كيبيك ستعلن عن تعديلات لميثاق اللغة الفرنسية الخميس

اخبار مونتريال – أكد مصدر مطلع لقناة CTV News أن حكومة لوغو ستطرح يوم الخميس إصلاحاتها التي طال انتظارها على ميثاق اللغة الفرنسية.
وفي تغريدة نُشرت مساء الثلاثاء سخر رئيس الوزراء فرانسوا لوغو من الأخبار بالقول إن إعلاناً هاماً سيُعلن عنه يوم الخميس بعد اجتماع مع وزير اللغة في كيبيك، سيمون جولين باريت.
ولم يُعرف بعد ما هي الإصلاحات التي سيكشف عنها هذا الأسبوع، بما في ذلك كيفية تطبيقها على CEGEPs أو كيف ستؤثر على مونتريال.

Rencontre préparatoire avec @SJB_CAQ en vue d’une annonce importante ce jeudi du gouvernement du Québec.… mais je ne vous dis pas laquelle! pic.twitter.com/CjAU4KbqI6
— François Legault (@francoislegault) May 11, 2021

حيث يمثل الجدل حول اللغة الفرنسية قضية ساخنة اليوم في مونتريال.
وكانت حكومة CAQ قد صرحت في وقت سابق بأنها تعتزم طرح تغييراتها على مشروع القانون 101 قبل نهاية الدورة البرلمانية الحالية في 11 يونيو.
وفي 22 أبريل، قال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي إنه لن يخجل من استخدام الشرط رغم ذلك لحماية مشروع القانون من الطعون القانونية.
ويعد إصلاح مشروع القانون 101 من أكبر الحقائب الوزارية الحكومية، حيث أعلن وزير اللغة عن استثمار بقيمة 17 مليون دولاراً الشهر الماضي لترويج اللغة الفرنسية في كيبيك، بما في ذلك منحة بقيمة 2.7 مليون دولاراً لجمعية مجتمع التنمية التجارية في مونتريال.
اقرأ أيضاً: كيبيك لا تنوي إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا كما فعلت أونتاريو
لوغو يعد بعودة تدريجية للحياة الطبيعية في كيبيك بدءاً من الأسبوع المقبل

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner