مغاربيون يعلنون تأسيس”لجنة الحقوق والحريات” في أوروبا

 أخبار العرب في أوروبا- سويسرا

أعلنت مجموعة من الفعاليات الحقوقية والمدنية من دول المغرب العربي المقيمة في عدد من الدول الأوربية أمس الأربعاء، تأسيس منظمة حقوقية أطلقت عليها اسم “لجنة الحقوق والحريات”، ومقرها مدينة زوريخ السويسرية، حيث تم عقد الاجتماع التأسيسي فيها.

ووفقا للبيان التأسيسي للمنظمة، فإن عملها في الوقت الحالي وبشكل مؤقت سيختصر على تتبع أوضاع الحريات والحقوق في كل من المغرب والجزائر وتونس .

البيان شدد على أن اللجنة ستعتمد خطة العمل القائمة على الترافع أمام هيئات الأمم المتحدة وهيئات الاتحاد الأوربي ومجلس أوروبا والاتحاد الإفريقي.

اشتراكات التلفزيون العربي

وبحسب البيان فإن” هذه البلدان( الجزائر، المغرب، تونس) عادت إلى ما قبل سنة 2010، مما يعكس هدر للزمن الحقوقي، والتراجع عن المكتسبات الحقوقية الهشة على امتداد عشر سنوات الأخيرة”.

اقرأ أيضا: رسميا.. اعتماد اتفاقية التسليم المتبادل للمطلوبين بين فرنسا والجزائر

وخلال الاجتماع التأسيسي تم تقديم عروض تتعلق بحرية الرأي والتعبير، والحق في التجمع والتظاهر السلميين، والحريات الفردية وحرية المعتقد والدين، كذلك رفض كل أشكال التعذيب و المعاملة اللاإنسانية والتأكيد على الحقوق الثقافية واللغوية، في الدول الثلاث.

كما أكد البيان التأسيسي على ضرورة فتح تحقيق جدي ومستقل، في كل حالات التعذيب التي تعرض لها المدافعين عن حقوق الإنسان والمشاركين في المظاهرات الاحتجاجية في هذه الدول.

The post مغاربيون يعلنون تأسيس”لجنة الحقوق والحريات” في أوروبا appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع