لوغو ” لم ارتكب أي خطأ في إدارة الوباء ” و المعارضة تنتقده بشدة

أثار تصريح رئيس الوزراء فرانسوا لوغو بأنّه لم يرتكب أي أخطاء في التعامل مع جائحة COVID-19، ضجّة في “الجمعية الوطنية” اليوم الخميس وحملت أحزاب المعارضة بشدة على رئيس الحكومة .

وسُئل لوغو ما إذا كان قد ارتكب أي أخطاء في التعامل مع الوباء، الذي أدى إلى وفاة 7155 من سكان كيبيك، فأجاب: “لا، لا أرى أي شيء. عندما أُلقي نظرة على الموجة الثانية، أعتبر أن 80% من المشاكل في CHSLDs قد تمَّ حلها”.

وأضاف لوغو: “إذا كان هناك شيء واحد أندم عليه، فهو عدم زيادة رواتب الموظفين قبل الأزمة”.

انتقاد شديد من المعارضة

اشتراكات التلفزيون العربي

وأذهل ما تفوّه به لوغو قادة أحزاب المعارضة، حيث عقّب زعيم Parti Québécois البرلماني باسكال بيروبي في مؤتمر صحفي، وفي إشارة إلى عدد الوفيات الذي تجاوز 7000، وصف بيروبي التعليقات بأنها “مُهينة “.

وقال: “أجد أنه من الغريب من جانب رئيس الوزراء الذي قال عند انتخابه إنه سيقود حكومة متواضعة ولن يخشى أن يقول متى ارتكب خطأ ” وانتقد ” قرار الحكومة المتأخر بجعل الأقنعة إلزامية، وتصحيح مشاكل التهوئة في المدارس وإعداد CHSLDs للموجة الأولى من خلال الحد من حركة الموظفين. كما كانت كيبيك بطيئة في تشغيل أنظمة الاختبار والتعقب وتشغيلها، وقدّمت رسائل مربكة حول عطلة عيد الميلاد وكانت تفتقر عمومًا إلى الشفافية في عملية صنع القرار”.

وأضاف ساخراً: “سأدع أهالي كيبيك يحكمون على أنفسهم بقرار رئيس الوزراء لمنح نفسه درجة ممتازة، بأنّه لم يرتكب أخطاء، وأنّ لدينا رئيساً ممتازاً”.

من جهتها الزعيمة الليبرالية دومينيك أنجليد قالت: “الناس يفهمون أنه لا يوجد دليل إرشادي للتعامل مع الوباء، ولا يمكن لأي رئيس وزراء أو حكومة التوقع بالمستقبل بشكل مثالي، لكن على جميع سكان كيبيك أن يعملوا لفهم مدى افتقار الحكومة إلى البصيرة هو فحص قرارها المتسرع وغير المخطط له بالسماح للمواطنين بالتجمع في عيد الميلاد”.

وأكدت أنغليد أنّها، على عكس لوغو، لم تكن لتقضي الصيف في جولة في كيبيك بل كانت ستعدّ المدارس والمستشفيات لمواجهة الموجة الثانية.

لوغو يرد على الانتقاد

وردّاً على انتقاده اللاذع، لم يتراجع لوغو عن كلامه، وقال: “جميع الحكومات في العالم قد أدركت أنه كان ينبغي تعيين المزيد من الموظفين للعمل في مساكن كبار السن”، مضيفاً: “على مدى الأشهر الـ9 الماضية كنت أتابعها دائماً وحتى فعلت أكثر مما اقترحته الصحة العامة”، وسأل: “ما هي القرارات التي كان (بيروبي) ليتخذها بشكل مختلف؟”.

ودافع لوغو أيضاً عن قرار الحكومة هذا الأسبوع بفرض قيود جديدة على مراكز التسوق، والتي تقول المعارضة بأنّه كان يجب القيام بها قبل يوم الجمعة الأسود، حيث أشارت إلى أنه حتى وزير الصحة كريستيان دوبي أدرك أن كيبيك كانت بطيئة في التغلب على مشكلة التهوية المدرسية.

وسُئل لوغو: “هل يمكن لرئيس الوزراء أنْ يمتلك الشجاعة ليكرر في هذه القاعة أنه لم يرتكب أخطاء منذ بداية الوباء؟”، فقال “لا توجد ليلة لا يتساءل فيها عما إذا كان ينبغي له اتخاذ قرار مختلف. نحن في فريق الأزمة نتساءل دائمًا ونناقش كفريق واحد. أعتقد يمكن أن نفخر بما فعلناه في ظروف صعبة للغاية”.

The post لوغو ” لم ارتكب أي خطأ في إدارة الوباء ” و المعارضة تنتقده بشدة appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1759 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع