تداعيات فيروس كورونا تدفع المهاجرين في كندا إلى العودة لبلدانهم الأصلية

اخبار كندا- دفع الاضطراب الاقتصادي الناجم عن تداعيات جائحة فيروس كورونا بعض المهاجرين الجدد إلى مغادرة كندا والعودة لبلدانهم الأم، فمع فقدان الفائدة الاقتصادية المرجوة من السفر، اختار هؤلاء الأشخاص العودة إلى منازلهم وحياتهم الاجتماعية في بلدانهم.
ووفقاً لتحليل القوى العاملة الذي أجرته هيئة الإحصاء الكندية والذي يقوم بإحصاء عدد العمال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و65 عاماً حسب حالة الهجرة الخاصة بهم، فإن عدد المقيمين الدائمين الذين كانوا في كندا لمدة تصل إلى خمس سنوات انخفض بنسبة 4 في المائة إلى 1019.000 بحلول نهاية عام 2020 من 1.060.000 في العام السابق.
كما تظهر البيانات أن عدد المقيمين الدائمين الذين كانوا في كندا لفترة زمنية تمتد من خمس إلى 10 سنوات انخفض أيضًا من 1،170،000 في عام 2019 إلى 1،146،000 في عام 2020.

اقرأ أيضاً:

بيانات جديدة: المهاجرون والمجتمعات العرقية هم الأكثر تضرراً من وباء كورونا

وقال روبرت فالكونر، الباحث في كلية السياسة العامة بجامعة كالجاري: “من الطبيعي أن يعود المهاجرون إلى وطنهم خلال فترات الركود الاقتصادي في كندا، فإذا خسروا وظائفهم يمكنهم العيش مع عائلاتهم في بلدانهم بدون دفع إيجار على الأقل”.
وقال إن عدد المهاجرين الجدد انخفض بنحو ثلاثة في المائة بين عامي 2008 و 2009 خلال الأزمة المالية والركود الذي أعقب ذلك، وبرأيه إن العديد من المهاجرين الذين غادروا قد لا يعودوا على الإطلاق إلى كندا إذا لم يتعاف الاقتصاد بالسرعة المطلوبة.
وأضاف: “كلما طالت فترة بقاءهم في بلدانهم الأصلية، قل احتمال عودتهم إلى كندا”.
وقد أظهرت دراسة أجرتها هيئة الإحصاء الكندية أنه في الأشهر الأولى من الوباء، كان المهاجرون الجدد إلى كندا أكثر عرضة لفقدان الوظائف مقارنة بالعمال المولودين في كندا.

اقرأ أيضاً:

كندا تعمل على تسريع لم شمل الأسر من خلال تعيين موظفين إضافيين في مكاتب الهجرة

كما قال Julien Berard-Chagnon ، المحلل في هيئة الإحصاء الكندية، إن الوكالة لا تحتفظ بإحصاء شهري للمهاجرين الذين يغادرون البلاد، لكن المحللين الآن يعملون على إحصاء هذا العدد من أجل معرفة تأثير وباء كورونا على عدد المهاجرين.
من جهة أخرى، أدى وباء كورونا إلى انخفاض الهجرة إلى كندا بنسبة 40 في المائة في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وقد أعلنت الحكومة في أكتوبر أن كندا تسعى لقبول ما يزيد عن 1.2 مليون مقيماً دائماً في السنوات الثلاث المقبلة، بما في ذلك 401 ألف هذا العام.
ومع استمرار القيود قد يبدو هذا الرقم مستحيلاً، ويشكك الخبراء في قدرة كندا على استقبال هذا الرقم الهائل.

اقرأ أيضاً:

مناقشات جادة بين كندا والدول السبعة لإصدار جوازات سفر كورونا

The post تداعيات فيروس كورونا تدفع المهاجرين في كندا إلى العودة لبلدانهم الأصلية appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner