نصف مليون من سكّان كيبيك الذين تلقّوا جرعتهم الأولى من أسترازينيكا يجهلون الخطوة اللاحقة

يظلُّ ما يقرب من نصف مليون من سكان كيبيك من الذين تلقوا جرعة من AstraZeneca دون توضيح حول جرعتهم الثانية، بعد أن قالت وزارة الصحة في المقاطعة إنها تنتظر المشورة من لجنة التطعيم حول ما يجب القيام به.

وقالت وزارة الصحة، في بيان يوم الثلاثاء، إنه لم يتبق لها سوى جرعات قليلة من AstraZeneca والقليل منها متاح فقط لمن هم في سن 45 وما فوق.

من جهته أعلن الدكتور David Williams، كبير المسؤولين الطبيين في أونتاريو، في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أنه لن يتم تقديم اللقاح بعد الآن لسكان أونتاريو كجرعة أولى وسيتم بدلاً من ذلك حجز الإمداد المستقبلي للقاحات الأخرى الاختيارية.

وقال Williams إنه في الأيام العديدة الماضية كان هناك عدد متزايد من حالات جلطات الدم النادرة في أونتاريو المعروفة باسم قلة الصفيحات المناعية التي يسببها اللقاح (VITT).

في غضون ذلك، قال كبير مسؤولي الصحة الطبية في ساسكاتشوان إنه “من المحتمل” أولئك الذين تلقوا AstraZeneca كجرعة أولى من لقاح COVID-19 أن يحصلوا على Pfizer-BioNTech كجرعة ثانية بسبب مشاكل الإمداد.

بحث جديد قادم

من المُتوقع إجراء بحث دولي جديد في الأيام والأسابيع المقبلة حول سلامة وفعالية خلط ومطابقة لقاحات COVID-19 ، ومن المحتمل أن يكون لدى الكنديين الذين تلقوا جرعة أولية من AstraZeneca خيار دمجها مع لقاح mRNA.

وتشير البيانات الواردة من المملكة المتحدة أيضاً إلى انخفاض خطر الإصابة بـ VITT في الجرعات الثانية من AstraZeneca. حيث تبلغ مخاطر VITT في الجرعات الثانية من AstraZeneca حوالي واحد في المليون، وفقاً للبيانات التي استشهد بها Williams.

الدكتور أرودا ينتظر

وأوضح الدكتور Horacio Arruda ، مدير الصحة العامة في كيبيك ، في وقت سابق الثلاثاء ، إن لجنة التطعيم تنتظر نتائج تلك الدراسات قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية.

وأشار إلى أن التأخير الموصي به بين جرعات AstraZeneca هو 12 أسبوعاً، لذا فإن المقاطعة لديها وقت قبل اتخاذ القرار.

“كما قلت دائماً، سنضمن … أننا لن نعطيهم لقاحاً لا يريدون أو لم يتم إبلاغهم به، ثم سنحرص على تقديم أفضل تركيبة لحماية سكان كيبيك، مع الحفاظ على سلامتهم”.

كانت كندا قد أبلغت عن 12 حالة مؤكدة من VITT حتى يوم الاثنين من بين أكثر من 2.3 مليون جرعة من AstraZeneca، وفقاً لوكالة الصحة العامة الكندية.

و أبلغت كل من كيبيك وألبرتا ونيو برونزويك عن وفاة واحدة.

The post نصف مليون من سكّان كيبيك الذين تلقّوا جرعتهم الأولى من أسترازينيكا يجهلون الخطوة اللاحقة appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner