مدير الصحة العامة : نمرُّ حالياً بفترة هدوء ما قبل العاصفة

بدأت حملة التلقيح الشاملة في كيبيك بداية قوية، حيث يستعد صيادلة المقاطعة لتقديم اللقاحات في وقت لاحق من هذا الشهر . إلا أن الأنواع المتحولة الجديدة تشكل تهديداً خطيراً في منطقة مونتريال، وذلك بحسب تصريحات وزير الصحة في كيبيك.

وقال وزير الصحة كريستيان دوبي في تصريح له يوم الثلاثاء: ” يمكن أن يكون لدينا انطباع بأن الأمور تسير على ما يرام حالياً، ولكن في الواقع يوجد منحنيان وهذا أمر مضلل” .” لدينا منحى السلالة القديمة الذي نراه ينخفض ​​كل يوم ، إلا أن منحى النوع المتحول الذي تم اكتشافه في المملكة المتحدة يرتفع”.

أرودا : لا تخفيف للقيود وخاصة في مونتريال

لذلك و على الرغم من انخفاض إصابات COVID-19 بشكل نسبي ، فقد نفى مدير الصحة العامة Horacio Arruda أنه سيوصي بتخفيف الإجراءات الصحية في القريب العاجل ، على الأقل ليس في منطقة مونتريال.

اشتراكات التلفزيون العربي

و قال Arruda: “نمرُّ حالياً بفترة هدوء ما قبل العاصفة ، وكأننا في بحر بدون الكثير من الأمواج … ولكن هناك أسماك قرش تحوم في المياه أسفلنا ، و أسماك القرش تلك هي الأنواع المتحوّلة من الفايروس”.

و أضاف: “هذه السلالات معدية بدرجة أكبر ، وهناك الكثير منها في منطقة مونتريال مقارنة ببقية كيبيك”. “و إذا سمحنا لها بالانتشار، خاصةً في مناطق مثل مونتريال ، سنشهد زيادة سريعة جداً في عدد الإصابات ، كما حدث في بريطانيا و في أماكن أخرى. لذلك لا يمكننا التهاون في الإجراءات “.

و كان من المتوقع أن تعلن الحكومة عن تغييرات في إجراءات الصحة العامة لتصبح سارية المفعول بعد عطلة الربيع ، لكن تم تأجيل هذا الإعلان حتى يوم الأربعاء بسبب تفكير المسؤولين في آخر التطورات ، على حد تعبير وزير الصحة.

و يقوم مختبر الصحة العامة بالمقاطعة بإجراء تسلسل الحمض النووي على عينات من جميع الإصابات المؤكدة لـ COVID-19 بهدف تحديد وجود متغيرات مثيرة للقلق.

و تم تحديد 137 عينة تحتوي على أنواع متحوّلة ، معظمها من سكان منطقة مونتريال. و تم تأكيد أن جميع الإصابات في مونتريال تقريباً هي من النوع الذي ظهر لأول مرة في المملكة المتحدة.

كما يتوقع معهد الصحة العامة في كيبيك (INSPQ) وجود 1095 إصابة أخرى بالأنواع المتحولة، على الرغم من أنه لم يتم تأكيدها من خلال التسلسل الجيني.

و قال Arruda إن وزارة الصحة العامة تعالج حالات التفشي في المدارس كما لو كانت ناجمة عن الأنواع المتحوّلة. أي و بعبارةٍ أخرى ، تقوم الصحة العامة حالياً بتطبيق التدخل الأشد قوة، و الذي كانت تطبقه فقط عند الاشتباه في الأنواع المتحولة بشكل روتيني في مدارس مونتريال التي تعاني من تفشي المرض.

و أوضح Arruda: “نحن نعزل عدداً أكبر من الأشخاص ، ونجري الاختبارات بسرعة ، ونطلب من المخالطين للحالات الإيجابية البقاء في المنزل وعزل أنفسهم حتى نحصل على نتائج الاختبار”.

حملة التلقيح

كما أشاد الوزير بالفرق التي تدير برنامج التلقيح الشامل في كيبيك، والذي بدأ بشكل جدي يوم الإثنين ، حيث حصل ما يقارب 17000 من سكان كيبيك على الجرعة الأولى.

و شجّع الناس على الوصول قبل موعدهم بما لا يزيد عن 10 دقائق ، لأن الوصول المبكر لا يؤدي إلا إلى الازدحام والتأخير.

و أضاف أن أولئك الذين يحضرون دون موعد لن يحصلوا على اللقاح.

كما قال إن الحكومة والوكالات الصحية تعمل على خطة لإعطاء اللقاحات لكبار السن الذين لا يستطيعون مغادرة منازلهم. “إذا لزم الأمر ، سوف نوصل اللقاح إليهم”.

كما يتم تحديد موعد للجرعة الثانية عند تلقي الشخص للجرعة الأولى، وطلب الوزير من المواطنين أن يتحلوا بالمرونة، وأن يقبلو بالموعد الذي يتم تحديده لأن ذلك ليس بالأمر السهل، ويتضمن الكثير من الخدمات اللوجستية.

و قال Daniel Paré ، مدير حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في كيبيك ، إن فرقه أضافت المزيد من الكراسي العادية و المتحركة، بالإضافة إلى الموظفين للإجابة على الأسئلة في مناطق الترحيب في مواقع التلقيح.

كما عبّر الوزير عن سعادته بسبب موافقة 350 من أصحاب الصيدليات في جزيرة مونتريال على الانضمام إلى جهود التلقيح قبل أسبوعين من الموعد المخطط له.

وقال إن سكان جزيرة مونتريال المؤهلين سيكونون قادرين على تحديد مواعيد لتلقي اللقاح في أقرب صيدلية لهم بدءاً من 15 مارس/آذار.

و من المتوقع أن تنضم كافة صيدليات كيبيك البالغ عددها 1400 إلى حملة التلقيح بحلول أوائل أبريل/نيسان. و من المفترض أن توزع الصيدليات 2 مليون جرعة من إجمالي جرعات كيبيك المقدرة بـ 12 مليون جرعة، بحلول نهاية الصيف.

و أضاف الوزير إنهم سيعلنون عن إجراءات تحديد المواعيد في الصيدليات في القريب العاجل ، كما شدد على أنه لا جدوى من الاتصال بالصيدليات حالياً.

و يمكن لسكان مونتريال الذين تبلغ أعمارهم 70 عام فما فوق حجز مواعيدهم من خلال موقع Clic Santé الإلكتروني، أو عن طريق رقم الهاتف (1-877-644-4545).

The post مدير الصحة العامة : نمرُّ حالياً بفترة هدوء ما قبل العاصفة appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع