لقاح Medicago الكندي الصنع يُظهر نتائج واعدة

يُظهر أول لقاح محلي في كندا لـ COVID-19 نتائج واعدة للأجسام المضادة بعد اختباره على مئات المشاركين في تجربة المرحلة الثانية ويمكن أن يكون جاهزاً لطلب التفويض النهائي هذا الصيف.

قالت Nathalie Landry، نائبة الرئيس التنفيذي للشؤون العلمية والطبية في Medicago التي تتخذ من كيبيك مقراً لها ، إن اللقاح ينتج على ما يبدو 10 أضعاف الأجسام المضادة كما يظهر في الأشخاص الذين أصيبوا بـ COVID-19.

وأضافت “إنها أخبار جيدة للغاية ، وبناءً على هذه النتائج ، فإننا واثقون تماماً من أننا سنكون في وضع يسمح لنا بإظهار الفعالية الجيدة للقاح.”

لم تتم مراجعة النتائج بعد ، لكن Landry قالت إن اللقاحات الأخرى المستخدمة أظهرت ارتباطاً مباشراً بين مستوى الأجسام المضادة المنتجة وفعاليتها ضد COVID-19

وتجري حالياً تجربة المرحلة الثالثة ل Medicago مع 30 ألف متطوع في كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ، وسوف تمتد إلى البرازيل هذا الأسبوع.

تجربة المرحلة 3 هي الخطوة الأخيرة قبل أن تقرر وزارة الصحة الكندية ما إذا كانت ستوافق على اللقاح أم لا ، وهو أمر تأمل Landry أن يحدث هذا الصيف.

وفي حال تمت الموافقة على لقاح Medicago ، فمن المحتمل أن يكون لقاح COVID-19 الأول الذي يتم إنتاجه في كندا.

سيتم تصنيع اللقاح بشكل أساسي في منشأة Medicago بولاية نورث كارولينا ، ولكن سيتم ملئ القوارير وختمها بمادة GlaxoSmithKline في كندا.

المادة المساعدة هي مادة تستخدم في اللقاحات للمساعدة في الاستجابة المناعية.

وقعت كندا صفقة في أكتوبر لشراء 20 مليون جرعة من لقاح Medicago ، مع خيار 56 مليون جرعة أخرى. لكن سيتم تطعيم معظم الكنديين قبل الموافقة على Medicago ، مما يترك الأمور غير واضحة بعد.

وقالت Landry: “لقد ناقشنا هذا الوضع مع الحكومة الكندية”.

وأضافت إن السيناريو الأكثر احتمالا هو استخدام جرعات معززة. و يمكن أن تتبرع كندا أيضاً بـ 20 مليون جرعة اشترتها من مؤسسة COVAX العالمية.

وأوضحت Landry إن هناك بعض المناقشات حول اختبار Medicago كلقاح مختلط ومطابق للجرعات الثانية لكنها أقرت بأنه قد لا يكون هناك وقت لإكمال ذلك الآن. حيث يجب تطعيم معظم الكنديين بشكل كامل بحلول نهاية الصيف.

سمحت كندا بأربعة لقاحات حتى الآن وتلقى 45 % من السكان جرعة واحدة على الأقل. حتى الآن ، تم إعطاء ما يقرب من ثلثي السكان لقاح Pfizer-BioNTech ، وحصل الخمس على Moderna والباقي Oxford-AstraZeneca. تمت الموافقة على Johnson & Johnson في مارسآذار ولكن لم يتم استخدامه في كندا حتى الآن.

اختبرت المرحلة الثانية من تجربة Medicago لقاح الجسيمات الشبيه بالفيروس على حوالي 900 متطوع في كندا والولايات المتحدة.

كان ثلث المجموعة من البالغين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاماً ، وكان ثلثهم فوق سن 65 عاماً ، والثلث المتبقي كانوا بالغين يعانون من ظروف صحية حالية قد تجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

يتم الآن الإبلاغ عن النتائج فقط للبالغين الأصحاء وكبار السن ، مع ظهور نتائج لمن يعانون من ظروف صحية حالية. كما تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية العامة في وقت التطعيم على أنها خفيفة وقصيرة العمر.

لم يرَ كبار السن استجابة مناعية قوية لجرعة واحدة مثل البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عاماً ، لكن كلا المجموعتين أظهرت مستويات مماثلة من الأجسام المضادة بعد جرعة ثانية.

لقاح Medicago عبارة عن لقاح جزيئي يشبه الفيروس ، والذي ينمي فيروساً يشبه فيروس SARS-COV-2 ولكنه لا يحتوي على مادته الوراثية وبالتالي لا يمكن أن يتكاثر أو يؤدي للإصابة بالمرض.

عادةً ما تُزرع لقاحات الجسيمات الشبيهة بالفيروسات، مثل تلك المستخدمة ضد فيروس الورم الحليمي البشري، في الخميرة أو البكتيريا. وتعمل تقنية Medicago على تنمية الجزيئات في نبات قريب من نبات التبغ الشائع.

The post لقاح Medicago الكندي الصنع يُظهر نتائج واعدة appeared first on Montreal daily.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner