مونتريال تُكرّم ناهد أبومنصور مديرة مركز “Petites Mains” لإدماج المرأة المهاجرة

“أعط رجلا (أو امرأة) سمكة تطعمه ليوم واحد. ولكن علمه كيف يصطاد السمك تطعمه مدى الحياة.” هذه المقولة قد تعبّر عن فلسفة ناهد أبو منصور، مديرة مركز “بوتيت مان” (Petites Mains) في مونتريال  التي تساعد النساء المهاجرات  منذ 25 سنة على الإندماج في المجتمع الكيبيكي من خلال تطوير مهاراتهنّ لدخول عالم الشغل.

وتكريمًا لعملها، منحتها مدينة مونتريال وسام “فارس مونتريال لعام 2020” وهو أعلى وسام في مونتريال “يهدف إلى الاعتراف بمواطني مونتريال الذين تميزوا إما بمساهمتهم الكبيرة في تطوير المدينة ، أو مساهمتهم البارزة في تأثيرها الدولي ، أو الطبيعة المثالية لالتزامهم بخدمة مواطنيهم أو جودة عملهم إنجازاتهم.”

تقول ناهد أبو منصور التي هاجرت من لبنان إلى كندا منذ حوالي 30 عامًا إنّها ” سعيدة وفخورة” بهذا الوسام الذي  يشرّفها.

وأضافت في حديث لراديو كندا الدولي “استطعت إثبات وجودي كامرأة مهاجرة في مونتريال منذ 30 سنة. عملت ليس فقط لنفسي لكنّ أيضًا للسيدات المهاجرات لمساعدتهنّ

اشتراكات التلفزيون العربي

على تعلّم مِهن وتعلّم اللغة الفرنسية حتى يحقّقن استقلالهنّ”.

وقد حوّلت المركز الذي كان يعمل كبنك للغذاء إلى مركز “لإعطاء الثقة للنساء المهاجرات” كما تقول.

ووضع المركز برنامجًا لتعليم الخياطة والطبخ وخدمة العملاء وكذلك دورات للبحث عن العمل. ويوفّر أيضا دارًا للحضانة لتمكين المرأة من التفرّغ للتدريب.

وتقول ناهد أبو منصور إنّ المركز لم يغلق أبوابه بسبب الجائحة إلاّ بضعة أيام. ويواصل نشاطه كما كان في السابق مع اتخاذ التدابير الصحية التي فرضتها جائحة كوفيد-19. لكنّ دروس الفرنسية أصبحت تُعطى عن بعد.

وللمشاركة في الجهد الجماعي لللتصدّي للجائحة بدأ المركز في صناعة الأقنعة الواقية والمآزر للمستشفيات وساعدت النساء المهاجرات المجتمع في هذه الجائحة. “أنتجنا أكثر من 150.000 قناع”، كما تقول ناهد أبو منصور.

وحاليًّا، فتح المركز التسجيلات في برنامج خاص بالنساء اللائي لم يتجاوزن سنّ الثلاثين.

وليست هذه المرّة الأولى في عام 2020 التي يتمّ فيها تكريم ناهد أبو منصور.  فقد جاء اسمها في قائمة “100 سيّدة الأعمال اللائي يُغيّرن العالم” التي تنشرها سنويًّا جمعية (Femmessor)  التي تدعم وجود المرأة في ريادة الأعمال.

المصدر: سمير بن جعفر / راديو كندا الدولي

The post مونتريال تُكرّم ناهد أبومنصور مديرة مركز “Petites Mains” لإدماج المرأة المهاجرة appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1854 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع