مجلس الشيوخ يقرُّ تشريعاً يُلزم موظفي ميناء مونتريال المضربين على العودة إلى العمل

بعد موافقة مجلس العموم على مشروع القانون في وقت مبكر من صباح الخميس، مع تحالف المحافظين مع حكومة الأقلية الليبرالية، أقرّ مجلس الشيوخ تشريعاً سيجبر 1150 موظفًا مضرباً على العودة إلى العمل في ميناء مونتريال.

اعتمد مجلس الشيوخ مشروع قانون C-29، قانون عمليات ميناء مونتريال، ليلة الجمعة وحصل التشريع على الموافقة الملكية.

وأوضحت وزيرة العمل فيلومينا تاسي إن الإضراب العام سينتهي ويجب استئناف جميع عمليات الميناء عندما يدخل القانون حيز التنفيذ في الساعة 12:00:01 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة صباح السبت.

وقالت تاسي في بيان “يعتمد الاقتصاد الكندي والكندي على ميناء مونتريال وعماله للحفاظ على حركة البضائع.” “لم يكن إدخال هذا التشريع شيئًا تأخذه حكومتنا على محمل الجد”. وأضافت إن الإضراب تسبب في أضرار جسيمة للاقتصاد الكندي.

في وقت سابق يوم الجمعة، أوضح Michel Murrayمن النقابة الكندية للموظفين العموميين الذي يمثل عمال الموانئ إن مشروع القانون هو هجوم على حق العمال الدستوري في الإضراب.

وقال لمجلس الشيوخ إن مشروع القانون يهدف إلى تصنيف عمال الميناء كعمال أساسيين لاعتبارات اقتصادية. وقال إنه لا توجد محكمة هذا القرن اعترفت بهذه المعايير.

” يُطبق الميثاق في “سياق ديمقراطي” لكننا نعتقد أنه غير دستوري”.

ويرى Martin Tessier، رئيس رابطة أرباب العمل البحريين، الذي يُمثّل صاحب العمل، إن مشروع القانون ليس انتصاراً ولكنه فشل في عملية التفاوض.

وعلّقت الوزيرة تاسي: ” ليس هنالك في القانون C-29ما يمنع الأطراف من مواصلة التفاوض والدخول في اتفاق جماعي جديد في أي وقت قبل أن يقدم الوسيط تقريره النهائي إلي”.

“أشجع كلا الطرفين على العمل معا لتوفير الاستقرار للعمليات في ميناء مونتريال.”

ورد Murray إن نقابته ستطعن ​​في التشريع أمام المحكمة. وقال “لا نعتقد أن المحاكم ستدعمها”

وأكّد إن حق العمال في الإضراب محمي بموجب ميثاق الحقوق والحريات.

يُشار إلى أنه وبحسب النقابة فإن الخلاف كان قد اندلع عندما بدأ صاحب العمل في فرض ساعات العمل اليومية الممتدة دون استشارة العمال. حيث قالت إن صاحب العمل أبلغ العمال في 10 أبريل / نيسان أنه لن يحترم أحكام الأمن الوظيفي الواردة في الاتفاقية الجماعية وسيمدد نوبات العمل بما يصل إلى 100 دقيقة. وأوضحت إن العمال كانوا سيعودون طواعية إلى وظائفهم لو أنهى صاحب العمل ببساطة ممارسة الجدولة الجديدة لساعات العمل.

اقرأ أيضاً:

The post مجلس الشيوخ يقرُّ تشريعاً يُلزم موظفي ميناء مونتريال المضربين على العودة إلى العمل appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner