الصين تفرض عقوبات على مسؤولين في كندا والولايات المتحدة

اخبار كندا – أعربت بكين عن رفضها للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا على الصين، وفق ما وصفته بانتهاكات حقوقية ضد مسلمي الإيغور والأقليات التركية الأخرى في منطقة Xinjiang الواقعة غرب الصين.
ورداً على ذلك، فرضت الصين اليوم السبت عقوبات على اثنين من مسؤولي الحقوق الدينية الأمريكية، بالإضافة إلى مشرع كندي.
حيث عاقبت الصين عضو البرلمان الكندي مايكل تشونغ، وهو نائب رئيس اللجنة الدائمة للشؤون الخارجية والتنمية الدولية (FAAE)، وكذلك اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان الدولية التابعة لـ FAAE.
حيث يرى المسؤولون في الصين أنه يجب على هؤلاء الأفراد المذكورين سابقاً، التوقف عن التلاعب السياسي في القضايا المتعلقة بشينجيانغ، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين بأي شكل من الأشكال، وإلا فسوف تحترق أصابعهم.
إلى جانب ذلك، فإن هذه العقوبات تمنع الأفراد المعنيين من دخول البر الرئيسي الصيني وهونغ كونغ وماكاو، كما يُحظر على المواطنين والمؤسسات الصينية التعامل مع الأفراد الثلاثة أو إجراء أي تبادل مع اللجنة الفرعية.

هل ستوافق كندا على استخدام لقاحات فيروس كورونا المصنعة في روسيا والصين؟

جدير بالذكر أن نشطاء وخبراء حقوقيون في الأمم المتحدة يقولون إن ما لا يقل عن مليون مسلماً محتجزون في معسكرات في شينجيانغ.
ويتهم النشطاء وبعض السياسيين الغربيين الصين باستخدام أساليب التعذيب والسخرة والتعقيم لهؤلاء الفئات من المجتمع.
لكن من جهتها، نفت الصين مراراً جميع الاتهامات بارتكاب انتهاكات وتقول إن معسكراتها تقدم تدريباً مهنياً لمحاربة التطرف.
في السياق ذاته صرح وزير الخارجية الكندي مارك غارنو في بيان صحفي له اليوم السبت، أن العقوبات غير مقبولة وهي بمثابة هجوم على الشفافية وحرية التعبير عن الرأي.
كما قال غارنو: “إن حكومة كندا تقف إلى جانب البرلمانيين وجميع الكنديين بينما نواصل العمل مع شركائنا في الدفاع عن الديمقراطية وحرية التعبير وسنواصل اتخاذ الإجراءات عند انتهاك الالتزامات الدولية لحقوق الإنسان”.
وفي تغريدة نشرت صباح اليوم السبت، قال عضو البرلمان الكندي مايكل تشونغ: ” نحن الذين نعيش بحرية في ظل حكم القانون يجب أن نتحدث باسم من لا صوت لهم، وإذا كان هذا يعني أن الصين تعاقبني، فسأعتبر العقوبة كعلامة شرف في ظل الدفاع عن المضطهدين.”
اقرأ أيضاً: تدخلات الحكومة الصينية تعيق تصنيع لقاح كورونا مع كندا
الصين تحظر دخول الأجانب القادمين من كندا مؤقتاً

The post الصين تفرض عقوبات على مسؤولين في كندا والولايات المتحدة appeared first on كندا نيوز 24.

اشتراكات التلفزيون العربي

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع