المزيد من المهاجرين لمواصلة النمو.
ولكن هذا لم ينجح خلال الفترة الماضية بسبب وباء كورونا، حيث أدى الوباء إلى تقليل عدد المهاجرين إلى المدن الصغيرة، وذلك بسبب قيود السفر المفروضة.
وعلى الرغم من وجود بعض الاستثناءات، بما في ذلك للطلاب الدوليين والعاملين المؤقتين، إلا أن الأشخاص الحاصلين على الإقامة الدائمة بعد 18 مارس من عام 2020، غير مسموح لهم بالسفر إلى كندا حتى الآن.
من ناحية أخرى، ستحتاج كندا إلى الاعتماد على الهجرة الآن أكثر من أي وقت مضى، بهدف النهوض باقتصاد البلاد والقيام بانتعاش اقتصادي واضح بعد الوباء.

فتح باب الهجرة أمام الخريجين الدوليين للعمل في ألبرتا

اشتراكات التلفزيون العربي

ولا يعتبر تقلص اليد العاملة والوباء التحديان الوحيدان للنهوض بالاقتصاد، حيث يضاف لهما شيخوخة السكان، لذا فإن كندا تواجه طلباً متزايداً على برامج دعم الأجور وعلى خدمات الرعاية الصحية.
ونظراً لوجود بعض المشكلات التي تعيق المهاجرين من القدوم إلى كندا، فإن الحكومات حددت الفجوات الموجودة في سوق العمل، والتي يجب على المهاجرين تغطيتها، وهذا سهل من حصول المهاجرين على فرص عمل في مجالهم، مما أدى لاستفادة كلا الطرفين المجتمع المحلي والمهاجرين الجدد.
جدير بالذكر أن برنامج المرشح الإقليمي (PNP) يسمح للمقاطعات بترشيح المهاجرين المناسبين لسوق العمل، وتأتي فائدة هذا البرنامج في المقاطعات التي تضم عدداً أقل من السكان، نظراً لأنها تملك احتياجات أكثر لدعم الاقتصاد المحلي.
كما أدى إطلاق نظام Express Entry في عام 2015 تسهيل البحث عن الأشخاص المرشحين للهجرة والذين سيستفاد من مهاراتهم المهنية في سوق العمل، وبموجبه ارتفع عدد المهاجرين المقبولين من خلال PNPs من حوالي 47600 في عام 2014 إلى 68600 في عام 2019.
بالإضافة إلى ذلك، أطلقت كندا برنامج Atlantic Immigration Pilot (AIP) في مارس 2017، والذي يسمح لأصحاب العمل تسريع عملية تعيين الموظفين الدوليين، ومن خلاله يمكن للمهاجرين القدوم إلى كندا بمجرد الحصول على وظيفة معينة.
وبموجب هذا البرنامج تدفق حوالي 1141 مهاجراً في عام 2019، وتوجه معظمهم إلى نيوبرونزويك، ويليها من حيث الشعبية نوفا سكوشا ونيوفاوندلاند و Prince Edward Island.

قرعة كندا للحصول على تأشيرة الهجرة والإقامة الدائمة

أخيراً، وعلى الرغم من أن الوباء تسبب في انخفاض عدد المهاجرين بشكل كبير إلى كندا في عام 2020، إلا أن البلاد لا تزال ملتزمة باستقبال أكثر من 1.2 مليون مهاجراً خلال السنوات الثلاثة المقبلة.
ومن المتوقع أن يأتي حوالي 80 ألف مهاجراً سنوياً بموجب برنامج PNP، وحوالي 6000 مهاجراً بموجب AIP.
بالإضافة إلى ذلك، تقوم كندا بالتحضير لبرنامج الترشيح البلدي، والذي سيسمح لغرف التجارة ومجالس العمل المحلية برعاية المهاجرين الجدد، وهذا من المتوقع أن يستقطب حوالي 5000 مهاجراً جديداً بعد إطلاقه.
اقرأ أيضاً: الجامعات الكندية تقدم 7 دورات مجانية يمكنك الالتحاق بها على الفور
كندا تعمل على تسريع لم شمل الأسر من خلال تعيين موظفين إضافيين في مكاتب الهجرة

The post زيادة عدد المهاجرين إلى المدن الكندية الصغيرة appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع