منتجات تحميك من فيروس كورونا وأخرى تعتبر مضيعة للمال.. تعرف عليها

كندا : بدايةً إن الماء والصابون هما أفضل وسيلة للحماية من فيروس كورونا .
إن الخوف من الإصابة بفيروس كورونا جعل الناس يهرعون لشراء بعض المنتجات مثل أقنعة الوجه ومعقمات الأيدي و القفازات المخصصة للاستعمال لمرة واحدة، لكن خبراء الصحة يحذرون من أن بعض هذه المنتجات قد تكون غير فعالة، خاصةً إن لم يتم استخدامها بالشكل الصحيح.
و إليك ما يجب عليك معرفته قبل أن تقوم بتخزين الإمدادات خلال جائحة كورونا الحالية:
1.الصابون والمطهر :
أفضل الطرق لتمنع انتشار العدوى هو أن تحافظ على نظافة يديك، لذا من غير المفاجئ أنه ومع انتشار فيروس كورونا ، فإن مطهرات اليدين تنفد من المتاجر، ولحسن الحظ فإن الصابون والماء سيفيان بالغرض أيضاً.
قال Keith Warriner عالم الأحياء الدقيقة  وأستاذ في جامعة  Guelph: ” إذا كنت تستخدم مطهر اليدين، فيجب أن يحتوي على ما لايقل عن 60% من الكحول، لأنه المكون الذي يقوم بالقضاء على الفيروسات “.
وأضاف :” إذا لم يكن المطهر يحتوي على كمية كافية من الكحول فإنه لن يفعل أي شيء بل سيجعل الفيروس يجف على يديك”.
وحتى وإن كان المطهر يحتوي على الكمية المناسبة من الكحول، لا يزال Warriner يعتقد بأن القيام بغسل اليدين بالماء والصابون هو الطريقة الأفضل للحماية، فهو لا يقتل الفيروس فحسب، بل بتدفق الماء على اليدين فإن الفيروس يزول كلياً من اليدين.
بينما تقول عالمة الأحياء الدقيقة Jocelyn Srigley  وهي طبيب وأستاذ ممارس في جامعة بريتش كولومبيا، إن كلا الصابون والماء أو مطهر اليدين فعالان بنفس الطريقة، طالما أنك باستخدام أحدهما ستغطي كامل أجزاء اليدين بما فيها الأظافر وصولاً إلى المعصم.
وتضيف Srigley بأنك إن لم تتبع الطريقة الصحيحة بغسل اليدين، فلن يكون هذا الغسل فعالاً أياً كانت الطريقة التي تستخدمها.
2. قناع الوجه :
تقول Jocelyn Srigley إن استخدام قناع الوجه سيكون الإجراء الأفضل في حال كنت مريضاً، وتريد أن تحمي الآخرين من انتقال العدوى إليهم من خلال العطاس أو السعال.
ولكن القناع لن يحميك بالضرورة من فيروس كورونا، ذلك لأن الطريقة الأساسية لانتقال هذا الفيروس هي من خلال ملامسة الأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو العينين أو الأنف.
وتشير إلى أن الناس عادةً ما يقومون بلمس وجوههم بينما يرتدون أو يخلعون أو حتى يعدلون وضع القناع، بالإضافة إلى أنه لا يفيد في أي شيء بالنسبة للعينين.
و تقول : ” إن قناع الوجه لا يحميك من الطريقة الأكثر شيوعاً التي ينتقل بها الفيروس “.
وإن كنت لا تزال ترغب في ارتداء قناع الوجه، فيوجد له نوعان في الأسواق.
الأول هو القناع الجراحي المصنوع من مادة ورقية، ويحذر Warriner من عدم قدرته على حجب الفيروس الصغير من الدخول.
ويقول :” إنه ليس مضموناً بالتأكيد، فلا يمكنك أن تذهب وتقف في منتصف غرفة مليئة بالأشخاص المصابين وأنت ترتدي هذا القناع، وتقول بأنك تملك المناعة تجاه الإصابة به”.
أما النوع الثاني من القناع فهو N95 والذي له بنية أكثر صلابة من السابق، ويقول Warriner بأن هذا النوع فعال في منع الفيروس من الدخول، ولكن معظم الناس لا يرتدونه بالشكل الصحيح، مما يسمح للفيروس بالتسلل من خلاله.
3. القفازات التي يمكن التخلص منها :
بعض الأشخاص يقومون أيضاً بشراء القفازات، على أمل أن تحميهم من التقاط الفيروس.
لكن تحذر الدكتورة Srigley من أن ارتداء القفازات يعطي شعوراً خاطئاً بالإحساس بالأمان من الفيروس، في حين ينخفض الحذر عند هؤلاء الأشخاص، حيث أنهم بارتداء هذه القفازات يعتقدون بأنهم محميين ولكن إن لمسوا وجوههم بها فإنهم يضعون أنفسهم في موضع خطر.
كما أن إزالة القفازات المتسخة من دون أن تتلوث يدك بها قد يكون صعباً، وبالنظر إلى هذه المضاعفات تقول الدكتورة Srigley إن غسيل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر هو الطريقة الأفضل للوقاية.
4. تخزين كميات من الفيتامينات :
يأمل بعض الكنديين بأن يصبح بإمكانهم منع الفيروس من الانتقال إليهم من خلال تعزيز المناعة بالفيتامينات أو المكملات الغذائية.
حيث أن الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة سيعانون من خطر أكبر في حال الإصابة بفيروس كورونا.
ويقول Warriner بأن أفضل طريقة للحفاظ على صحة جيدة من خلال البقاء بحالة راحة والإكثار من شرب السوائل، وليس عن طريق تناول الفيتامينات.

ويضيف :” إن الشيء الذي يجعل جهازنا المناعي ضعيفا و في خطر هو قلة النوم والتوتر الشديد و الجفاف”.
كما يقول Warriner إنه أثناء تخزين الطعام يجب الحذر من تخزين المواد التي تتلف بسرعة، لأنها تعرض الصحة للخطر .
5. المناديل المستخدمة في الحمامات :
كان هناك تقارير في جميع أنحاء العالم تفيد بأن الناس يقومون بتخزين المناديل المخصصة للحمامات، وحيث أن هذا المنتج يعتبر أساسيا في الحفاظ على النظافة اليومية، إلا أنه لا يفيد في منع انتشار فيروس كورونا.
وبدلاً من ذلك، فمن المحتمل أن سبب شراء هذا المنتج هو رؤية الجميع يهرعون لشرائه فقط.
وقال Warriner أن الناس يعتقدون بأنه إن قام شخص ما بشراء هذا المنتج، فيجب أن أقوم بشرائه أيضاً.
ويتسائل أيضاً ما  إذا كان الناس قد يخلطون بين فيروس كورونا و norovirus الذي يسبب القئ والإسهال.

ما هو عمر فيروس كورونا على الأسطح؟
اللقاح الأول لفيروس كورونا في كندا قيد الاختبار الآن في ساسكاتشوان
كيف اعرف اني مصاب بمرض كورونا ؟

The post منتجات تحميك من فيروس كورونا وأخرى تعتبر مضيعة للمال.. تعرف عليها appeared first on كندا بالعربي 24.

انشر الموضوع
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع