ماكرون يفوز بولاية رئاسية ثانية.. ولوبان تقر بالهزيمة

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

فاز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية بولاية ثانية بنسبة 58.2% مقابل 41.8% لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بعد انتخابات امتدّت على جولتين.

وكانت استطلاعات الرأي تظهر في الأيام القليلة الماضية تقدم ماكرون على منافسته بفارق لا بأس به يصل لنحو تسع نقاط.

وبعد صدور النتائج أقرت لوبان بالهزيمة للمرة الثانية أمام ماكرون، حيث سبق لها أن خسرت أمامه أيضا في انتخابات عام 2017.

وقالت لوبان في كلمة لها عقب ظهور النتائج الأولية للانتخابات: “أعرب عن عمق امتناني لكل المواطنين الذين دعموني في الدورة الثانية للانتخابات، ولا نزال نمتلك الأمل رغم الفشل في الانتخابات”.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأضافت: “هناك تطلع كبير للتغيير وأخشى أن العهدة الجديدة لن تغير السياسات السابقة، وسنقف ضد ماكرون وسنواجهه في انتخابات البرلمان”.

وتابعت زعيمة اليمين المتطرف بالقول:”في نهاية هذه الجولة الثانية هناك تشكل سياسي جديد في البلاد، فمشروع ماكرون خطر على فرنسا لكن النتيجة التاريخية لهذه الليلة تضع معسكرنا في موقع جيد”.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية ذكرت أن نسبة المشاركة قبل إغلاق صناديق الاقتراع بساعتين عند الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، بلغت 63.23%، بانخفاض نقطتين عن نسبة المشاركة في التوقيت نفسه عام 2017.

ويقول مراقبون إن ماكرون سيواجه فترة ثانية صعبة في الحكم، خاصة بسبب تداعيات حرب أوكرانيا على الاقتصاد العالمي، إلى جانب الاحتجاجات التي تواجهها خطته الإصلاحية، التي تهدف لتشجيع بيئة الأعمال التجارية، بما في ذلك رفع سن التقاعد من 62 إلى 65 عاما.

اقرأ أيضا: “تدمير مؤسسات الجمهورية الخامسة”.. رئيس وزراء فرنسي سابق يحذر من فوز لوبان

أما التحدي الأول للرئيس ماكرون، فهو الفوز في الانتخابات البرلمانية المنتظرة في يونيو/ حزيران المقبل لتأمين أغلبية يمكنها مساندة تنفيذ برنامجه.

جدير بالذكر أنه لم يتمكن أي رئيس فرنسي من الفوز بولاية ثانية خلال العقدين الماضيين، حيث كان آخرهم جاك شيراك في انتخابات 2002.

The post ماكرون يفوز بولاية رئاسية ثانية.. ولوبان تقر بالهزيمة appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع