لماذا قد تقلل مسكنات الألم من تأثير لقاح كورونا؟

اخبار كندا – من المقرر أن يتلقى العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم لقاحات للحماية من كوفيد-19، لكن الخبراء يقولون إن استخدام بعض المسكنات الشائعة قد يحد من تأثير اللقاح.
وبناء على الأبحاث التي أجريت على لقاحات أخرى مثل لقاحات الأنفلونزا، فقد تؤثر المسكنات على المناعة التي يكتسبها الأشخاص بعد تلقي اللقاح.
حيث نظر ماهيار إتمينان، أستاذ الطب في جامعة بريتش كولومبيا، في البيانات المتعلقة بتناول أدوية مثل الأسيتامينوفين “تايلينول” ومضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين قبل أخذ اللقاح أو في نفس فترة التطعيم.
ولاحظ إتمينان وزملاؤه خلال دراسة شملت الرضع الذين تناولوا عقار الاسيتامينوفين بعد التطعيم مباشرة، انخفاضا في مستويات الأجسام المضادة مقارنة بالرضع الآخرين الذين لم يتناولوا عقار الاسيتامينوفين.
وقالت الدكتورة شارون إيفانز، أستاذة علم الأورام في مركز Roswell Park Comprehensive Cancer في نيويورك، إن القدرة على تكوين استجابة مناعية قوية تميل أيضا إلى الانخفاض مع التقدم ​​في العمر.
لماذا قد تتداخل الأدوية الخافضة للحرارة مع الاستجابة المناعية بعد التطعيم؟
يتعلق الأمر بما يحدث عندما ترتفع درجة الحرارة لمحاربة العدوى.
حيث أشارت إيفانز إلى الطريقة التي تساعد بها الحمى بشكل عام في تقليل حدة المرض ومدته.
ووصفت إيفانز الحمى بأنها قادرها على تعزيز جميع المكونات اللازمة للاستجابة المناعية الوقائية.

ترودو: كندا ستتلقى لقاحات من فايزر أكثر مما كان متوقعا

كما تقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” ومنظمة الصحة العالمية، إن استخدام الأدوية الخافضة للحرارة لا ينصح به قبل أخذ لقاح كورونا أو خلال فترة الطعيم.
كما تقدم اللجنة الاستشارية الوطنية الكندية للتطعيم”NACI” نصائح مماثلة.
حيث توصي NACI بعدم استخدام المسكنات التي تؤخذ عن طريق الفم أو خافضات الحرارة مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين بشكل روتيني قبل التطعيم أو خلاله، ولكن استخدامها ليس من موانع التطعيم.
وتجدر الإشارة إلى أن الآثار الجانبية للتطعيم ضد كورونا، تشمل التهاب الذراع في موقع الحقن والصداع، والتعب، والحمى، وألم العضلات والمفاصل.
وقالت إيفانز: “هذه الآثار الجانبية تشير إلى أن جسم الإنسان يزيد من الاستجابة المناعية”.
وبحسب CDC، يجب الاتصال بالطبيب إذا وصلت درجة الحرارة إلى 39.4 أو إذا لم تختف الآثار الجانبية بعد بضعة أيام من التلقيح.
وبالمثل، إذا كنت تتناول بانتظام أدوية مضادة للالتهابات أو مسكنات للألم والحمى لحالة مزمنة، تقترح إيفانز الاتصال بطبيبك لمعرفة ما يجب عليك القيام به قبل التطعيم ضد كوفيد-19.
وتقترح “CDC”، وضع قطعة قماش نظيفة وباردة ومبللة على مكان تلقي جرعة اللقاح، مع شرب الكثير من السوائل وارتداء ملابس خفيفة.

ايسلندا أول دولة أوروبية تُصدر وتعترف بجوازات سفر لقاح كورونا

اشتراكات التلفزيون العربي

The post لماذا قد تقلل مسكنات الألم من تأثير لقاح كورونا؟ appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1864 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع