كيبيك تلجأ إلى توظيف ممرضات من خارج البلاد لسد النقص

تسعى شبكة كيبيك الصحية لتعويض النقص الحالي في الممرضات من خلال توظيف ممرضات من خارج البلاد.

و بحسب المعلومات الواردة، ستُعقد جلسات التوظيف في فرنسا وبلجيكا خلال الأشهر القليلة المقبلة من أجل جذب ما لا يقل عن 1900 ممرضة إلى كيبيك.

و على الرغم من أن النقص في عدد الممرضات ليس جديداً على كيبيك، إلا أن الوباء جعل الأمر أكثر سوءاً بسبب ترك الأشخاص المهنة أو التقاعد في وقت مبكر

مما سيجعل عدد الممرضات التي يتم توظيفها من خارج البلاد أعلى بخمس مرات مما كان عليه قبل عامين ، وذلك بحسب راديو كندا.

اشتراكات التلفزيون العربي

مع العلم أن كيبيك ليست المقاطعة الوحيدة التي تعاني من نقص في الممرضات، حيث تحذّر المقاطعات في جميع أنحاء البلاد من خطورة الوضع، الذي سبق الوباء ولكنه تفاقم بسببه.

وبحسب صحيفة Globe and Mail ، فقد زادت الوظائف الشاغرة في التمريض بنحو 50٪ في العام الماضي، خصوصاً في غرف العناية المركزة والطوارئ.

كما توفر بيانات الإحصاء الكندية الأخيرة حول الوظائف الشاغرة مؤشراً إضافياً على الاتجاه نحو زيادة التوظيف في قطاع الرعاية الصحية.

و كان معدل الشواغر في قطاع الرعاية الصحية في نوفمبر/تشرين الأول 2020 أعلى من أي قطاع آخر، و شكّل أكثر من خُمس، أو 112700 من جميع الوظائف الشاغرة ، وذلك بحسب مسح القوى العاملة الخاص بشهر يناير/كانون الأول.

و يمكن أن يُعزى المستوى المرتفع للوظائف الشاغرة في قطاع الرعاية الصحية إلى اضطرابات الهجرة الناتجة عن قيود السفر COVID-19 ، حيث يلعب المهاجرون دوراً مهماً في هذا القطاع.

و وجد المسح أن نسبة الممرضات القادمات من خارج البلاد بلغت 41.3٪ في يناير/كانون الثاني ، بينما كانت نسبة الأخصائيين الطبيين القادمين من خارج البلاد 42.8٪.

كيف يمكنك الهجرة الى كندا للعمل في مهنة التمريض؟

يجب أن تثبت أنك مؤهل بنفس مستوى العاملين في هذا المجال في كندا. و ستشمل العملية تقييم أوراق اعتمادك، ومراجعة خبرتك السابقة ، وأخيراً إثبات قدرتك على تلبية متطلبات الترخيص الكندية.

و يمكن للعاملين في مجال التمريض الهجرة إلى كندا كعمال مهرة من خلال أحد برامج الهجرة الاقتصادية الفيدرالية أو الإقليمية.

و قد تكون مؤهلاً لبرنامج Express Entry في إطار برنامج العمال المهرة الفيدرالي (FSWP) ، بشرط أن تستوفي متطلبات البرنامج. و يجب عليك إرسال ملف تعريف، وبعد اختيارك ستحصل على درجة نظام التصنيف الشامل بناءاً على عدة عوامل مثل التعليم والعمر والخبرة العملية والمهارات اللغوية.

و يتم اختيار المرشحين الأعلى مرتبة من المجموعة على أساس منتظم، وبإمكانهم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة. و لا توجد رسوم للدخول إلى تجمع Express Entry، وستبلغ فترة المعالجة بمجرد تلقيك دعوة للتقديم حوالي ستة أشهر.

كما يوجد برنامج الترشيح الإقليمي (PNP). حيث تدير كل مقاطعة برنامج خاص بها يهدف إلى جلب العمال المهرة من جميع أنحاء العالم والمساعدة في تعزيز اقتصاداتهم المحلية.

و تم تصميم معظم برامج PNP لمعالجة نقص المهارات في المقاطعة، هي تهدف إلى الترحيب بالعمال المهرة ذوي الخبرة في المهن المطلوبة في المقاطعة. و تقيم المقاطعات الكندية سحوباتها الخاصة بانتظام ، ويمكن أن تستهدف مهناً معينة مثل التمريض، كما هو الحال في Nova Scotia.

و يمكن للعاملين في مجال التمريض الذين يرغبون في الاستقرار في مقاطعة كيبيك الناطقة بالفرنسية التقدم بطلب للهجرة في إطار برنامج العمال المهرة في كيبيك (QWP).

كما يتم منح المرشحين الناجحين في إطار هذا البرنامج الإقامة الدائمة في كندا. و يجب أن يكون لدى المتقدمين المهاجرين كعمال مهرة في كيبيك نية حقيقية للاستقرار في المقاطعة.

مواضيع ذات صلة :

The post كيبيك تلجأ إلى توظيف ممرضات من خارج البلاد لسد النقص appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع