وزير النقل عمر الغبرا يرفض إعادة تسمية مطار بيير ترودو في مونتريال

قال مكتب وزير النقل عمر الغبرة إن الحكومة لا تخطّط لتغيير اسم مطار مونتريال، على الرغم من وجود عريضة عبر الإنترنت تطالب بحذف اسم رئيس الوزارء الكندي السابق بيير ترودو.

و قالت المتحدثة باسم الحكومة Allison St-Jean، في رسالةٍ عبر البريد الإلكتروني: “تظل أولوية حكومتنا صحة وسلامة سكان كيبيك وجميع الكنديين خلال هذه الأوقات الصعبة، وهذا بالضبط ما نركز عليه”.

وأضافت”لا تتضمن خطة الحكومة تغيير اسم مطار بيير إليوت ترودو”.

يأتي هذا الرد بعد تقديم عريضة عبر الإنترنت تطالب بإعادة تسمية امطار مونتريال، و بعد أن جمع René Lévesque آلاف التوقيعات لإعادة تسمية المطار وحذف اسم بيير ترود منه .

اشتراكات التلفزيون العربي

و تقول العريضة إن التقارير الجديدة حول استجابة بيير ترودو لانتخاب “حزب كيبيك” في عام 1976 ” تجعله لا يستحق شرف هذه التسمية ” .

و تم التوقيع على العريضة من قبل زعيم حزب كيبيك Paul St-Pierre Plamondon، و رئيسة جمعية St. Jean Baptist القومية Marie-Anne Alepin، إلى جانب قادة سياديين وعماليين آخرين.

و تسرد العريضة أسباباً متعددة لسحب لحذف اسم بيير ترودو من المطار ، بدءاً من تعامله مع أزمة أكتوبر/تشرين الأول، وصولاً إلى مقاربته وكيفية تعامله مع المطالبة بانفصال كيبيك عن كندا.

كما تستشهد العريضة بوثائق حديثة حول برقية كتبها السفير الأمريكي السابق Thomas Enders، قال فيها إن ترودو اقترح على Paul Desmarais، وهو رجل أعمال من مونتريال، أن يجعل الأمور صعبة قدر الإمكان على حكومة حزب كيبيك الناشئة، وأن ينقل الوظائف إلى خارج كيبيك.

و جاء في العريضة: “بسبب الخيانات والأذى الذي ألحقه بكيبيك ، فإن بيير إليوت ترودو لا يستحق أن نمنحه هذا الاسم على الإطلاق ، نتيجة قرار أحادي الجانب اتخذته أوتاوا قبل 20 عاماً”.

و كان الهدف الأولي للعريضة هو 20 ألف توقيع، لكنها جمعت أكثر من 20800 بحلول مساء يوم الثلاثاء.

و قال Julien Coulombe-Bonnafous ، المتحدث باسم كتلة كيبيك ، إن حزبه يدعم العريضة ولكن لم يكن لديه الوقت الكافي للتشاور مع التجمع .

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها اسم المطار الجدل. فقد أظهر استطلاع للرأي أُجري في نوفمبر/تشرين الثاني 2003 ، قبل شهرين من تغيير اسم المطار في يناير/ كانون الثاني 2004 ، أن 38٪ من المشاركين عارضوا تسميته على اسم بيير ترودو. وهو رقم ٌ ارتفع إلى 42٪ بين السكان الناطقين بالفرنسية.

و وجد الاستطلاع أن 34٪ من المستجيبين أيدوا الخطوة و أن 27٪ لم يقرروا.

وقد تجنّب زعيم الحزب الديمقراطي الجديد Jagmeet Singh مسألة إعادة تسمية المطار.

وقال في بيانٍ له: “ما أراد ترودو الأب أن يفعله للناس في كيبيك هو أمر مؤسف وغير ديمقراطي ، لكنني لا أعتقد أن هذا أمر مفاجئ”. “نحن نتفهم الإحباط الذي يشعر به مقدمو العريضة ، ولكننا نعتقد أن حكومة جاستن ترودو تحتاج إلى التركيز على ضمان حصول الناس على اللقاح في أسرع وقت ممكن، و أن يحصل الجميع على الدعم الذي يحتاجون إليه خلال الجائحة.”

لمزيد من التفاصيل :

The post وزير النقل عمر الغبرا يرفض إعادة تسمية مطار بيير ترودو في مونتريال appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع