نوفا سكوشا ستستقبل أول جهاز ذكاء اصطناعي لاستقصاء سرطان القولون في كندا

اخبار كندا – ستكون مستشفى نوفا سكوشا هي الأولى في كندا التي تستخدم معدات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لاكتشاف سرطان القولون والمستقيم بشكل أسرع، مما ينقذ الأرواح في هذه العملية.
حيث يتوقع مستشفى دارتموث العام وصول جهاز التنظير الداخلي الذكي GI Genius في أوائل أبريل، بعد أشهر فقط من الموافقة على استخدام التكنولوجيا الصنعية في كندا.
إنه نظام يقوم بمسح الصور التي تُلتقط أثناء تنظير القولون ويكشف عن الآفات المحتملة قبل السرطانية، والتي تسمى الأورام الحميدة، والتي قد لا تكشف باستخدام أجهزة استقصائية أخرى.
في هذا السياق، قالت الدكتورة ناتالي تشينج، قائدة الموقع الطبي في المستشفى: “إنها تقنية مبتكرة، آمل أن تنقذ حياة الكثير من سكان نوفا سكوشا، ونحن متحمسون حقاً لإحضارها إلى مستشفانا”.
وأضافت تشينج أن البيانات المبكرة من الولايات المتحدة تشير إلى أن التكنولوجيا المستخدمة من قبل GI Genius يمكنها اكتشاف الأورام الحميدة بنسبة 14 في المائة أكثر من تنظير القولون العادي، حيث يقوم الطبيب بتقييم الصور بالعين المجردة.
كما أوضحت أن الذكاء الاصطناعي في النظام يتعرف على الأنماط المرتبطة بالزوائد اللحمية، وعندما يجد المزيد منها، يتحسن معدل اكتشافها.
نظراً لارتفاع معدل الإصابة بسرطان القولون في نوفا سكوشا، قالت تشينج إن هذه التكنولوجيا مهمة بشكل خاص، لأن المرض هو ثاني أكثر سبب شيوعاً من بين أسباب الوفيات الناجمة عن السرطان.
فإذا لم تكتشف هذه الزوائد اللحمية في الوقت المناسب، فيمكن أن تنتشر إلى درجة تصبح فيها غير قابلة للشفاء، والوقاية المبكرة بسيطة لأنه يمكن التخلص من الأورام الحميدة في نفس الوقت الذي يُعثر فيه عليها.
وأضافت تشينج أن سرطان القولون ليس شيئاً قد يلاحظه الناس في مراحله المبكرة، لأن الأعراض يمكن أن تكون خفية، لذا فإن أي شيء يساعد في تعزيز الكشف المبكر أمر بالغ الأهمية.
جدير بالذكر أن هذه المستشفى تقدم الخدمات بالفعل للأشخاص في جميع أنحاء المقاطعة بغرفة مخصصة لفحص سرطان القولون، بالإضافة إلى جناحين آخرين للتنظير الداخلي، وسيتم تجريب التكنولوجيا الجديدة في دارتموث لمعرفة ما إذا كانت تتطابق مع النتائج الواعدة، لتطرح في أجزاء أخرى من المقاطعة.
سيقام حدث GUT في هاليفاكس في 1 أبريل، وأي أموال يتم جمعها بالإضافة إلى ما هو مطلوب لـ GI Genius يمكن أن تذهب إلى جهاز ثان إذا سارت الأمور على ما يرام.
قالت شركة توزيع الجهاز، Medtronic، في بيان صحفي إنها حصلت على ترخيص Health Canada لـ GI Genius في نوفمبر 2021.
اقرأ أيضاً: زوجة منفذ إطلاق النار الجماعي في نوفا سكوشيا تكشف تفاصيل تقشعر لها الأبدان
كندا تصنف كواحدة من أفضل الدول في العالم من حيث جودة الهواء

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع