هل من الآمن التطعيم بنوع مختلف من لقاح كورونا في الجرعة الثانية؟

بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا جرعتهم الأولى من لقاح أسترازينيكا فهل بإمكانهم الحصول على نوع آخر من اللقاح في جرعتهم الثانية؟
أجرى باحثون بريطانيون دراسة لمعرفة ما إن كان من الآمن أخذ جرعتين من نوعين مختلفين من لقاح كورونا.
قال روبرت كوزاك، وهو عالم الأحياء الدقيقة السريرية في مركز Sunnybrook للعلوم الصحية في تورنتو: “إنه سؤال مهم للغاية”، مشيراً إلى أن هذه الدراسة قد تساعد في التخفيف من الكثير من مشاكل إمدادات اللقاح في كندا.
واجهت كندا العديد من المشاكل التي تتعلق بإمدادات اللقاح، حيث تأخرت جرعات من اللقاح من بعض الشركات في الوصول، في حين قدمت شركات أخرى جرعات أكثر، وحتى مع نفاذ الإمدادات سيكون من الملائم استخدام لقاحين مختلفين لنفس الشخص، وفقاً لما قاله كوزاك.

اقرأ أيضاً: ترودو يؤكد على ثقته الكبيرة بلقاح أسترازينيكا.. حتى وعد وفاة شخص بسببه في كندا

بدأت الدراسة البريطانية في فبراير بتجنيد حوالي 800 متطوع لتجربة إعطاء جرعتين من لقاح AstraZeneca و Pfizer، حيث حصل البعض على جرعتين من نفس اللقاح، في حين تلقى آخرون جرعتين من لقاحين مختلفين.
في هذا الوقت يتم تحليل عينات الدم المأخوذة من المتطوعين بحثاً عن الأجسام المضادة في جهازهم المناعي لمحارية الفيروس.
بصرف النظر عن احتمال التخفيف من مشكلات الإمداد، قد تكشف الدراسة أيضاً أن استخدام جرعات مختلفة قد ينتج في الواقع حماية شاملة أفضل من الاعتماد على نوع واحد من اللقاح، وفقاً لما قاله تشو شينغ، الأستاذ في مركز أبحاث McMaster Immunology في هاميلتون.
من المتوقع أن تصدر النتائج الأولية للدراسة البريطانية في الأسابيع القليلة المقبلة.
في كيبيك، يفكر مسؤولو الصحة العامة بالفعل في إعطاء حقنة فايزر لبعض كبار السن الذين تم تطعيمهم في الأصل بلقاح موديرنا وذلك بسبب نقص في إمدادات لقاح موديرنا.

اقرأ أيضاً: مكافحة الأمراض CDC: لقاحات فايزر وموديرنا قللت من دخول المستشفى بنسبة 94%

The post هل من الآمن التطعيم بنوع مختلف من لقاح كورونا في الجرعة الثانية؟ appeared first on كندا نيوز 24.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner