لوغو عن مشروع قانون إصلاح اللغة الفرنسية: لن أخجل من حماية حقوقنا الجماعية

قال رئيس وزراء كيبيك إنه لن يخجل من استخدام بند الاستثناء لحماية مشروع القانون 101 لإصلاح ميثاق اللغة الفرنسية في المقاطعة من الطعون القضائية مستقبلاً.

وعند سؤاله يوم الخميس في الجمعية الوطنية عما إذا كان سيستخدم بند الاستثناء لحماية مشروع القانون من الطعون القانونية مستقبلاً، قال فرانسوا لوغو للصحفيين:” لا أخجل من حماية حقوقنا الجماعية”.

وتأتي تعليقات لوغو بعد أيام فقط من انتقاد المحكمة العليا في كيبيك الحكومة بشدة لكيفية استخدامها البند في قانون العلمانية ، وهو قانون عام 2019 الذي يحظر على العديد من موظفي الخدمة المدنية ارتداء الرموز الدينية في العمل.

ويسمح البند والمادة 33 لحكومات المقاطعات بتجاوز بعض الحريات الأساسية التي يضمنها الميثاق.

ولم يتم استخدام البند إلا بشكل ضئيل منذ تقديمه في عام 1982 ، لكن لوغو استند إلى البند بمجرد تمرير قانون العلمانية ، المعروف أيضاً باسم بيل 21 في عام 2019 ، في محاولة لمنع المحاكم من التفكير فيما إذا كان ينتهك حقوق الميثاق الأساسية على الإطلاق.

في قراره حول قانون العلمانية الذي صدر يوم الثلاثاء ، قال القاضي مارك أندريه بلانشارد إنه بينما ينتهك القانون بالفعل الحريات الدينية للأقليات ، لا يمكن إلغاؤه على هذه الأسس بسبب المادة 33.

ومع ذلك ، وصف بلانشارد استخدام كيبيك الشامل للبند بأنه “مقلق” و “مفرط” و “متعجرف” .

وقال لوغو ” أنه لا يريد الكشف عن إعلان وزير اللغة Simon Jolin-Barrette حول مشروع القانون، والذي أكد أنه سيأتي في القريب العاجل.

وتابع: “بالطبع لا نستبعد ذلك. من المحتمل أن نستخدم البند بالرغم من ذلك”.

وأوضح:”أعتقد أنه من خلال الحكم الذي حصلنا عليه هذا الأسبوع بشأن مشروع قانون العلمانية 21، من الواضح أن تفسير الدستور الكندي، يعطينا أحياناً بعض الإجابات التي لا تمثل ما يريده غالبية سكان كيبيك.”

و من المتوقع أن يطرح الوزير المسؤول عن اللغة الفرنسية Jolin-Barrette مشروع قانونه لإصلاح ميثاق اللغة الفرنسية هذا الربيع قبل أن تنعقد الجمعية الوطنية في 11 يونيو/حزيران.

وتأتي تصريحات لوغو بعد يومٍ من إعلان حكومته عن تمويل قصير الأمد بقيمة 17 مليون دولار ل8 مشاريع تهدف لترويج اللغة الفرنسية.

The post لوغو عن مشروع قانون إصلاح اللغة الفرنسية: لن أخجل من حماية حقوقنا الجماعية appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner