خبراء: فيروس كورونا كشف ثغرات نظام الهجرة الكندي

اخبار كندا- اتخذت كندا مؤخراً خطوة جديدة لتقديم الإقامة الدائمة إلى المزيد من الأجانب الذين يعيشون ويعملون في البلاد، ويرى الخبراء أن هذه الخطوة هي خطوة قصيرة الأجل لحل المشاكل الاقتصادية الناجمة عن تباطؤ الهجرة بسبب تفشي وباء كورونا.
فمع فرض المزيد من القيود على السفر، ومع الاستمرار في إغلاق مكاتب التأشيرات وتوقف طلبات الهجرة، وجدت الحكومة الكندية نفسها في موقف ضعيف في الوقت الذي تحاول فيه جذب 401 ألف مقيماً دائماً في عام 2021.
ومع ذلك، يقول الاقتصاديون إن هذه الخطوة لن يكون لها تأثير ملحوظ على النمو الاقتصادي لكندا وليست حلاً للتحديات الديموغرافية طويلة الأجل في البلاد، بما في ذلك ارتفاع نسبة شيخوخة السكان.
وقال أندرو أغوبوفيتش كبير الاقتصاديين في كندا: “هذه الخطوة جيدة على المدى القصير، لكنها لا تشكل حلاً نهائياً”.
بدوره قال مجلس المؤتمر الكندي في عام 2018، إن متوسط المعدل السنوي للنمو الاقتصادي في كندا سيتباطأ بحلول عام 2034  بدون أي هجرة.

اقرأ أيضاً:

وزارة الهجرة الكندية: 52000 شخص مؤهلون للحصول على تصريح عمل جديد

وقال وزير الهجرة الكندي ماركو مينديسينو لرويترز في مقابلة الأسبوع الماضي إن القيود التي يفرضها الوباء تعني أن كندا عليها الاهتمام بالمهارات الموجودة في داخلها الآن.
في يناير ، استقبلت كندا 26600 مقيماً دائماً  وكان معظمهم في البلاد بالفعل، وكان هذا الرقم أكثر بـ 10 في المائة مما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي.
وفي الشهر الماضي دعت الحكومة الكندية 27000 عاملاً مؤقتاً استوفوا شروط الحصول على الإقامة الدائمة.
وبرأي مينديسينو إن أرقام يناير تشير إلى أن البلاد يمكن أن تحقق هدفها لعام 2021 ، لكن آخرين يختلفون معه في ذلك، ويجدون أن كندا غير قادرة على استقبال كل هذا العدد.
اعتمدت كندا لعقود على العمال المؤقتين للمساعدة في تلبية احتياجات سوق العمل فيها، لكن مسارات الهجرة الخاصة بهؤلاء الأشخاص أصبحت أصعب.

قال هارالد بودر ، الأستاذ بجامعة رايرسون في تورنتو ، إن ظهور فيروس كورونا كشف عن ثغرات في نظام الهجرة الكندي عندما يتعلق الأمر بالمقيمين المؤقتين.
ويرى بعض النقاد أن تصرفات الحكومة الكندية لا تحمي العمال الضعفاء الذين غالباً ما يتم توظيفهم في وظائف عالية الخطورة ومنخفضة الأجر، مع توفير القليل من الحماية لهم من فيروس كورونا، والذين غالباً لا يتأهلون لبرامج الإقامة الدائمة.
وقال سيد حسين ، المدير التنفيذي لتحالف العمال المهاجرين من أجل التغيير: “لم يتغير النظام الفعلي ، أو المسار إلى الإقامة الدائمة”.

اشتراكات التلفزيون العربي

اقرأ أيضاً: تعليق تراخيص اثنين من مستشاري الهجرة في كندا بتهمة الاحتيال

The post خبراء: فيروس كورونا كشف ثغرات نظام الهجرة الكندي appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع