مقارنة بين تكاليف المعيشة وجودة الحياة في كيبيك و أونتاريو

كيبيك وأونتاريو هما المقاطعتان الأكبر والأكثر كثافة سكانية في كندا، تشترك المقاطعتان بالحدود مع الولايات المتحدة إلى الجنوب.
تعد مدينة كيبيك ومونتريال أكبر مدينتين في مقاطعة كيبيك، كما تعد مدينتا تورنتو وأوتاوا أكبر مدينتين في مقاطعة أونتاريو، ولكن هل هناك اختلاف في تكلفة المعيشة بين هاتين المقاطعتين؟
أي من هاتين المقاطعتين هي الأرخص؟
قد يكون من الصعب تحديد أي مقاطعة هي الأقل تكلفة من الناحية المعيشية نظراً لمساحة المقاطعتين الكبيرة، والتنوع الداخلي في تكلفة المعيشة.
في الوقت نفسه، تقع العاصمة أوتاوا بالقرب من الحدود بين هاتين المقاطعتين، لذلك يتساءل الكثير من الناس عن أي جانب يختارون للعيش فيه.
في هذه المقالة سنركز على المقارنة في تكلفة المعيشة على جانبي العاصمة أوتاوا.
أغلب الناس الذين يرغبون في الانتقال إلى أوتاوا بغرض الدراسة أو العمل أو البحث عن فرص عمل يلجؤون للمقارنة بين تكلفة المعيشة في كيبيك وأونتاريو، وذلك لأن أوتاوا تقع بالقرب من الحدود بين المقاطعتين.
بالطبع هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك مراعاتها بعيداً عن الناحية المالية، فعليك أن تدرك أن الاختلافات الثقافية والاجتماعية بين المقاطعتين تؤثر على جودة الحياة.
ما هي أهم العوامل التي عليك مراعاتها بشأن تكلفة المعيشة بالقرب من أوتاوا؟
قبل كل شيء عليك تفقد صفحات العقارات التي تغطي المناطق على جانبي الحدود بين كيبيك وأونتاريو للحصول على المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ القرار الذي يناسبك.
سنلقي نظرة الآن على العوامل التي ستساعدك في تحديد ما إن كنت ستوفر المزيد من المال في جانب كيبيك أو أونتاريو:
– ضريبة الدخل.
– أسعار المنازل.
– تكاليف النقل.
– الرعاية الصحية.
– الخدمات.
– التعليم.
– رعاية الأطفال.
لنفترض الآن أن دخلك السنوي قدره 75 ألف دولار.
1. ضريبة الدخل:
هناك فرق كبير في مبلغ ضريبة الدخل الذي ستدفعه، حيث ستدفع 16,561 دولار في حال كان دخلك السنوي 75,000 دولار في أونتاريو.
أما في كيبيك فستدفع 20,893 دولار، أي هناك فرق أكثر من 350 دولار في الشهر.
بالطبع سيتخلف الرقم باختلاف دخلك.
2. أسعار المنازل:
ستحصل على منزل أكبر بكثير مقابل نفس المبلغ على جانب كيبيك، لذلك إن كنت تبحث عن منزل لعائلتك فننصحك بجانب كيبيك، حيث يصل الفرق في الأسعار إلى حوالي 50-100%، أي مئات الآلاف من الدولارات.
المنزل الذي تبلغ مساحته 2800 قدم مربع والمؤلف من 4 غرف نوم وحمامين وأربع غرف إضافية ومسبح وحوض استحمام ساخن يكلف حوالي 300 ألف دولار على جانب كيبيك، أي حوالي 900 دولار شهرياً، أما في أونتاريو فسيكلفك منزل بهذا الحجم 650 ألف دولار.
3. وسائل النقل:
السكن ليس الشيء الوحيد الذي يكلف أكثر على جانب أونتاريو، فسواء كنت تتنقل بالسيارة أو عبر وسائل النقل العامة، فإن التنقل في أونتاريو سيكلفك أكثر.
يقول بعض السكان الذين شملتهم المقارنة، إنهم يدفعون 250 دولار مقابل رخصة القيادة و400 دولار سنويا لتأمين السيارات على جانب كيبيك، في حين تصل تكاليف التأمين في أونتاريو إلى 1300 دولار سنوياً.
أما بالنسبة للحافلات، تتكلف شهريا 113.75 دولار تقريبا في جانب أونتاريو.
أما على جانب كيبيك فيكلف 99 دولار.
4. الرعاية الصحية والتأمين:
سواء كنت تعيش على جانب كيبيك أو أونتاريو فستتمكن من الوصول إلى المستشفيات في كلتا المقاطعتين، إلا أن جودة الرعاية الصحية في مستشفيات كيبيك أقل.
ولكن يمكنك الحصول على الرعاية التي تحتاجها عبر التوجه إلى الإخصائيين والخبراء على جانبي الحدود، أي أن وضعك المادي هو الذي يساعدك في اختيار الأخصائي الذي يناسبك، لذلك عليك البحث أكثر للحصول على التفاصيل اللازمة لاتخاذ القرار الأفضل وفقا لهذه النقطة.
على عكس بعض المقاطعات مثل ألبرتا، ، المقيمون الجدد في كندا غير مؤهلين للتغطية الصحية لليوم الأول first-day health coverage في أونتاريو أو كيبيك.
5. الخدمات:
ستدفع أقل بكثير مقابل خدمات الماء والكهرباء في حال قررت العيش في جانب كيبيك، حيث تكلف الكهرباء 0855. دولار للكيلووات في الساعة في كيبيك، في حين ستدفع 123. دولار للكيلووات في الساعة على جانب أونتاريو، أي هناك فرق بنسبة 50%.

لكن يتمثل الاختلاف الكبير في تطوير ونشر خطة كهرومائية قوية وموثوقة في كيبيك، أي أنك لن تدفع مقابل خدمة المياه البلدية في أي مكان في مقاطعة كيبيك مثل ما تدفعه في اونتاريو.

6. التعليم:

نعم، ستدفع المزيد من ضرائب الدخل في كيبيك، لكن هناك مدخرات مقابلة على كل شيء تقريبًا ضروري للأسرة أو للمنفعة العامة في نفس الوقت، ويتضح هذا أكثر عندما تقارن بين فئات التعليم ورعاية الأطفال.
التعليم الجامعي في كيبيك أقل تكلفة بكثير من التعليم في أونتاريو، وذلك بسبب دعم كيبيك للتعليم بعد الثانوي، أي سيوفر الفرد أكثر من 25% في حال قرر الاستقرار والدراسة في جانب كيبيك.
7. مراكز الرعاية النهارية للأطفال:
لا يقتصر الأمر على أن الأسعار الأساسية التي يمكنك توقع دفعها لرعاية الأطفال تتضاعف تقريبًا في جانب أونتاريو، ولكنك ستفقد أيضًا الدعم الذي يمكن أن تحصل عليه في كيبيك.

تشير الأرقام إلى أنك ستدفع 45 دولار في اليوم للرعاية النهارية لطفلك في أونتاريو، في حين ستدفع 25 دولار لليوم في كيبيك.
ثم ضع في اعتبارك أن الأسرة التي تحصل على دخل سنوي 125000 دولار أو أقل مؤهلة للحصول على إعانات في كيبيك والتي تخفض التكلفة النهائية لدار الراعاية إلى 7 دولارات في اليوم تقريبا.
• استثناءات من القاعدة
تُعتبر ضرائب الدخل عالية في كيبيك، ولكن بالمقابل هناك مزايا مالية للعيش على هذا الجانب من الحدود.
فتجد أن تكلفة شراء منزل أو استئجار شقة هو أقل في جانب كيبيك، كما أن تكاليف النقل والرعاية الصحية والمرافق والتعليم كلها إن لم تكن أقل في جانب كيبيك فهي معادلة للتكاليف على جانب أونتاريو.
ومع ذلك، يجب الانتباه إلى الضرائب التي ممكن أن تشكل عبء على الفرد مما يجعل العيش في جانب كيبيك أكثر تكلفة.
ولكن هذا كله سيعتمد على وضعك الضريبي. وكمثال عام، فإن الفرد الذي يربح أكثر من 150.000 دولار في السنة سيدفع ما يقرب من 7000 دولار كضرائب إضافية في كيبيك، وكلما ارتفع الدخل، ازدادت الالتزامات الضريبية.
• اعتبارات أخرى
المال ليس هو كل شيء في الحياة، بل هناك أشياء أخرى يجب أن تأخذها في الاعتبار عنما تقرر مكان المعيشة:
• الثقافة
لم يكن الانقسام الثقافي بين كيبيك وبقية كندا شديداً كما كان في السابق، ولكنه مازال موجودا، لذلك يجب أن تكون على دراية بثقافة كيبيك الفرانكفونية، مع وجود اللغة والثقافة الفرنسية، وتكون على علم بالعادات عند قيامك ببعض الأشياء، فقد تواجه بعض البرودة في التعامل، التي لن يواجهها سكان كيبيك الذين سينتقلون إلى أونتاريو.
• اللغة
يقول البعض أنه من الممكن العيش في كيبيك دون إتقان اللغة الفرنسية، وهذا صحيح بشكل خاص في المدن الكبرى والقريبة من الحدود الجنوبية للمقاطعة، لكن إذا كنت ستعيش في كيبيك، فيجب أن تخطط للتحدث بالفرنسية قدر الإمكان وبأفضل ما لديك.
• المناظر الطبيعية
من الصعب الحديث عن الجمال الطبيعي للمقاطعة أو الهندسة المعمارية أو الترفيه أو الاستجمام، فأوتاوا وتورنتو ومونتريال ومدينة كيبيك كلها مدن عالمية ذات ثقافات معروفة، ففي حال كنت تفضل العيش في بيئة ريفية، فجميع المقاطعات تمتلك هذه البيئة، أما إذا كنت تريد الاستمتاع بالأنشطة في الهواء الطلق، فعليك العيش بالقرب من أوتاوا.
• جودة الحياة
من الصعب تحديد ماهية “جودة الحياة”، فهناك اختلافات بين العيش على جانب واحد من الحدود والعيش على الجانب الآخر.
مثلاً في كيبيك، يتم التركيز على شبكة الأمان الاجتماعي، وتوفير الخدمات، والصالح العام.
أما على جانب أونتاريو، فهناك يتبعون سياسة عدم التدخل في الخدمات الاجتماعية والفرص الفردية.
برأيك ما هو أكثر اختلاف ملحوظ في المعيشة في كيبيك والعيش في أونتاريو؟
اقرأ أيضاً:

أغرب القوانين واللوائح في كندا.. قد تنتهكها وأنت لا تدري!
العطل الرسمية في كندا 2021
الراتب الذي يجب أن تحصل عليه لتؤمن متطلبات الحياة الأساسية في مدن أونتاريو

The post مقارنة بين تكاليف المعيشة وجودة الحياة في كيبيك و أونتاريو appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner