ما هي قوانين مقاعد الأطفال في المركبات في كندا ؟

 القوانين التي تحكم كيفية جلوس الأطفال والرضع في المركبات تختلف باختلاف المقاطعات الكندية حيث أن كل مقاطعة كندية مسؤولة عن تنظيم هذه القوانين (مقاعد الأطفال في السيارات والمقاعد الداعمة)، بمعنى أن ما قد يصح في أحد المقاطعات قد لا يتوافق مع قانون مقاطعة أخرى. ولذلك يرجى التحقق من قانون المقاطعة التي تعيش فيها.

 

في هذه المقاله سوف نوضح القوانين الخاصه بمقاعد الأطفال في بعض المقاطعات الكندية.

تنبيه: يرجى الملاحظة أن هذه المقالة من باب التوضيح فقط وليست سند قانوني وننصح جميع المهتمين بمراجعة سلطات المقاطعة التي يقطنون بها للاستفسار عن القونين بشكل رسمي.

أولاً لا بد من توضيح أنواع المقاعد التي سوف نتحدث عها في المقالة :

ما هي قوانين مقاعد الأطفال في المركبات في كندا ؟ | مهاجر
ما هي قوانين مقاعد الأطفال في المركبات في كندا ؟ | مهاجر
ما هي قوانين مقاعد الأطفال في المركبات في كندا ؟ | مهاجر

 

أونتاريو:

– يشترط قانون المرور في أونتاريو على الرضع استخدام مقعد الرضع المواجه لظهر المركبة (Rear-facing car seat) حتى يزن الطفل 9 كيلوجرام على الأقل (20 رطلاً).

 

– و يسمح قانون المرور في المقاطعة للأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 9 و 18 كجم (من 20 إلى 40 رطلاً) باستخدام مقعد الأطفال المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat) أو مقعد الأطفال المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) طالما أوصت الشركة المصنعة لمقعد الأطفال باستخدامه بهذه الطريقة.

 

– المقاعد الداعمة (Booster seats) مطلوبة للأطفال الذين يتراوح وزنهم بين 18 و 36 كجم (40 إلى 80 رطلاً) ، ويبلغ طولهم أقل من 1.45 م والذين تقل أعمارهم عن ثمانية أعوام.

 

– يتيح قانون المرور في أونتاريو للطفل استخدام حزام الأمان وحده في الحالات التالية:

* يبلغ عمر الطفل 8 سنوات ، أو
* يزن الطفل 36 كجم (80 رطل) ، أو
*طول الطفل 145 سم (4 أقدام و 9 بوصات) أو أكثر

المصدر: http://www.mto.gov.on.ca/english/safety/choose-car-seat.shtml

 

كيبيك:

– يجب أن يكون الأطفال حديثي الولادة والرضع الذين يقل وزنهم عن 10 كيلوجرامات استخدام مقعد الرضع المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) ، وفقًا لتعليمات الشركة الصانعة للمقعد.

 

– يمكن تحويل الطفل إلى مقعد الأطفال المواجه الى الأمام front-facing seat ، بمجرد أن يبلغ من العمر عامًا واحدًا على الأقل ويزن أكثر من 10 كيلوغرامات (22 رطلاً)، يجب أن يظل الأطفال في مقعد الأطفال المواجه الى الأمام front-facing seat حتى يصل إلى حدود الوزن أو الارتفاع التي تشير إليها الجهة المصنعة للمقعد.

 

– قد يستخدم الأطفال المقاعد الداعمة (Booster seats) بمجرد أن يكون وزنهم 18 كيلوجرامًا ، أو 40 رطلاً ، ويجب أن يظلوا في المقعد الداعم ، مربوطين بشكل صحيح، و يجب على الأطفال دون سن التاسعة استخدام مقاعد الأطفال أو المقاعد الداعمة ما لم يبلغ طوله 1.45 متر.

 

المصدر:
https://saaq.gouv.qc.ca/en/road-safety/behaviours/child-safety-seats/choosing-right-seat-right-time/

بريتيش كولومبيا:

– الرضع: مطلوب استخدام مقعد الرضع المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) حتى يبلغوا 12 شهرًا على الأقل وأكثر من 9 كجم (20 رطلاً)

 

– الأطفال الصغار: يُطلب منهم الجلوس في استخدام مقعد الأطفال المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat) إذا كان عمر الطفل على الأقل عام وأكثر من 9 كجم (20 رطلاً). يجب أن يستمر ربطهم بهذا النوع من المقاعد حتى يبلغ وزنهم 18 كجم (40 رطلاً)

 

– أقل من 9 سنوات: يشترط أن يكون في مقاعد داعمة (Booster seats) مع أحزمة أمان عندما يكون عمر الطفل أقل من 9 سنوات أو حتى يبلغ ارتفاعه 145 سم

 

أكبر من 9 سنوات: استخدام حزام الأمان المعدل بشكل صحيح هو المرحلة الأخيرة لأي شخص يتجاوز عمره 9 سنوات

 

المصدر :
https://www2.gov.bc.ca/gov/content/transportation/driving-and-cycling/road-safety-rules-and-consequences/seat-belts-car-seats-booster-seats#childseat

 

ألبرتا:

– القاعدة العامة في ألبرتا هي أنه يجب أن يركب الأطفال في المقاعد المخصصة للاطفال حتى يبلغوا الحد الأدنى 6 سنوات من العمر أو أكثر من 40 رطل (18 كجم).

 

– يجب استخدام مقعد الرضع المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) للأطفال أقل من عامين و الذين لم يتجاوزوا الحد الأقصى للوزن أو الحد الأقصى للمقعد الخلفي (كما هو موضح من قبل الشركة المصنعة).

 

– الطفل الذي يبلغ من العمر عامين على الأقل أو يبلغ الحد الأقصى لوزن أو ارتفاع المقعد المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) (كما هو موضح من قبل الشركة المصنعة) استخدام مقعد الأطفال المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat). يجب أن يبقى الطفل في مقعد الأطفال المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat) حتى يصل إلى الحد الأقصى للوزن أو الحد الأقصى للمقعد (كما هو موضح من قبل الشركة المصنعة).

 

– بمجرد أن يصل الطفل إلى الحد الأقصى للوزن أو الحد الأقصى للارتفاع لمقعد لأطفال المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat) (كما هو موضح من قبل الشركة المصنعة) ، يجب أن ينتقل إلى مقعد داعم.

 

 

نوفا سكوشا:

– يجب أن يركب الأطفال في المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) إلى أن يبلغوا عامًا واحدًا على الأقل ويزنوا 10 كجم على الأقل (22 رطلاً).

– يجب ألا يقل عمر الطفل عن عام واحد و 10 كجم (22 رطلاً) قبل وضعه في مقعد  المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat). يجب أن يبقى الطفل في مقعد  المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat) حتى وزن لا يقل عن 18 كجم (40 رطلاً).

– يجب ألا يقل عمر الطفل عن 18 كجم (40 رطلاً) قبل أن ينتقل إلى المقعد الداعم (Booster seats). يجب أن يواصل الطفل استخدام مقعد الداعم حتى يتم استيفاء أحد المعايير التالية:

* 145 سم (4 أقدام و 9 بوصات)

* عمره 9 سنوات

– يمكن للطفل استخدام حزام الأمان للبالغين عندما يبلغ طوله تسعة أعوام أو 145 سم (4 أقدام و 9 بوصات).

المصدر:

https://childsafetylink.ca/toddlers/car-seats/car-seat-laws/law-nova-scotia/

نيو برانزوك:

– يجب أن يركب الأطفال في المواجه لظهر المركبة (rear-facing car seat) إلى أن يبلغوا عامًا واحدًا على الأقل ويزنوا 10 كجم على الأقل (22 رطلاً).

-يجب ألا يقل عمر الطفل عن عام واحد و 10 كجم (22 رطلاً) قبل وضعه في مقعد  المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat). يجب أن يبقى الطفل في مقعد  المواجه الى الأمام (forward-facing child car seat) حتى وزن لا يقل عن 18 كجم (40 رطلاً).

-يجب ألا يقل عمر الطفل عن 18 كجم (40 رطلاً) قبل أن ينتقل إلى المقعد الداعم (Booster seats). يجب أن يواصل الطفل استخدام مقعد الداعم حتى يتم استيفاء أحد المعايير التالية:

145 سم (4 أقدام و 9 بوصات)

عمره 9 سنوات

وزنه 36 كجم (79-80 رطل)

المصدر :

https://childsafetylink.ca/toddlers/car-seats/car-seat-laws/law-new-brunswick

 

 جمعية سلامة الأطفال في كندا (CPSAC -Child Passenger Safety Association of Canada) ، التي تقدم التدريب على كيفية تثبيت مقعد السيارة بشكل صحيح ،قامت بتجميع قائمة بالتشريعات ذات الصلة في جميع المقطعات الكندية.

 

تنبيه: يرجى الملاحظة أن هذه المقالة من باب التوضيح فقط وليست سند قانوني وننصح جميع المهتمين بمراجعة سلطات المقاطعة التي يقطنون بها للاستفسار عن القونين بشكل رسمي.

انشر الموضوع

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع