مشاريع جديدة.. عمدة “نويكولن” يزور الفرع الجديد لـ”المركز العربي الألماني” في برلين

أخبار العرب في أوروبا – برلين

هنأ عمدة نويكولن السيد “مارتين هيكل” المركز الألماني العربي (DAZ) بافتتاح فرعه الجديد جنوب العاصمة برلين، مؤكداً دعمه لعمل المركز والجهود الذي يبذلها لحماية الشباب ورعايتهم في المنطقة التي تضم عدداً كبيراً من أبناء الجالية العربية.

العمدة “هيكل” أكد أن الحكومة تدعم افتتاح فروع أخرى للمركز الألماني (DAZ) العربي في برلين، ولا سيما المشاريع التي تساهم في تأهيل الأطفال والشباب وتساعدهم على الانخراط في المجتمع الألماني للحفاظ على السلم الأهلي وابعادهم عن عالم الجريمة والمخدرات.

ويقدم المركز خدماته المجانية، فيما يتعلق بمعاملات (الجوب سنتر _ دائرة الاجانب _ المؤسسات الحكومية الاخرى)، من خلال مكتب الاستشارة داخل بناء هيئة شؤون المهاجرين ( شرطة الأجانب ) برلين  لتقديم المساعدة للمهاجرين لتمديد تصاريح الإقامة والعمل، إضافة للاستشارات القانونية الخاصة باللجوء والهجرة، وطلبة البعثات الدراسية واقامات العمل.

اشتراكات التلفزيون العربي

زيارة عمدة نويكولن للمركز الألماني العربي

وأشار عمدة نويكولن خلال اللقاء الذي حضره ممثلين عن المشاريع التي يقدمها المركز، إلى أن الحكومة تركز على حماية الاطفال، ورعاية المهرجانات العالمية الثقافية والمجتمعية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية الألمانية الرسمية، والمحاضرات والورشات التي تهدف الى الاندماج بالنسبة للوافدين الجدد.

الخطط المستقبلية..

بدوره استعرض مدير المركز “نادر خليل” الجوانب التي تناولها خلال العام ٢٠٢٠ على مستوى المانيا من حيث المشاريع التي ينفذها بالتعاون مع مؤسسات الحكومة الألمانية.

وأكد “خليل” لـ”أخبار العرب في أوروبا”، عن الخطط المستقبلية للمركز الألماني العربي كانشاء قسم خاص لرعاية كبار السن العرب في مدينة برلين وقسم خاص لذوي الإحتياجات الخاصة وقسم خاص لرعاية البرامج والمهرجانات الثقافية والمجتمعية على مستوى أوروبا”.

إلى جانب ذلك، أوضح “خليل”، أن “المركز سيخصص قسم متخصص لمتابعة القنصليات العربية في برلين لتسريع معاملات الجوازات والمتعلقات الأخرى للجالية العربية، ومتابعة والتنسيق مع حكومة برلين لغرض فتح فرع لمركز الألماني العربي في شرق وشمال وغرب برلين لمساعدة العائلات العربية”.

وأشار مدير المركز “خليل” إلى أنه ”تم الاتفاق مع مؤسسات الحكومية الألمانية والجمعيات العربية داخل برلين على اختيار المركز الألماني العربي كجهة متحدثة باسم العرب داخل برلين الذي بلغ عددهم اكثر من ٢٣١ الف شخص يقطن اغلبهم في أحياء برلين المهمة النيكولن وشبانداو والفيدنغ ومارتسان والشارلتنبورج والآلت تيكيل”.

مشاريع جديدة.. عمدة “نويكولن” يزور الفرع الجديد لـ”المركز العربي الألماني” في برلين | مهاجر
مدير المركز الالماني العربي “نادر خليل”

محاربة الجريمة..

كما يقدم كادر مشروع “خلص” ومشروع محطة لتأهيل الشباب الخدمات والدعم والاستشارة للعوائل وأبنائها التي لديها مسائل متعلقة بالمحاكم الألمانية ودائرة اليوغندامت والبوليس البرليني والمدارس الألمانية.

وأوضح مدير مشروع رعاية وتأهيل الشباب(خلص) في برلين “عبد الحليم شعبان” أن “طرق رعاية الشباب العرب الذين انخرطوا في الجريمة المنظمة وإعادة تأهيلهم ودمجهم بالمجتمع الألماني من جديد ودعمهم وتقويتهم على التخلص من مشكلاتهم”. مؤكداَ أن “المركز ساعد الكثير من الشباب للخروج من عالم الجريمة والاندماج بالمجتمع بالتعاون مع الحكومة والجهات المختصة”.

“مدير المشروع “شعبان” شدد على أن الكثير من الأطفال كانوا ضحايا لعدم معرفة وجهل الأهالي بالقوانين الألمانية، واختلاف الثقافة”. لافتاً إلى أن “المشروع “الجالية العربية المتواجدة في ألمانيا لهم دور في بناء المجتمع ألمانيا، ومنهم الأطباء والتجار والمهندسين والإعلاميين الناجحين والفنانين ووأثبتوا جدارتهم في جميع المجالات”.

ويتبع للمركز مؤسسة ( ejf) لتأهيل والتدريب، العديد منها مشروع “حماية المستهلك” (المنارة) بالاشتراك مع مركز “حماية المستهلك الاتحادي الألماني” الذي يعمل على حماية المستهلك من شركات السكن والموبايل والنصب والاحتيال،

العربية والاندماج..

أما عن موضوع التعليم قال “حذيفة المشهداني” نائب مدير مدرسة ابن خلدون العربية الألمانية الرسمية الوحيدة المعترف بها في الجامعات والمدارس الألمانية لـ”أخبار العرب في أوروبا”: “نستعد منذ بداية العام ٢٠٢١ لتعليم اللغة العربية في المدارس الألمانية كمادة دراسية ضمن المنهج المقرر لطلبة الراغبين بذلك ولدينا طموح لفتح فرع للمدرسة العربية في جامعات البرلينية وفي منطقة مارتسان وشبانداو وحي الفيدنغ  ووسط برلين “.

مشاريع جديدة.. عمدة “نويكولن” يزور الفرع الجديد لـ”المركز العربي الألماني” في برلين | مهاجر
نائب مدير مدرسة ابن خلدون “حذيفة المشهداني”

تأسست مدرسة ابن خلدون في العام ١٩٧٢ لتعليم اللغة العربية في برلين لأبناء الجالية العربية وتحديداً في برلين الغربية (قبل الوحدة الألمانية)، وكان الانطلاق بشكل رسمي في العام 1974,وهي المدرسة الوحيدة في ألمانيا التي تحمل مسمى ( مدرسة عربية – ألمانية) ذات نفع عام، و لديها قسم خاص لتعليم اللغة العربية لموظفي الدوائر الحكومية الألمانية في برلين ( الخارجية ، المحاكم، ومكاتب العمل غيرها )، أما شهادة الصفوف الأولية التي تمنحها المدرسة فهي معترف بها في جميع بلدان الوطن العربي ولديها الحق في تصديق الشهادات الصادرة من البلدان العربية.

يتصدر المركز الألماني العربي الألماني منذ العام ٢٠١٤ المركز الأول في دعم الاندماج وسوق العمل والثقافة وتعليم اللغة العربية في برلين، اذ يدعم مدرسة ابن خلدون العربية في برلين في مجال تعليم اللغة العربية، وله الحق في تصديق الشهادات الصادرة من البلدان العربية”.

يذكر أن المركز الالماني – العربي ببرلين تأسس في العام 2008 ويتبع لمؤسسة (ejf) لتأهيل والتدريب الشباب وحماية السلم والأمن المجتمعي في ألمانيا، ويهتم بدعم المهاجرين الجدد من خلال تأهيلهم ودمجهم في المجتمع، كما يستهدف الجالية العربية في ألمانيا بشكل عام.

The post مشاريع جديدة.. عمدة “نويكولن” يزور الفرع الجديد لـ”المركز العربي الألماني” في برلين appeared first on arab europe.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1759 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع