كيبيك تحتفي بالمهندسة المولودة في مونتريال ” فرح علي” التي ساهمت في صنع التاريخ

لم تستطع المهندسة Farah Alibay، المولودة في مونتريال، إخفاء مشاعرها بالتزامن مع هبوط مركبة Perseverance التابعة لوكالة ناسا على المريخ.

و عند هبوط المركبة بنجاح يوم الخميس لم تقفز من الفرح فحسب، بل قامت بتسجيل هذه اللحظات وقالت: ” لا أصدق أننا وصلنا إلى كوكب المريخ بأمان.”

مع العلم أن Alibay هي مهندسة أنظمة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا، و لديها شغف في استكشاف الكواكب عن طريق الروبوتات.

وقد ولدت في مونتريال، ثم انتقلت مع عائلتها إلى Joliette ، حيث عاشت حتى بلغت 13 عاماً. ثم انتقلوا إلى المملكة المتحدة. و أدى تفوقها في العلوم إلى انضمامها إلى وكالة ناسا في عام 2014 والمساهمة في صنع لحظة تاريخية من خلال نجاح هبوط مسبار ناسا على سطح المريخ .

اشتراكات التلفزيون العربي

كما عملت في مهمة Perserverance ، و صرحت في أغسطس/آب الماضي أن الفضاء متاح للجميع.

و ستقوم حالياً بقيادة فريق التخطيط الذي سيوجّه المركبة على سطح المريخ، و يجمع العينات والصور التي من المتوقع أن تغني معلوماتنا المتعلقة بالكوكب.

و بغض النظر عن هذا العمل التاريخي ، قالت ” فرح ” إنها ستقوم بزيارة الصفوف الدراسية لتروي قصة وصولها من مونتريال إلى غرف التحكم في ناسا.

وأضافت”لقد حققت حلمي. و حان الوقت لمساعدة الآخرين في تحقيق أحلامهم أيضاً.”

هذا و تبحث مركبة Perseverance عن علامات الحياة المحتملة السابقة على الكوكب الأحمر.

ولجأ العديد من السياسيين و سكان كيبيك إلى وسائل التواصل الإجتماعي للإعراب عن دعمهم وفخرهم بما قامت به ” فرح ” .

وستقوم المهندسة فرح، التي تعمل في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا “JPL” منذ عام 2014، ستقوم أيضا بتنسيق عمليات طائرة هليكوبتر “Ingenuity”، ترافق المركبة الجوالة في مهمتها.

وقالت المهندسة فرح “ستكون هذه هي المرة الأولى التي نسافر فيها إلى كوكب آخر.. من خلال المهمة، قد نتمكن من تحديد إن كانت هناك بالفعل حياة على المريخ. إنه لشرف كبير أن أكون جزءًا من هذا الفريق. نحن نصنع التاريخ”.

يذكر أن صاروخ “Atlas V” الذي حمل المسبار “بيرسفيرانس” إلى الفضاء، انطلق من المطار الفضائي في رأس كانافرال بولاية فلوريدا الأمريكية في يوليو 2020. وقطع المسبار أكثر من 450 مليون كيلومتر أثناء رحلته إلى المريخ.

ومن المخطط أن يأخذ المسبار عينات التربة من سطح المريخ، ليتم لاحقا إطلاق جهاز خاص سينقل العينات إلى مدار المريخ، حيث من المقرر أن تستلمها منه مركبة أخرى في عام 2026، يتعين عليها نقل العينات إلى الأرض في الثلاثينيات من القرن الحالي.

The post كيبيك تحتفي بالمهندسة المولودة في مونتريال ” فرح علي” التي ساهمت في صنع التاريخ appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1879 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع