وزير الزراعة الفرنسي: لا مخاطر من نقص الغذاء في البلاد لكن الأسعار سترتفع

أخبار العرب في أوروبا فرنسا

أكد وزير الزراعة والأغذية الفرنسي اليوم الخميس، أن بلاده غير معرضة لمخاطر نقص الغذاء، لكنه في الوقت نفسه حذر من أن الأسعار سترتفع.

وقال الوزير “جوليان دينورماندي” في تصريحات صحفية حول تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا: “لا يوجد خطر حدوث نقص في فرنسا. نحن مستقلون من ناحية إنتاج الغذاء”، ورغم ذلك، شدد على أنه “يجب أن ننتج المزيد حيثما أمكن، لا سيما على المستوى الأوروبي”.

وتعتبر روسيا وأوكرانيا مصدرين رئيسيين للقمح، على وجه الخصوص، كذلك زيت عباد الشمس أو الذرة، وغيرها من المواد الغذائية.

في هذا السياق، يقول الوزير : “رغم أن فرنسا غير مهددة بنقص الغذاء، لكنها قد تشهد زيادة في أسعار بعض المنتجات التي تعتمد على القمح ( مثل اللحوم، والمعكرونة، والبيض، وما إلى ذلك)، وتابع قائلا: “يجب أن أكون واضحا. في ظل ارتفاع التضخم .. الأسعار سترتفع”.

اشتراكات التلفزيون العربي

ورأى “دينورماندي” أنه للحد من تأثير الحرب”من الضروري خفض تكاليف الإنتاج لأن تكاليف علف الحيوانات آخذة في الارتفاع. ويتعين على المصنّعين وتجار التجزئة الكبار أن يلعبوا دورهم”، كما قال.

وكان وزير الزراعة الفرنسي قدر حذر من بروكسل الأثنين الماضي، قبل اجتماع‭ ‬وزراء الزراعة بالدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تؤدي إلى أزمة غذاء “على الصعيد العالمي”.

اقرأ أيضا: أسعار النفط تواصل الارتفاع والبرميل يتجاوز عتبة الـ 122 دولارا

وقبل ذلك، حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الـ 11 من مارس/ آذار الجاري، إثر قمة للاتحاد الأوروبي في فرساي قرب باريس، من أن أوروبا وأفريقيا “ستشهدان اضطرابا كبيرا على الصعيد الغذائي” بسبب الحرب، مشيرا إلى أن الحرب ستحدث اضطرابا في سلاسل إمداد الغذاء.

حينها قال ماكرون ” نحذر من وقوع مجاعة في أفريقيا خلال 12 شهرا بسبب الحرب في أوكرانيا، ويجب علينا الدفاع عن أمننا الغذائي في أوروبا”.

والخميس الماضي، حذر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، من أن الصراع في أوكرانيا من المرجح أن يعيق وصول الغذاء والوقود إلى العديد من الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم.

The post وزير الزراعة الفرنسي: لا مخاطر من نقص الغذاء في البلاد لكن الأسعار سترتفع appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع