مديرو المدارس يدقّون ناقوس الخطر : معدّل الرسوب يتزايد في المدارس الثانوية

دقَّ مُديرو المدارس ناقوس الخطر: أكثر من ثلاث إلى خمس مرّات يعجز طلاب المدارس الثانوية عن تحقيق درجة النجاح مقارنة بنفس التاريخ من العام الماضي.

ووفقاً لتحقيق أجراه اتحاد كيبيك للمؤسسات التعليمية (FQDE)، فإنّ معدّل الفشل في العديد من المدارس الثانوية العامة في المقاطعة بلغ حالياً 30% في المتوسط​​، بينما كان 10% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التحقيق أنّه لا توجد بطاقة علامات في منتصف تشرين الثاني / نوفمبر كالمعتاد في خريف هذا العام، لكن من المقرّر عقد العديد من اجتماعات أولياء الأمور خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث يدرك المعلّمون جيداً مدى التقدّم الذي يحرزه طلابهم.

وأعرب رئيس الاتحاد نيكولاس بريفوست عن قلقه لارتفاع معدّل الفشل على الرغم من أنّه لم يتفاجأ للأمر، وقال: “لا يزال هذا الأمر متوقّعاً”، مع الأخذ في الاعتبار إغلاق المدارس هذا الربيع والاضطرابات العديدة التي سببها الفيروس منذ بداية الخريف، حيث جرى إغلاق أكثر من 1300 فصل، بينما يذهب طلاب الصف الثالث إلى الخامس إلى المدرسة كل يوم في المنطقة الحمراء.

لم يسلم القطاع الخاص

وفي اتحاد المؤسسات التعليمية الخاصة، أكد رئيس الاتحاد ديفيد بولز (مدير كلية تشارلز ليموين الواقعة على الشاطئ الجنوبي لمونتريال)، أنّ هناك زيادة في معدل الرسوب في غالبية المدارس، خاصة بين المدارس التي لديها عدد أكبر من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أنّ معدل الرسوب في مؤسسته يبلغ حاليًا 25٪ في بعض المواد الأساسية مقارنة بـ 5٪ عادةً.

الوضع مشابه في Collège Bourget في Rigaud حيث يتزايد معدل الفشل، خاصة في الرياضيات والعلوم، حسب ما يقول مديرها فيليب برتراند، الذي أكد “نحن في مكان آخر. لم ينته العام ، لكننا ما زلنا نلحق بركب فترة الإغلاق”، مشددا على أنّه “حتى لو بدأ التعليم عن بُعد بسرعة في المدارس الخاصة هذا الربيع، لا يزال بعض الطلاب متأخّرين لأنهم واجهوا صعوبة أكبر في التكيف مع هذا النمط الجديد من التدريس”.

هذا، ويعمل مديرو المدارس في كيبيك على إجراء تغييرات على بطاقة العلامات الأولى المقرر إجراؤها في كانون الثاني / يناير لمواجهة موجة التسرب بين الطلاب الراسبين.

في أوائل تشرين الأول / أكتوبر الماضي، أعلنت كيبيك عن أن الطلاب سيحصلون على بطاقتي علامات بدلاً من ثلاث هذا العام، بسبب الوباء الذي يهز الحياة اليومية في المدارس.

وسيتم إرسال بطاقة العلامات الأولى في نهاية كانون الثاني / يناير المقبل، بدلاً من منتصف شهر تشرين الثاني / نوفمبر الجاري، وسيتم احتسابها بنسبة 50% من العلامة النهائية بينما كانت تمثّل عادةً 20%.

ويجب على الطالب الذي يحصل على 50% في بطاقة العلامات الأولى في كانون الثاني / يناير أن يحصل على 70% في البطاقة الثانية في حزيران / يونيو للحصول على علامة النجاح، وهو ما سيكون إنجازاً حقيقياً.

The post مديرو المدارس يدقّون ناقوس الخطر : معدّل الرسوب يتزايد في المدارس الثانوية appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

أفضل صفقات أمازون

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 912 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع