كيبيك توقف استخدام لقاح استرازينكيا كجرعة أولى

اخبار مونتريال – أعلنت كيبيك أنها لن تقدم لقاح استرازينكيا كجرعة أولى بعد الآن، ويستند هذا القرار إلى توصيات لجنة التحصين فيف كيبيك، وذلك وفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة الصحة.
وقالت الحكومة إن جميع الجرعات المتاحة من لقاح استرازينكيا في كيبيك قد استُهلكت في الأسابيع الأخيرة، حيث تمكّن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عاماً أو أكثر من الحصول على لقاح استرازينكيا في نهاية أبريل، ولم يحصل أي شخص يزيد عمره عن 45 عاماً على اللقاح.
من المقرر أن تتسلم كيبيك 148000 جرعة إضافية من لقاح  استرازينكيا الأسبوع المقبل، ولكن لن تستخدم هذه الجرعات كجرعات أولى، بل ستستخدم كجرعات ثانية للأشخاص الذين تلقوا لقاحات أخرى.
ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين تلقوا لقاح  استرازينكيا كجرعة أولى قد يختارون تلقي لقاح فايزر أو موديرنا كجرعة ثانية.
وتشير وزارة الصحة إلى أن البيانات المنشورة مؤخراً عن الأشخاص الذين تلقوا نوعين مختلفين من اللقاحات تشير إلى أنهم من المحتمل أن يتعرضوا لمزيد من الآثار الجانبية في الأيام التالية لتلقي الجرعة الثانية، مثل الحمى والصداع والتعب.
ويعتبر حدوث جلطة دموية من مضاعفات تلقي لقاح استرازينكيا، ولكنه عرض نادر هذا وقد توفيت امرأة في كيبيك بعد تلقيها لقاح استرازينكيا في أبريل الماضي.
في مدينة كيبيك، سيتم إلغاء جميع مواعيد الحصول على لقاح استرازينكيا كجرعة أولى، وقالت السلطات في كيبيك أنها ستعلن عن المزيد من التفاصيل في الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً: شرطة أوتاوا تمنع 2000 سائقاً من الدخول على حدود كيبيك 
اكتشاف جثة مجهولة في نهر أوتاوا

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner