كيبيك تَعدُ جميع البالغين بالحصول على اللقاح بحلول 24 يونيو/حزيران

سيتم تأجيل حظر التجول في المناطق الحمراء في كيبيك من الساعة 8 مساءاً وحتى 9:30 مساءاً ابتداءاً من اليوم الأربعاء، وسيتم تغيير تصنيف ثلاث مناطق ريفية من المستوى البرتقالي إلى المستوى الأصفر ، مما سيوفر مزيداً من الحرية للناس في هذه المناطق.

وقد أعلن رئيس الوزراء فرانسوا لوغو عن هذا التغيير في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، قائلاً إن الوضع يتحسن في كيبيك على الرغم من تهديد الأنواع المتحولة والموجة الثالثة المحتملة.

و قال إن الناس يطالبون بإلغاء حظر التجول لأن الأيام تطول في هذا الوقت من العام. لكن وعلى الرغم من ذلك، فقد أكّد على أهمية تجنب التجمعات خاصةً مع الأصدقاء والعائلة.

و أضاف لوغو: “يمكننا أن نخرج في نزهة خلال المساء لكن التجمعات الداخلية لا تزال ممنوعة”.

اشتراكات التلفزيون العربي

كما أعلن عن تخفيف العديد من الإجراءات ، ويشمل ذلك السماح بإعادة افتتاح المسارح وصالات العرض في المناطق الحمراء في 26 مارس/آذار. و سيتم السماح للجماهير بالحضور، بسعة تصل إلى 250 شخص، مع التشديد على ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الإجتماعي.

كما سيتم السماح لدور العبادة في المناطق الحمراء باستضافة ما يصل إلى 25 شخصاً (الحد الحالي هو 10). و سيحتاج الناس أيضاً إلى ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد الإجتماعي.

و أوضح رئيس الوزراء سبب وجوب تحديد الخدمات الدينية وجعلها صغيرة ، قائلاً ” إن هذه الأماكن تميل إلى أن تكون مجتمعات متماسكة وسيكون من الصعب فرض قواعد التباعد عليها مقارنةً بالمسارح ، حيث يكون معظم الناس غرباء “.

و تأتي هذه التغييرات مع استمرار تحسن الوضع الوبائي في كافة أنحاء المقاطعة.

وأكد لوغو إن مسؤولي الصحة العامة قلقون لاحتمال ارتفاع الإصابات بعد عطلة مارس/آذار. وعلى الرغم من وجود زيادة حالياً ، إلا أنها “شيء لا يذكر” بحسب الخبراء.

كما أكّد أن حملة التلقيح تسير على قدم وساق ، ويتوقع أن يتم تلقيح كافة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عام بحلول منتصف أبريل/نيسان.

وأضاف أن الأشخاص الراغبين في الحصول على اللقاح سيتمكنون من الحصول عليه بحلول 24 يونيو/حزيران ، لكن هذا لا يعني أنه يمكن رفع قيود الصحة العامة على الفور.

الحذر واجب

وقد أكد لوغو إنه لا يزال من المبكر التكهن بوضع الصيف القادم ، على الرغم من خطة تلقيح كافة الأشخاص الذين يرغبون بتلقي اللقاح قبل Fête nationale du Québec (يوم كيبيك الوطني).

من جانبه قال وزير الصحة كريستيان دوبي إن أكثر من 34000 شخص تلقوا اللقاح يوم الجمعة، وأن حوالي 1500 صيدلية في جميع أنحاء كيبيك ستقدم اللقاح قريباً.

وقد أكّد الوزير أن الوضع لا ينبغي أن يخرج عن نطاق السيطرة، في حال استمرّ الناس في اتباع الإرشادات، وإجراء الاختبارات الخاصة بالمرض، والتعاون مع جهود تتبع المخالطين.

وتشمل المناطق التي سيتم تغيير تصنيفها من البرتقالي إلى الأصفر: Gaspésie —les-de-la-Madeleine و Côte-Nord و Nord-du-Québec.

وقد تم إلغاء حظر التجول في المناطق الصفراء. كما سيُسمح لسكان منزلين مختلفين بالتجمع، كما يمكن فتح الحانات والكازينوهات ، ويمكن أن تستوعب أماكن مثل دور السينما وقاعات الأداء ما يصل إلى 250 شخص.

و أشار لوغو إلى أن طلاب المدارس الثانوية في المناطق البرتقالية سيكونون قادرين على العودة إلى مدارسهم بدوام كامل بدلاً من أيام متناوبة. و سيبدأ هذا التغيير يوم الإثنين ، مما سيسمح لطلاب المرحلة الثانوية الثالثة والرابعة والخامسة بالذهاب إلى المدرسة في كافة أيام الأسبوع.

منطقة مونتريال لا تزال حمراء

لكن وعلى الرغم من ذلك، لن يتم تغيير تصنيف ضواحي مونتريال خارج الجزيرة إلى اللون البرتقالي.

و لا تزال منطقة مونتريال هي المنطقة الوحيدة في التصنيف الأحمر ، لكن كان يأمل الكثيرون في أن تخفف المقاطعة من القيود المفروضة على الضواحي خارج الجزيرة بسبب قلة عدد الإصابات الجديدة.

و أقرّ لوغو أن سكان Monteregie و Laurentians و Lanaudiere كانوا يأملون في أن يتم تغيير تصنيف مناطقهم إلى اللون البرتقالي ، لكن هذا لن يحدث في الوقت الحالي.

و قال الدكتور Horacio Arruda ، مدير الصحة العامة في كيبيك ، إن تخفيف القيود يجب أن يتم بالتدريج.

وأضاف أن الأنواع المتحولة لا تزال مصدر قلق ، واستشهد بالقضايا التي تواجهها مقاطعة أونتاريو المجاورة حيث يقول بعض الخبراء إن الموجة الثالثة قد بدأت.

ولفت إلى أن عدد الإصابات الجديدة في كيبيك وصل إلى مرحلة الاستقرار ، إلا أن مونتريال شهدت أعلى تركيز لهذه الإصابات الجديدة، بسبب تركّز معظم الكثافة السكانية فيها.

The post كيبيك تَعدُ جميع البالغين بالحصول على اللقاح بحلول 24 يونيو/حزيران appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع