مفوّض تضارب المصالح يُصدر تقريره حول سلوك ترودو و وزير المالية السابق بشأن جمعية WE الخيرية

أصدر مفوض تضارب المصالح و الأخلاقيات Mario Dion تقاريره حول سلوك كل من رئيس الوزراء جاستن ترودو و وزير المالية السابق Bill Morneau.

وجاء في التقارير أن ترودو لم ينتهك القواعد الأخلاقية لكن وزير المالية السابق انتهك ثلاثة أحكام من قانون تضارب المصالح.

التقريران اللذان حملا عنوان Trudeau III و Morneau II يمثلان المرة الثالثة التي يتم فيها التحقيق مع ترودو بتهمة انتهاك قواعد الأخلاق الفيدرالية منذ أن أصبح رئيساً للوزراء في عام 2015، و المرة الثانية لـ Morneau  الذي ترك السياسة الفيدرالية العام الماضي.

و نظر التقرير الأول في إجازة قضاها ترودو في جزيرة Bahamian الخاصة التابعة لـ آغا خان ، فيما حقّق الثاني في اتهامات بالتدخل السياسي في فضيحة SNC-Lavalin.

و تبين أن ترودو قد خالف القواعد في هذين الحدثين، و  لكن ليس فيما يتعلق بعلاقات عائلته بجمعية WE الخيرية.

و قال Dion : ” لم تكن هناك فرصة لتحقيق مصالح السيد ترودو الخاصة أو مصالح أقاربه من دوره في  WE كمسؤول أو عن المنحة المالية المقدمة للطلاب الكنديين CSSG .

يشار إلى أن  CSSG هي منحة لخدمة الطلاب الكنديين، و هي برنامج طلابي بقيمة 912 مليون دولار تم إلغاؤه الآن و قد اختارت الحكومة جمعية WE الخيرية لإدارته الصيف الماضي ما أثار انتقادات واسعة في حينه.

كما اتهمت والدة ترودو Sophie Gregoire-Trudeau و شقيق رئيس الوزراء بوجود علاقات مالية مع جمعية WE، و قد ظهرا في عدة مناسباتٍ لها . كما حصلت Sophie على عشرات آلاف الدولارات كتعويضات عن مشاركتها في فعاليات قامت بها الجمعية .

لكن Dion أشار إلى أنه لم يجد أي دليل على أن هذه العلاقات و تعامل ترودو مع الملف تنتهك القواعد .

كما كتب مشيراً إلى أن القواعد الفيدرالية تنطبق فقط على تضارب المصالح الفعلي، و ليس على مظاهر ذلك :

وقال ” في هذا الصدد قررت أنه بدون وجود تضارب فعلي في المصالح أو حظر تشريعي ضد تضارب واضح في المصالح ، لا يمكنني استنتاج حدوث مخالفة “.

لكن علاقات وزير المالية السابق  Morneau المثيرة للجدل مع الجمعية جعلت Dion يعتبرها مخالفةً للقواعد.

فقد وجد مفوض الأخلاقيات أن Morneau انتهك أحكام تضارب المصالح بشأن ثلاثة جوانب محددة وأن هذه النتائج مرتبطة بشكلٍ مباشر بحقيقة أن علاقته مع Craig Kielberger الشريك المؤسس لجمعية WE  تفي بتعريف ” الصديق ” بموجب القواعد.

و يُحظر على أصحاب المناصب العامة اتخاذ أو المشاركة في اتخاذ القرارات التي يعرفون أو يجب أن يعلموا بشكل معقول أنها ستعزز المصالح الخاصة لأنفسهم أو لأقاربهم أو لأصدقائهم.

كما يُعتبرون في حالة تضارب في المصالح عندما يمارسون واجباتهم أو صلاحياتهم بأي طريقة توفر فرصة لتعزيز مصالحهم الخاصة أو مصالح أقاربهم أو أصدقائهم أو لتعزيز المصالح الخاصة لشخص آخر بشكل غير لائق.

و يجب عليهم أن يتنحوا عن أي مسائل قد يكونون فيها بحالة تضارب في المصالح.

تقرير مكتب المفوض Dion حول الموضوع كشف أن وزير المالية السابق قد خالف هذه القواعد الثلاثة، و أن جمعية WE الخيرية حصلت على معاملة تفضيلية.

و من جملة ما جاء في التقرير :” وجد التحقيق في علاقة السيد Morneau و جمعية WE درجة عالية غير معتادة من التواصل مع ممثليهما، مما منحهم حق الوصول غير المقيد إلى مكتب وزير المالية، و هو ما يرقى إلى معاملة تفضيلية “.

وأضاف” وجد المفوض Dion أيضاً أن المعاملة التفضيلية كانت تستند إلى علاقة السيد Morneau بالسيد  Craig Kielberger  الشريك المؤسس لمنظمة WE “.

و ختم التقرير بالقول : ” إن السيد Morneau كان يجب أن يتنحى عن المناقشات حول هذه الأمور بسبب صداقته مع السيد Kielberger  لكنه لم يفعل ذلك “.

The post مفوّض تضارب المصالح يُصدر تقريره حول سلوك ترودو و وزير المالية السابق بشأن جمعية WE الخيرية appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner