الفرق بين المواطن الكندي والمقيم الدائم في كندا

اخبار كندا- ليس من السهل فهم الفرق بين الجنسية الكندية والإقامة الدائمة، فهناك فرق بين المواطن الكندي والمقيم الدائم ويساعدك فهم الاختلافات بينهما على فهم حقوقك ومعرفة واجباتك.
الفرق البسيط الذي يجب أن تعلمه هو أنك تحتاج أولاً لأن تكون مقيماً دائماً في كندا، وبعد بضع سنوات قد تتمكن من التقدم بطلب للحصول على الجنسية الكندية إذا كنت تستوفي جميع المعايير.
الإقامة الدائمة:
يأتي العديد من الأفراد إلى كندا بصفة مؤقتة إما كطلاب أو كعمال، ثم يتقدمون بطلب للحصول على الإقامة الدائمة.
وفي بعض الأحوال يمكن لبعض المتقدمين التقدم للحصول على الإقامة الدائمة من الخارج.
تنطبق الإقامة الدائمة في كندا على أولئك الذين ليسوا مواطنين كنديين ولكن تم منحهم إذناً للعيش والعمل في كندا دون أي قيود على إقامتهم.
يجب أن يعيش المقيم الدائم في كندا لمدة عامين بشكل متواصل كل خمس سنوات، وإلا فهو يخاطر بفقدان وضعه كمقيم دائم.
النقطة المهمة الرئيسية التي يجب على الفرد الراغب في الحصول على إقامة دائمة أن يقوم بها، هي تقديم طلب يثبت من خلاله أنه يستوفي كافة المعايير اللازمة ليكون مقيماً دائماً.
ماذا عن رعاية أحد الأقارب أو الزوج أو الوالدين؟
يحصل العديد من الأشخاص على وضع الإقامة الدائمة من خلال رعاية أحد الأقارب أو الزوج أو الوالدين لهم، وهذه الحالة تندرج تحت فئتي Family Class أو Inland Spousal.
وفي هذه الحالة يطلب من الكفيل إثبات الرابطة الأسرية بينه وبين مقدم الطلب.

اقرأ أيضاً:

بايدن يضع مسارا لحصول 11 مليون مهاجر على الجنسية الأمريكية

برامج الهجرة الاقتصادية:
هذه البرامج مخصصة للمتقدمين الفرديين وأفراد أسرهم المرافقين لهم، ولكن بشرط أن يستوفي مقدم الطلب الرئيسي جميع متطلبات برنامج معين، مثل برنامج العامل الماهر، أو برنامج الخبرة الكندية، أو برامج المهن الفيدرالية، أو برنامج Express Entry، أو ضمن فئات العاملين لحسابهم الخاص، أو برنامج المرشح الإقليمي.
وعند معالجة الطلب ستصدر الحكومة الفيدرالية للفرد تأكيداً لإقامته الدائمة COPR وهو مستند يقدمه مكتب الهجرة في كندا للشخص ليصبح مقيماً مؤقتاً.
وبعد بضعة أشهر يتم إصدار البطاقة الدائمة التي تعرف باسم Maple Leaf.
وكمقيم دائم يحق لك الحصول على معظم المزايا الاجتماعية، مثل الرعاية الصحية بموجب القانون الكندي والميثاق الكندي للحقوق والحريات، ولكن يتعين على الفرد تجديد بطاقة الإقامة الدائمة كل خمس سنوات.
الاختلافات الرئيسية بين الجنسية والإقامة الدائمة:
المقيمين الدائمين لا يمكنهم القيام بـ:
1- التصويت في الانتخابات الفيدرالية.
2- الحصول على جوازات سفر كندية.
3- شغل وظائف تحتاج إلى تصريح أمني عالي المستوى.
المواطنة:
المواطن الكندي هو فرد ولد داخل حدود مقاطعة كندية، ولكي يصبح الفرد مواطناً في كندا، عليه أن يقدم طلباً إلى Citizenship and Immigration Canada لتلقي شهادة الجنسية الخاصة به.
يمكن أن يكون شرط الإقامة للحصول على الجنسية الكندية أكثر تعقيداً، وبعبارة أخرى يجب على المقيم الدائم أن يقيم فعلياً في كندا لمدة أربع سنوات متواصلة خلال ست سنوات، إلا أن الحكومة الكندية قدمت تسهيلاً على الناس، وهو تخفيض شرط الإقامة لمدة ثلاث سنوات.
يمكن لأي شخص أن يصبح مواطناً كندياً إذا كان قد ولد لأبويين كنديين خارج البلاد، ومع ذلك هذا لا ينطبق على جميع الحالات.
في أبريل عام 2009 تم تعديل قانون الجنسية الكندية للسماح للجيل الأول من الأطفال المولودين لمواطنين كنديين خارج كندا بالحصول على الجنسية الكندية.
بالإضافة إلى ذلك إذا لم يولد أحد الوالدين في كندا، ولكنه أصبح مواطناً كندياً قبل ولادة الطفل فسيتم منح الجنسية لطفله المولود خارج كندا.
هناك أيضاً بعض الحالات التي يمكن فيها منح الجنسية تلقائياً، فعلى سبيل المثال توفر عمليات التبني التي يقوم بها أحد الوالدين الكنديين الجنسية للطفل المُتبنى.
المصدر

اشتراكات التلفزيون العربي

اقرأ أيضاً: الهجرة تصدر توصيات جديدة لتحسين إجراءات الحصول على الجنسية الكندية

The post الفرق بين المواطن الكندي والمقيم الدائم في كندا appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع