معهد كيبيك للصحة العامة: الجرعة الأولى من اللقاح توفّر حماية مرتفعة وتعمل بشكل جيد

وجدت دراسة حديثة تم إجراؤها في كيبيك فعالية بنسبة 80 في المائة بعد جرعة واحدة من لقاح COVID-19لدى كبار السن وعاملي الرعاية الصحية في كيبيك.

تم تصنيف هذا المستوى من الحماية على أنه “مرتفع” من قبل معهد كيبيك للصحة العامة (INSPQ) ، الذي أصدر بيانات أولية حول عملية التطعيم في المقاطعة .

ومع ذلك ، كان هناك فرق بين المجموعتين: بين العاملين في مجال الرعاية الصحية ، بدأت المناعة بعد أسبوعين ، في حين استغرق الأمر ثلاثة أسابيع لتثبت لمن هم فوق الثمانين.
لا تزال البيانات أولية ، مع الأخذ في الاعتبار أن الإطار الزمني قصير ، حيث تلقى عدد قليل فقط من سكان CHSLD اللقاح في منتصف ديسمبر/ كانون أول .

لا يوجد إلحاح كبير لإعطاء الجرعة الثانية

اشتراكات التلفزيون العربي

ومع تأخير عملية التسليم الذي أدى إلى إبطاء عملية التطعيم ، قررت المقاطعة تأجيل إعطاء الجرعة الثانية حتى 90 يومًا بعد الجرعة الأولى .

وقالت كيبيك إنها فعلت ذلك لتقديم جرعة أولى لأكبر عدد ممكن من الناس بينما تنتظر وصول المزيد من الجرعات.

لكن ، نشأ نقاش حول هذا القرار ، الذي يتعارض مع توصيات شركتي Pfizer و Moderna ، اللتين قالتا إن الناس يجب أن يتلقوا جرعة ثانية خلال 21 أو 28 يومًا .

وفي هذا الصدد قال INSPQ إن نتائجه لا تتعارض مع قرار المقاطعة ، بل على العكس من ذلك ، تعتبر المناعة جيدة جدًا بعد الجرعة الأولى ، وفقًا للمعهد.

وأوضح ” جاستون دي سيريس” عالم الأوبئة في INSPQ: ” أنه ليس هناك حاجة ملحة لإعطاء الجرعة الثانية لأن الأولى تعمل بشكل جيد”.

ومع ذلك ، لا يزال من السابق لأوانه القول متى تبدأ المناعة في التراجع.

ويقول INSPQ إنه سيستمر في تعديل مستويات المناعة ، ويؤكد استعداده للتوصية بجدول زمني مختلف إذا أظهرت البيانات أن المناعة ليست كافية بموجب الخطة الحالية.

بالنسبة لمتغيرات COVID-19 التي ظهرت حديثًا ، تشير البيانات الأولية إلى أن اللقاحات التي يتم إعطاؤها في كيبيك ، مثل تلك التي تنتجها شركة Pfizer و Moderna ، توفر الحماية ضدها.

The post معهد كيبيك للصحة العامة: الجرعة الأولى من اللقاح توفّر حماية مرتفعة وتعمل بشكل جيد appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1801 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع