مركز مكافحة الاحتيال الكندي : لقاحات مزيفة تُباع بـ 2500 دولار

وجّه مركز مكافحة الاحتيال الكندي نداءً عاجلاً إلى الكنديين حذّرهم فيه من المحتالين الذين يحاولون عبر الهاتف، بيع لقاحات مزيّفة المضادة لفايروس COVID-19 ، مقابل 2500 دولار، مُدّعين أنّهم ممثّلون لشركات الأدوية.

وكشفت المركز الفيدرالي عن أنّه تلقّى معلومات حول قيام شخص ببيع “حقن التطعيم المكون من 6 جرعات، كلفة الجرعة الأولى منها 450 دولاراً، ثم يتم تطبيق معدل مخفض على الجرعات التالية ، ليصبح المجموع 2500 دولار، ومن المفترض أن يتم تسليم كل شيء في المنزل أو البريد أو البريد السريع”.

وأكد المركز أنّ “لقاح فيروس كورونا الوحيد المصرّح به حالياً في كندا هو لقاح Pfizer BioNTech ، والذي يجب تخزينه في -70 درجة مئوية، لذلك تُستبعد منذ البداية أي إمكانية لتلقي أي لقاح خارج النظام الصحي، خاصة أنّ اللقاح المصرّح به يتم إعطاؤه على جرعتين فقط، كما هو الحال مع لقاح موديرنا، الذي ينتظر موافقة وزارة الصحة الكندية”.

قوارير ودماء

اشتراكات التلفزيون العربي

وشدّد المركز على أنّ “الجهات المحتالة حتماً تعمل على توزيع قوارير احتيالية أو ببساطة للحصول على أموال مقابل وعد بتسليم لن يأتي أبداً”، في ظل ارتفاع عروض اللقاحات “المعجزة” عبر الإنترنت، حيث تغرق لبضع ساعات في الأسواق غير القانونية للشبكة المظلمة.

فمقابل 200 إلى 300 دولار، يمكن العثور على كل شيء ببضع نقرات على جهازنا: من لقاحات شركة Pfizer إلى تلك التي تنتجها شركة Sinovac الصينية، بما في ذلك هيدروكسي كلوروكوين الذي يحمل صورة دونالد ترامب.

وشهدت شركة الأمن السيبراني Check Point طفرة مفاجئة في عروض اللقاحات في الأسواق الافتراضية، منذ موافقة Pfizer BioNTech في الولايات المتحدة.

وتعقيباً قال أوديد فعنونو (من قسم الأبحاث فيCheck Point ): “جميع البائعين الذين وجدناهم يُصرّون على الدفع بعملة البيتكوين لأنها تقلل من فرص العثور عليهم. بينما قبل تقديم اللقاحات، ادّعى بائعو الويب أنّهم يقدمون قوارير تحتوي على دم من الأشخاص الذين تعافوا من الجائحة وجميع أنواع العلاجات المعجزة لفيروس كورونا”.

وقال فعنونو: “يتطلع معظمنا إلى بدء التطعيم، لكن البعض ينظر إليها بجشع وخبث ولديهم كل النية للاستفادة من مخاوفنا”.

مركز مكافحة الاحتيال الكندي : لقاحات مزيفة تُباع بـ 2500 دولار | مهاجر

احتيال خبيث

وأوضح مركز مكافحة الاحتيال أنّ “الطريقة الوحيدة للوصول إلى لقاحات COVID-19 الآمنة والفعالة هي من خلال العيادات المنظمة أو المعتمدة من قبل هيئة الصحة العامة المحلية”.

وفيما أُضيفت عمليات الاحتيال الدوائية إلى العديد من عمليات الاحتيال المتعلقة بالوباء الموثقة في الأشهر الأخيرة، فقد استولى المحتالون على هويات المئات من سكان كيبيك، بما في ذلك القُصّر، لفتح حسابات مصرفية وتلقّي مزايا الطوارئ الكندية.

هذا، ومن المتوقع وصول 249000 جرعة من لقاح Pfizer BioNTech إلى كندا بحلول نهاية العام، وستتبعها 500000 أخرى في كانون الثاني / يناير المقبل، على أنْ يتم تطعيم جميع الكنديين الراغبين مجاناً بحلول أيلول / سبتمبر 2021.

وبينما تهتم دائرة الاستخبارات الأمنية الكندية بأمن سلسلة التوريد الخاصة بلقاحات COVID-19 القيمة، حذّر خبراؤها اللوجستيون في جميع أنحاء البلاد، من عواقب الأمر، خلال مؤتمر افتراضي مغلق عُقِد في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، لمناسبة المؤتمر السنوي للجمعية الكندية لخبراء العمليات اللوجستية.

The post مركز مكافحة الاحتيال الكندي : لقاحات مزيفة تُباع بـ 2500 دولار appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1779 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع