وزير الصحة الفرنسية يستبعد تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا”

 أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

استبعد وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، أسوة بما فعلته عدة دول أوروبية بعد التبليغ عن وفيات وعوارض أصابت الأشخاص الذين تلقوه.

الوزير قال خلال مؤتمر صحافي أمس الخميس: “طلبنا إيضاحات حول اللقاح من الوكالة الوطنية الفرنسية لأمانة الأدوية. الوكالة أكدت لنا أنه لا حاجة لتعليق لقاح استخدامه”.

وكانت الدنمارك والنرويج قد أعلنت تعليق استخدام اللقاح بسبب عوارض جانبية تمثلت بجلطة دم لدى بعض الذين تلقوه.

كما عقلت إيطاليا استخدام هذا اللقاح إثر وفاة رجلين بعد تطعيمها بعدة أيام. وكان أول دول أووربية تعلن عن تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا”هي النمسا الاثنين الماضي، بعد وفاة ممرصة تلقت هذا اللقاح، وإصابة امرأة أخرى بمرض تنفسي خطير من جرائه.

ولقاح “أسترا زينيكا” الذي تنتجه الشركة السويدية البريطانية كان قد أثار جدلا حول مدى فعاليته لكبار السن، قبل أن تحسم لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية الجدل وتؤكد أن اللقاح يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عاما.

من جهة ثانية، وصف وزير الصحة الفرنسي “فيران”، الوضع الصحي في فرنسا بـ”المقلق”، رغم القيود المشددة وحظر التجول المفروض في كافة أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا: جلطات دموية خطيرة.. الدنمارك توقف مؤقتا لقاح “أسترا زينيكا”

وأوضح بأن أعداد المصابين في العناية المركزة “ارتفع خلال الأسبوع الأخير”، مشيرا إلى انتشار واسع للسلالات المتحورة وعلى رأسها السلالة البريطانية (67 %) والتي باتت تشكل أكثر من “ثلثي أعداد المصابين”.

وعبّر عن قلقه تجاه تدهور الوضع الصحي في باريس وضواحيها، حيث اضطرت المستشفيات لنقل المرضى في أقسام العناية الفائقة إلى مستشفيات في مناطق أخرى بسبب الضغط الذي تتعرض له.

ويوم أمس سجلت فرنسا 265 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الوفيات إلى 89 ألفا و830 حالة منذ بداية الوباء .

The post وزير الصحة الفرنسية يستبعد تعليق استخدام لقاح “أسترازينيكا” appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner