وسط تفشي فيروس كورونا , رئيس وزراء أونتاريو دوج فورد يعلن حالة الطوارئ

أعلن رئيس وزراء أونتاريو ، دوج فورد ، حالة الطوارئ في الإقليم حيث يتطلع إلى مكافحة انتشار فيروس كورونا

وقال فورد في مؤتمر صحفي صباح يوم الثلاثاء في كوينز بارك “نحن نواجه فترة غير مسبوقة في تاريخنا. هذا قرار لم يتم اتخاذه”. وانضمت إليه المحامية العامة في أونتاريو سيلفيا جونز ، ووزيرة الصحة كريستين إليوت ، ووزيرة المالية رود فيليبس ، والدكتور ديفيد ويليامز ، كبير الأطباء في أونتاريو.

وتابع “الكوفيد 19 يشكل خطرا كبيرا الحجم”. “يجب أن نتصرف بشكل حاسم ، يجب ألا نتأخر”.

كجزء من الإعلان ، ستفرض المقاطعة إغلاق المطاعم والحانات ، على الرغم من أن تلك التي يمكن أن تقدم الوجبات الجاهزة والتسليم يمكن أن تستمر في بيع المواد الغذائية.

كما تحظر المقاطعة تجمعات أكثر من 50 شخصًا ، بما في ذلك في مراكز الترفيه الداخلية والمسارح وأماكن الحفلات الموسيقية والمكتبات وأماكن العبادة والمدارس الخاصة ودور الحضانة حتى 31 مارس. وكانت أونتاريو قد أمرت سابقًا جميع المدارس الممولة من القطاع العام بالإغلاق حتى 6 أبريل.

قال ويليامز إن الأمر لا ينطبق حتى الآن على النقل العام ومراكز التسوق ومحلات البقالة والصيدليات.

وأكد فورد أن حالة الطوارئ لا تشكل “إغلاقًا إقليميًا”.

وقال “إن الغالبية العظمى من الشركات ، بما في ذلك تلك الأكثر حيوية في الحياة اليومية ، لن تتأثر بهذا الأمر”.

حتى مساء الاثنين ، كان هناك 177 حالة مؤكدة من فيروس كورونا في أونتاريو ، على الرغم من أن خمس حالات تم حلها. تنتشر الحالات جغرافيًا في جميع أنحاء المقاطعة ، على الرغم من أن الغالبية تتركز في منطقة تورونتو الكبرى. من المتوقع أن يتم الإعلان عن الأرقام المحدثة حوالي الساعة 10:30 صباحًا

تحظر أونتاريو أي تجمعات لأكثر من 50 شخصًا ، بما في ذلك في المطاعم والحانات وأماكن العبادة والمسارح والمدارس ودور الحضانة. (إيفان ميتسوي / سي بي سي)
كما أعلن فورد في المؤتمر الصحفي عن “المرحلة الأولى” لصندوق إغاثة الطوارئ فيروس كورونا. وقال إنه سيتم استخدام 300 مليون دولار لإضافة 75 سريرا للرعاية الحرجة و 500 سرير للرعاية ما بعد الحادة في مستشفيات أونتاريو. كما ستقوم بتأسيس 25 مركزًا إضافيًا لتقييم فيروس كورونا في المقاطعة.

وأضاف فورد أنه سيتم استخدام الأموال لشراء المزيد من معدات الحماية الشخصية للمهنيين الطبيين وإعادة ردم 1000 ممرض إضافي وعمال الدعم الشخصي في المستشفيات التي تتعامل مع تدفق الحالات. وقال فورد أنه سيتم تعيين خمسين طبيبا للرعاية الأولية والطارئة في المجتمعات الأصلية والريفية والنائية في أونتاريو.

التشريع الذي يمنح رئيس الوزراء وحكومته سلطة إعلان حالة الطوارئ هو قانون إدارة الطوارئ والحماية المدنية. ومن بين السلطات التي يمنحها لرئيس الوزراء سلطة إغلاق “أي مكان ، سواء كان عامًا أو خاصًا ، بما في ذلك أي عمل أو مكتب أو مدرسة أو مستشفى أو مؤسسة أو مؤسسة أخرى.”

قال فورد أن سلاسل الإمدادات الغذائية في أونتاريو لا تزال قوية. ستظل متاجر البقالة والصيدليات مفتوحة خلال حالة الطوارئ. (إيفان ميتسوي / سي بي سي)
وفي الوقت نفسه ، قالت السلطات الصحية الإقليمية وتورنتو أنه لم يعد من الممكن استبعاد انتشار المرض في المجتمع .

وقال عمدة تورونتو جون توري في بيان إنه يرحب بقرار إعلان حالة الطوارئ. وقال “آمل أن توضح جدية هذا الإعلان لكل مقيم مدى أهمية أفعالهم الشخصية في الأيام المقبلة.” لقد كان خبراء الصحة العامة لدينا واضحين في أن كل فرصة لتجنب التفاعل مع الآخرين تساعد على منع انتشار هذا الفيروس. كل تفاعل يتجنبه الناس يساعد على تسوية المنحنى “.

وفي مؤتمر صحفي يوم الاثنين ، حدد فورد والعديد من الوزراء تشريعًا إضافيًا وشيكًا لحظر أصحاب العمل من المطالبة بأوراق مرضية لمن هم في عزلة ذاتية أو الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا. وسيتعين على أرباب العمل أيضًا ضمان الإجازة المحمية للعمال الذين يتعين عليهم أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر ليعزلوا عن أنفسهم أو الحجر الصحي.

ومن المقرر أن تجتمع الهيئة التشريعية الإقليمية يوم الخميس ، وقال فورد إنه يأمل في تمرير جميع الإجراءات المعلقة في يوم واحد بالتعاون مع الحزب الوطني المعارض.

المصدر

اقرأ أيضاً:
انشر الموضوع
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع