الإبلاغ عن أول جلطة دموية بعد تلقي لقاح AstraZeneca في كندا

اخبار مونتريال – أبلغت كندا عن أول إصابة بجلطة دموية مرتبطة بتلقي لقاح AstraZeneca لامرأة من كيبيك، ولكنها تتعافى الآن في منزلها.
وفي التفاصيل، أبلغت وزارة الصحة في كيبيك ووكالة الصحة العامة الكندية اليوم الثلاثاء عن الحالة، ولم يُحدد عمر المرأة أو مكان سكنها، ولكن قيل إنها عولجت ولا يوجد خطر يهدد حياتها.
في السياق ذاته، صرح رئيس وزراء كيبيك فرانسوا لوغو خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن المرأة تتعافى بشكل جيد، وأنه يرى جانباً إيجابياً في ذلك.
نظراً لأن المقاطعة أعطت أكثر من 100 ألف جرعة من لقاح AstraZeneca ولم يكن هناك إلا حالة واحدة أصيبت بجلطة دموية.
على الرغم من ذلك، قال لوغو إن وزارة الصحة في المقاطعة لديها بروتوكول محدد لمتابعة أي تقارير ناجمة عن تجلط الدم.
ومن جهتها، أكدت وزارة الصحة في كيبيك إن هذا البروتوكول، والتدريب الإضافي خلال الأسابيع الأخيرة للموظفين هو الذي سمح بالكشف المبكر عن حالة التجلط التي عانت منها المرأة.
ارتفاع عدد مرضى كورونا في مستشفيات كيبيك مع إعطاء مليوني جرعة لقاح

إلى جانب ذلك، طلبت الوزارة من الأشخاص الذين تلقوا جرعتهم من اللقاح مؤخراً الاتصال بالطبيب في حال شعروا بصداع حاد أو مستمر، أو عدم وضوح الرؤية، أو ألم في الصدر، ضيق في التنفس، تورم في الساق، برودة في الأطراف، ألم بطني مستمر، أو كدمات جلدية.
جدير بالذكر أن المرأة تلقت اللقاح المصنع من قبل معهد مصل في الهند.
ولم تحدد السلطات عمر المرأة، وما إذا كانت أكبر أو أقل من 55 عاماً، والذي هو الحد الأقصى الذي أوصت به اللجنة الاستشارية الوطنية الكندية للتلقيح.
كما طلبت وزارة الصحة الكندية من AstraZeneca إجراء تقييم كامل لمخاطر لقاحها بعد تقارير عن حدوث جلطات مماثلة في أوروبا، ولكنها قالت إن الآثار الجانبية نادرة للغاية ولا تزال فوائد اللقاح تفوق مخاطره.
الولايات المتحدة توقف استخدام لقاح Johnson & Johnson بسبب الجلطات الدموية

The post الإبلاغ عن أول جلطة دموية بعد تلقي لقاح AstraZeneca في كندا appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner