نتفليكس تفكر في تقليل مشاركة كلمات المرور وإنشاء اشتراك منخفض التكلفة.. بعد انخفاض أسهمها

اخبار كندا – أدى الانخفاض الحاد غير المتوقع في عدد المشتركين بسبب انخفاض الأسهم، إلى جعل Netflix تفكر في تغييرات جذرية، منها تقليل مشاركة كلمات المرور إلى الحد الأدنى وإنشاء اشتراك منخفض التكلفة مدعوم بالإعلانات.
صُممت التغييرات التي تلوح في الأفق والتي أُعلن عنها في وقت متأخر من يوم الثلاثاء لمساعدة Netflix على استعادة الزخم الذي فقدته خلال العام الماضي.
تسببت عمليات الإغلاق التي تحركها الأوبئة في زيادة المشاهدات بشراهة، في حين بدأ المنافسون مثل Apple و Walt Disney في التخلص من جمهورها الواسع من خلال خدمات البث الخاصة بهم.
انخفضت قاعدة عملاء Netflix بمقدار 200000 مشتركاً خلال الربع من يناير إلى مارس، وهو أول انكماش شهدته خدمة البث المباشر منذ أن أصبحت متاحة في جميع أنحاء العالم باستثناء الصين قبل ست سنوات.
يرجع الانخفاض جزئياً إلى قرار Netflix الانسحاب من روسيا احتجاجاً على الحرب ضد أوكرانيا، مما أدى إلى خسارة 700000 مشتركاً.
توقعت Netflix خسارة 2 مليون مشترك آخرين في الربع الحالي من أبريل إلى يونيو.
تسبب ذلك، والذي أعقب عام من النمو البطيء بشكل تدريجي، في إثارة قلق مستثمري Netflix بشدة.
حيث انخفض سهم الشركة بنسبة 37 في المائة منتصف نهار الأربعاء.
إذا أغلق السهم عند هذا المستوى، فإن البيع سيكون قد قضى على ما يقرب من ثلثي القيمة السوقية لـ Netflix منذ نهاية العام الماضي، مما أدى إلى محو 170 مليار دولار من ثروة المساهمين في أقل من أربعة أشهر.
لن يكون التأثير على عملاء Netflix الحاليين واضحاً لبعض الوقت.
قدرت شركة Los Gatos، كاليفورنيا، أن حوالي 100 مليون أسرة في جميع أنحاء العالم تتابع خدمتها مجاناً باستخدام حساب صديق أو فرد آخر من العائلة، بما في ذلك 30 مليون في الولايات المتحدة وكندا.
قال ريد هاستينغز، الرئيس التنفيذي لشركة Netflix: “هذه أكثر من 100 مليون أسرة تختار بالفعل مشاهدة Netflix، علينا فقط أن نتقاضى منهم بدرجة ما”.
لحث المزيد من الأشخاص على الدفع مقابل حساباتهم الخاصة، أشارت Netflix إلى أنها ستوسع برنامجاً تجريبياً كانت تشغله في ثلاث دول في أمريكا اللاتينية – تشيلي وكوستاريكا وبيرو.
في هذه المواقع، يمكن للمشتركين توسيع الخدمة إلى أسرة أخرى بسعر مخفض.
ففي كوستاريكا، على سبيل المثال، تتراوح أسعار خطة Netflix من 9 دولارات إلى 15 دولاراً في الشهر، ولكن يمكن للمشتركين مشاركة خدمتهم بشكل مفتوح مع أسرة أخرى مقابل 3 دولارات.
لم تقدم Netflix أي معلومات إضافية حول كيفية عمل خدمة أرخص مدعومة بالإعلانات أو تكلفة ذلك.
لطالما عرض منافس آخر، Hulu، فئة مدعومة بالإعلانات.
بينما تعتقد Netflix بوضوح أن هذه التغييرات ستساعدها على الحفاظ على مشتركيها الحاليين البالغ عددهم 221.6 مليون مشترك في جميع أنحاء العالم، فإن هذه الخطوات تخاطر أيضاً بإبعاد العملاء عنها ربما إلى درجة الإلغاء.
تعرضت Netflix سابقاً لرد فعل عنيف من العملاء في عام 2011 عندما كشفت عن خطط لبدء فرض رسوم على خدمة البث التي كانت ناشئة في ذلك الوقت، والتي تم تجميعها مجاناً مع خدمة DVD-by-mail التقليدية قبل توسعها الدولي.
في الأشهر التي أعقبت هذا التغيير، خسرت Netflix 800000 مشتركاً، مما دفع هاستينغز إلى تقديم اعتذار.
كان إعلان يوم الثلاثاء بمثابة تعويض رصين لشركة كانت مدعومة قبل عامين عندما كان الملايين من المستهلكين المحتشدين في منازلهم يسعون بشدة إلى عمليات تسريب – وهو فراغ كان Netflix سعيداً لملئه.
أضافت الشركة 36 مليون مشترك خلال عام 2020، وهو أكبر نمو سنوي إلى حد بعيد منذ ظهور خدمة بث الفيديو لأول مرة في عام 2007.
بدأت Netflix في التوجه نحو اتجاه جديد العام الماضي عندما أضافت خدمتها ألعاب الفيديو دون أي رسوم إضافية في محاولة لمنح الأشخاص سبباً آخر للاشتراك.
كما أدى التضخم المتصاعد خلال العام الماضي إلى تقليص ميزانيات الأسر، مما دفع المزيد من المستهلكين إلى كبح جماح إنفاقهم على هذه المنصات.
على الرغم من هذا الضغط، قامت Netflix برفع الأسعار مؤخراً في الولايات المتحدة، حيث تتمتع بأكبر نسبة انتشار للأسر – وحيث تواجه مشكلة كبيرة في العثور على المزيد من المشتركين.
في الربع الأخير، خسرت Netflix 640 ألف مشترك في الولايات المتحدة وكندا، مما دفع الإدارة إلى الإشارة إلى أن معظم نموها المستقبلي سيأتي في الأسواق الدولية.
أنهت Netflix مارس بـ 74.6 مليون مشترك في الولايات المتحدة وكندا.
اقرأ أيضاً: أسهم Netflix تنخفض بنسبة 25 في المئة بعد أن خسرت 200 ألف مشترك
أمازون تفتتح مستودع هاميلتون وتعلن عن 3 متاجر أخرى في أونتاريو مع الكثير من فرص العمل

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع