هل ستستطيع الحكومة الكندية استقبال 400 ألف مهاجر في عام 2021 ؟

اخبار كندا- يعتبر الترحيب بـ 401 ألف مهاجراً هذا العام من أصعب التحديات التي تواجهها الحكومة الكندية، لكن إنجازات كندا السابقة تثبت أن هذا الأمر ممكناً.
فقد أثبتت قرعة Express Entry التي ظهرت في الثالث عشر من فبراير، والتي دعت 27332 مرشحاً للتقدم بطلب كي يحصلوا على الإقامة الدائمة، أن كندا قادرة على تحقيق هدفها.
وفي الأشهر التي تسبق الوباء عملت كندا على دعوة حوالي 3500 مرشحاً لكل سحب في Express Entry، مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات التصنيف الشامل CRS في 470 region، وفي نهاية عام 2020 حطمت كندا رقمها القياسي من خلال دعوة 5000 مرشحاً للحصول على الإقامة الدائمة.
والآن الإنجاز الأكبر هو دعوة 6 أضعاف العدد السابق تقريباً، عندما أعلنت يوم السبت دعوة 27332 مرشحاً للحصول على الإقامة الدائمة، والشيء غير المعتاد كان متطلبات التصنيف الشامل CRS والتي كانت 75 نقطة فقط، وهي أقل نقاط طلبتها الحكومة الكندية حتى الآن.
يملك المدعوون الآن 90 يوماً لتقديم طلب الإقامة الدائمة في كندا، لذا عليهم استغلال الوقت جيداً.
وعند سؤال دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة في كندا IRCC عن السبب وراء دعوة هذا العدد الكبير، بررت ذلك بقولها إن جميع المدعوين كانوا يقيمون في كندا خلال الوباء، لذا هم أقل عرضة لخطر الترحيل من أولئك الذين يعيشون في الخارج.
ماذا يجب أن يفعل المرشح الذي تلقى  ITA  دعوة للحصول على الإقامة الدائمة؟
يتوجب عليه القيام بعدة خطوات، وهي:
1- جمع المستندات المطلوبة وتقديمها.
2- الحصول على تصاريح من الشرطة، وتصاريح تتعلق بالصحة.
3- تقديم القياسات الحيوية.
4- السفر إلى كندا.
قبل الوباء كان هناك شرط آخر، وهو عبور الحدود الأمريكية جسدياً، ثم دخول كندا مرة أخرى لتفعيل وضع إقامة جديد، لكن فيروس كورونا جعل هذا الأمر أكثر صعوبة مع فرض التباعد الاجتماعي وإجراءات الإغلاق.
ومن الأسباب التي جعلت هذه القرعة منطقية هو أبحاث IRCC وStatistics Canada والتي أظهرت أن هؤلاء الأشخاص قادرون على الاندماج في المجتمعات الكندية وفي سوق العمل، وهو أمر شديد الأهمية في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد من أوقات صعبة جداً.
قال ماركو مينديسيو وزير الهجرة لـ CIC News : “هؤلاء الأشخاص يمتلكون مهارات قيمة، ويعملون بجد ومستعدون لبناء مستقبلهم في كندا”.
ولكن السبب الرئيسي وراء هذا السحب الضخم، هو تحقيق الهدف الأساسي في جذب 401000 وافداً إلى كندا في عام 2021 مع التركيز على مرشحي الهجرة الموجودين حالياً في كندا.
وبعد تقديم طلباتهم ستقوم IRCC بمعالجة الطلبات بحلول نهاية العام، ويتنوع تصنيف المرشحين للحصول على الإقامة الدائمة في كندا، وكانت نسبتهم المئوية كما يلي:
60 في المائة من المهاجرين من أصحاب الأعمال، 25 في المائة من فئة العائلات، و15 في المائة ضمن فئة اللاجئين والحالات الإنسانية.

اقرأ أيضاً:

وزير الهجرة الكندي يعلق على وضع عائلة عراقية تنتظر مقابلة اللجوء منذ 10 أشهر

ملخص لكيفية تحقيق الهدف البالغ 401000 مهاجراً:
1- نقل المهاجرين الموجودين بالفعل في كندا الآن إلى الإقامة الدائمة.
2- الترحيب بالعمال المهرة المعفيين من قيود السفر المرتبطة بفيروس كورونا.
3- إعفاء المهاجرين من فئة العائلات من قيود السفر، وبعض هؤلاء موجودون بالفعل في كندا.
4- قبول اللاجئين الموجودين في البلاد، وهذا البند يترك 40 ألف لاجئاً أعيد توطينه كي ترحب به كندا في ظل الوباء، أو يمكن أن تختار IRCC زيادة استيعاب الوافدين الجدد من الفئة الاقتصادية وفئة العائلة لتغطية النقص في فئة اللاجئين المعاد توطينهم.
والآن سنوضح هدف القبول في كل فئة:
أولاً- الفئة الاقتصادية:
تهدف كندا لاستقبال 108.500 مهاجراً من هذه الفئة عن طريقق برنامج Express Entry هذا العام، مقارنة بـ 10.300 في نفس الوقت من عام 2020، وهذا يعني أنه من الواجب على IRCC إصدار 30000 من ITAs خلال الشهرين المقبلين كي تكون البلاد قادرة على تحقيق هدف كندا هذا العام.
وأمام المرشحين 90 يوماً لتقديم طلبات الإقامة الدائمة كي تتمكن IRCCمن معالجة الطلبات خلال ستة أشهر.
باستثناء برنامج التأمين الصحي تستغرق معالجة طلبات فئات الطبقة الاقتصادية ستة أشهر، وفي حالة برنامج PNP تستغرق المعالجة عامين، ولكن نظراً لقيود السفر يجب على  IRCC تسريع عملية المعالجة.
ومن الممكن أن توافق IRCC والمقاطعات على تخفيف معايير الأهلية أقناء الوباء، وعلى سبيل المثال بدلاً من طلب 12 شهراً من الخبرة في العمل كما جرت العادة، قللت البلاد المعيار إلى ستة أشهر كي تتاح الفرصة أمام عدد أكبر من الأشخاص.

اشتراكات التلفزيون العربي

اقرأ أيضاً:

فتح باب الهجرة أمام الخريجين الدوليين للعمل في ألبرتا

ثانياً – فئة الأسرة، وفئة اللاجئين:
تهدف كندا إلى استقبال 103500 مهاجراً من خلال فئة الأسرة هذا العام، و66000 مهاجراً تحت فئة اللجوء والحالات الإنسانية.
ومع إعفاء العائلات من قيود السفر أصبح الوضع أكثر سهولة، وكانت IRCC قد عالجت في نهاية عام 2020 ما يصل إلى 6000 طلباً مدرجاً تحت فئة الأسرة.
أما تحقيق هدف اللاجئين سيكون أمراً صعباً للغاية في ضوء قيود السفر، نظراً لأن معظم الأشخاص المدرجين في هذه الفئة يعاد توطينهم من الخارج.
ولكن يمكن لكندا القيام باستثناء هنا عن طريق إنشاء مسارات جديدة للطبقة الاقتصادية لمن لديهم خبرة عمل كندية، وسيتمكن من خلال هذا الاستثناء طالبو اللجوء من الانتقال إلى الإقامة الدائمة.
وقد استخدمت كندا هذا الاستثناء أثناء الوباء، حيث أطلقت مؤخراً برنامج هجرة جديد لطالبي اللجوء الذين يعملون في الخطوط الأمامية في كندا في محاربة فيروس كورونا.
إن كنت عاملاً ماهراً في الخارج فكندا تبحث عنك:
ستستمر IRCC بمعالجة طلبات الهجرة الواردة من الخارج، ويرجع ذلك لحقيقة أن هؤلاء المرشحين لديهم المهارات التي تسعى كندا للحصول عليها كي تحقق أهدافها الاجتماعية والاقتصادية.
لذا إذا كنت في الخارج عليك تقديم طلب الهجرة الخاص بك، كي تتمكن من دخول كندا في أسرع وقت ممكن فمن المحتمل أن تستأنف IRCC دعوات المرشحين في الخارج بشكل مفاجئ كما فعلت في العام الماضي لذا كونوا على استعداد.
ومن الجدير بالذكر أن كندا استقبلت قبل بضع سنوات 25000 لاجئاً سورياً خلال 100 يوم فقط، هذا يعني أنها قادرة على تحقيق الهدف الحالي والذي هو 401000 مهاجراً.

اقرأ أيضاً: تعليق تراخيص اثنين من مستشاري الهجرة في كندا بتهمة الاحتيال

 

The post هل ستستطيع الحكومة الكندية استقبال 400 ألف مهاجر في عام 2021 ؟ appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1786 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع