كندا ترفع رسوم الإقامة الدائمة..إليك ما يجب معرفته

اخبار كندا – سيصبح الانتقال إلى كندا وتحصيل الإقامة الدائمة في شهر مايو أكثر تكلفة.
في 5 أبريل، قامت دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC) بتحديثات على موقعها على الإنترنت، وتنص على أن كندا ستزيد الرسوم لجميع طلبات الإقامة الدائمة، بما في ذلك الفئات الاقتصادية وحاملي التصاريح والأسر والقضايا الإنسانية.
وسيدخل التغيير حيز التنفيذ في 30 أبريل، مما يعني أن أولئك الذين يأملون في الانتقال إلى هذا البلد بعد هذا التاريخ سيتعين عليهم دفع مبالغ إضافية لهذه العملية.
من هو المقيم الدائم ومن يمكنه التقديم؟
المقيم الدائم (PR) هو شخص ليس مواطنا كنديا ولكن له الحق في العيش والعمل في هذا البلد دون موعد نهائي لإقامته، لكن ما لا يتمتع به هو حق التصويت في الانتخابات الكندية، كما لا يمكنه الترشح لمنصب على أي مستوى حكومي أيضا، كما لا يمكنه شغل وظائف في القطاع العام أو الخاص والتي تتطلب تصريحا أمنيا عالي المستوى للأمور المتعلقة بالأمن القومي، كما أنه غير مؤهل للانضمام إلى القوات المسلحة الكندية أو الشرطة.
ولكي تصبح مقيما دائما في كندا، يحتاج المرء إلى التقدم إلى IRCC بموجب أحد برامجها العديدة المتاحة للمواطنين الأجانب، إذ تشمل البرامج Express Entry، وبرنامج المرشح الإقليمي، والعاملين المهرة في كيبيك وفئة الهجرة الأطلسية والطيارين الاقتصاديين، وبرنامج مقدم الرعاية المباشر، ولم شمل الأسرة والأشخاص المحميين، فضلا عن القضايا الإنسانية.
لماذا رفعت كندا الرسوم؟
إن خطوة زيادة الرسوم ليست جديدة.
تهدف هذه الزيادات في التكلفة إلى التأكد من أن كندا مواكبة للرسوم التي تفرضها البلدان الأخرى المستقبلة للمهاجرين والتي لديها أنظمة هجرة مماثلة إلى حد ما، مثل أستراليا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة، من بين دول أخرى.
كما أن الزيادة تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الكندي، وفقا لوزير الهجرة الكندي.
يذكر أن الحكومات الكندية المتعاقبة اعتمدت على الهجرة لدفع النمو الاقتصادي في مواجهة انخفاض معدل الخصوبة، الذي وصل إلى مستوى قياسي منخفض في عام 2020، ومع تسبب الوباء في حالات التقاعد المبكر بين الكنديين المسنين، أصبح جذب المهاجرين أكثر أهمية.
وأيضا، تستهدف الدولة المهاجرين ذوي المهارات العالية الذين يميلون إلى جلب الأموال وكسب ما يكفي للتنافس على السكن المرغوب.
يُذكر أنه ابتداء من عام 2020، زادت كندا رسوم الإقامة الدائمة كل عامين، وفي ذلك الوقت، أُعلِن أن الرسوم سترتفع مرة كل عامين لمراعاة التضخم.
أي يمكن توقع زيادة الرسوم التالية على المستوى الفيدرالي في عام 2024.
كم مقدار الفرق؟
السعر الحالي في رسوم الإقامة الدائمة لمقدم الطلب الرئيسي والزوج المرافق أو الشريك في القانون العام هو 500 دولار، وسيصبح 515 دولارا اعتبارا من 30 أبريل.
أما بالنسبة للبرنامج الفيدرالي للمهارات العالية والمرشح الإقليمي والعمال المهرة في كيبيك وفئة الهجرة الأطلسية ومعظم الطيارين الاقتصاديين،  ستكون الرسوم الجديدة للمتقدمين الرئيسيين 850 دولارا بدلا من 825 دولارا، كما سيدفع الأزواج المرافقون أو شركاء القانون العام الآن 850 دولارا، وبالنسبة للطفل المعال المرافق، ستكون التكلفة 230 دولارا مقابل 225 دولارا سابقا.
بالنسبة لبطاقات الإقامة الدائمة ووثائق السفر للمقيمين الدائمين وشهادة أو وثائق الهجرة البديلة، ستظل الرسوم كما هي.
ماذا تفعل كندا لدعم هذه العملية؟
كجزء من خطة مستويات الهجرة الكندية، تعهدت الحكومة الفيدرالية بتقديم 2.1 مليار دولار على مدى خمس سنوات و317.6 مليون دولار في تمويل جديد في ميزانية 2022 لدعم معالجة وتسوية المقيمين الدائمين الجدد في البلاد.
وفي عام 2021 وعلى الرغم من تأثير جائحة كورونا على الهجرة العالمية، تمكنت كندا من الترحيب بأكثر من 405000 مقيم دائم جديد، وهو أكبر عدد من الوافدين الجدد في عام في التاريخ الكندي، وفقا لـ IRRC.
وفي رسالة بريد إلكتروني إلى Global News، أكدت IRCC أنها تجاوزت هدفها المتمثل في اتخاذ 147000 قرار نهائي للإقامة الدائمة في الربع الأول من عام 2022، مضاعفةَ عدد القرارات النهائية في نفس الفترة الزمنية في عام 2021.

اقرأ أيضاً: فوائد الهجرة إلى كندا

 
 
 

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشتراكات التلفزيون العربي

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع