كندا طلبت خمسة ملايين قرص من دواء هيدروكسي كلوروكين

عقدت الحكومة الكندية صفقة مع الهند بهدوء الأسبوع الماضي، لخمسة ملايين قرص من عقار هيدروكسي كلوروكين، وهو العقار الذي أطلق عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لقب “مغير اللعبة” في مواجهة فيروس كورونا، وفقا لـ “ناشونال بوست”.

وشجع ترامب الأمريكيين المصابين على تجربة الدواء، على الرغم من عدم وجود دليل على أنه علاج فعال لفيروس كورونا، كما حذر بعض الخبراء من وجود آثار جانبية له.

ويعتبر الهيدروكسي كلوروكين، دواء مضاد للملاريا يُوصف بشكل رئيسي لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وكثر الحديث عنه في جميع أنحاء العالم حيث قررت بعض البلدان استخدامه كعلاج لفيروس كورونا.

“وطلبت الحكومة الكندية الدواء لعلاج المرضى الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية”. حيث قالت Eleanore Catenaro، مديرة اتصالات Mary Ng “وزيرة الأعمال التجارية الصغيرة وترويج الصادرات والتجارة الدولية”، يوم الجمعة، إن طلب الخمسة ملايين قرص تم إصداره في نوفمبر 2019، قبل انتشار الوباء الحالي ، ولضمان حصول كندا على الإمدادات المناسبة لمرضى المناعة الذاتية.

وأضافت، أنه تم تعليق الطلب عندما انتشر الفيروس وأيضا مع حرائق الغابات في الهند، مما دفع الحكومة المحلية إلى إغلاق صادرات 24 دواء “بما في ذلك هيدروكسي كلوروكوين” في مارس لضمان الإمداد المحلي.

مما دفع Mary لإجراء ثلاث مكالمات مع نظيرتها الهندية ومؤتمرا عبر الفيديو عقدته G20 مؤخرا من أجل رفع الحظر عن الطلب.

وبعد هذه المناقشات، وافقت الهند على تصدير خمسة ملايين قرص من عقار هيدروكسي كلوروكوين إلى كندا، كما تمكنت الحكومة أيضا من رفع حظر التصدير الهندي على عقار باراسيتامول، وهو دواء يستخدم لعلاج الألم والحمى.

وغالبا ما حذرت مسؤولة الصحة العامة في كندا، تيريزا تام،  من استخدام هيدروكسي كلوروكوين لعلاج كوفيد19، ولكن في وقت سابق من هذا الشهر، قالت إن كندا تدرس الدواء وأنه بالتأكيد على قائمة العلاجات الممكنة لفيروس كورونا.

وتابعت: “لا يوجد دواء مؤكد لعلاج فيروس كورونا حتى الآن، ولكن لدينا مواقع للتجارب السريرية،  لذا فإن توفير الإمكانية لإجراء هذه التجارب أمر مهم وكذلك الحصول على الإمدادات اللازمة.

وأضافت تام، يوم 4 أبريل، أن وزارة الصحة الكندية تراقب إمدادات جميع الأدوية والأدوية الأساسية عن كثب.

لكن Eleanore  قالت إن الخمسة ملايين حبة مخصصة للمرضى الذين يعانون من الذئبة أو الملاريا أو التهاب المفاصل الروماتويدي. لذلك لن يتم استخدامها للتجارب السريرية أو لعلاج فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:
انشر الموضوع
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع