للمرة الأولى من نوعها …بنك HSBC يعرض قرضاً عقارياً بفائدة أقل من 1بالمئة

كشف الموقع الإلكتروني لبنك HSBC، سابع أكبر بنك في كندا من حيث الأصول، عن عرض جديد يوفّر معدل رهن عقاري متغيّر جديد مدّته 5 سنوات بمعدل 0.99% ، كسابقة الأولى في التاريخ الكندي بحسب أحد خبراء الرهن العقاري .

ووفقاً لسمسار الرهن العقاري المخضرم روبرت ماكليستر: “يشبه هذا المعدل الهام المعدلات البارزة مثل%2.99  BMO لمدة 5 سنوات الثابتة في 2012 و%Meridian Credit Union 1.49 الثابتة في 2015”.

ويمثل السعر حسماً بنسبة 1.46% على سعر الفائدة الأساسي الحالي لبنك HSBC البالغ 2.45%، وهو السعر الأساسي للفائدة الذي تستخدمه البنوك والمؤسسات المالية الأخرى كمعيار لتحديد مجموعة متنوعة من معدلات الإقراض، بما في ذلك معدلات الرهن العقاري المتغيرة، يميل المقرضون إلى تعديل سعر الفائدة الأساسي بناءً على سعر الفائدة الرئيسي لبنك كندا ، والذي ظل عند 0.25% منذ أواخر آذار / مارس الماضي.

أما معدّل الرهن العقاري الجديد فهور 0.99% وهو معدل متغير، ما يعني أنه يمكن أن يرتفع إذا رفع البنك المركزي الكندي سعره واتبع HSBC حذوه مع سعره الأساسي الخاص، لكن بنك كندا تعهد بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة حتى عام 2023، وهو وعدٌ هدف إلى إبقاء الاقتراض رخيصًا والمساعدة في تحفيز النشاط الاقتصادي وسط جائحة فيروس كورونا الجديد.

اشتراكات التلفزيون العربي

وجاء في بيان لماكليستر: “مقارنة بأدنى معدل ثابت متاح على المستوى الوطني لمدة خمس سنوات عند 1.39%، فإن معدل 0.99%من المرجح أن يضعك في المقدمة قبل اللعبة لمدة عام على الأقل إلى عامين”.

لكن هناك بعض القيود، حيث يقصر HSBC العرض على الرهون العقارية ذات النسبة العالية بدفع مقدم أقل من 20%، محذّراً من إمكانية تطبيق سعر فائدة أعلى على العقارات التي لا يشغلها مالكوها، والاستهلاكات التي تزيد عن 25 عامًا والاستثناءات من إرشادات الإقراض القياسية.

ومع ذلك، فإن عقوبة كسر الرهون العقارية المتغيرة هي فائدة لمدة ثلاثة أشهر، وعادة ما تكون أكثر ملاءمة مما تفرضه العديد من البنوك على المقترضين برهون عقارية بسعر فائدة ثابت.

ويسمح الرهن العقاري بنسبة 0.99% أيضاً بدفع مبلغ مقطوع مقدمًا يصل إلى 20% سنوياً، بالإضافة إلى أنه يمكن للمقترضين زيادة مدفوعاتهم العادية بنسبة تصل إلى 20% سنوياً دون عقوبة أو دفع ما يصل إلى ضعف القسط العادي في أي تاريخ دفع منتظم.

ولفت ماكليستر إل أنّ الرهون العقارية المتغيرة الأخرى ذات الأسعار المتغيرة المنخفضة للغاية والمتاحة على مستوى البلاد تشمل معدل Simplii  %1.65 على الرهون العقارية عالية النسبة ومعدل Tangerine البالغ 1.7% على الرهون العقارية غير المؤمن عليها. وقد انخفضت معدلات الرهن العقاري المتغيرة والثابتة جنبًا إلى جنب مع أسعار الفائدة قصيرة وطويلة الأجل منذ بداية الوباء.

The post للمرة الأولى من نوعها …بنك HSBC يعرض قرضاً عقارياً بفائدة أقل من 1بالمئة appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1956 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع