كندا تحقق هدفها الأولي في تلقيح السكان

اخبار كندا – تلقى أكثر من 75% من الكنديين المؤهلين الآن جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، بينما تلقى أكثر من 20% منهم اللقاح بالكامل، بإجمالي 31735308 جرعة في جميع أنحاء البلاد، وفقاً لـ Vaccine Tracker Canada.
وهذا الإنجاز يجعل كندا تحقق الهدف الأول الذي وضعته وكالة الصحة العامة الكندية في أوائل شهر مايو.
حيث في ذلك الوقت أصدر مسؤولو الصحة الفيدرالية ما وصفوه بخارطة طريق للعودة إلى الحياة الطبيعية في الربيع والصيف والخريف.
وقالوا إنه إذا غطت كندا 75% من سكانها بجرعة واحدة من اللقاح و 20% بجرعتين كاملتين، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 12 عاماً وما فوق، يمكن للمقاطعات أن تبدأ بأمان في تخفيف القيود المفروضة على الحركة العامة.
كما قال مسؤولو وكالة الصحة العامة في كندا PHAC)) إن الكنديين يمكن أن تتاح لهم فرصة العودة إلى الفصول الدراسية الجامعية وممارسة الرياضات الداخلية وعقد التجمعات العائلية.
ومع ذلك، قالت تيريزا تام كبيرة مسؤولي الصحة العامة في كندا، في حديثها ضمن مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي في 15 يونيو، إن جرعة واحدة أثبتت أنها أقل فاعلية ضد متغير دلتا من فيروس كورونا، ولكن الجرعتين معاً أكثر فعالية في التغلب على الفيروس.
جدير بالذكر أن المتغير دلتا، المعروف أيضاً باسم B.1.617.2، رصد لأول مرة في الهند الخريف الماضي، ولكن أعلن أنه متغير مثير للقلق من قبل منظمة الصحة العالمية في منتصف مايو.
ومع ذلك، في 18 يونيو، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن يصبح B.1.617.2 هو البديل السائد عالمياً للمرض.
كما قال مايك رايان، مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إن الحالات الجديدة من متغير دلتا في ناميبيا وسيراليون وليبيريا ورواندا تضاعفت الأسبوع الماضي.
في سياق ذلك، وصل المتغير بالفعل إلى 10 مقاطعات، وأدرجته وزارة الصحة الكندية كمتغير مثير للقلق.
بالإضافة لذلك، أفاد الباحثون في 14 يونيو في The Lancet أن خطر دخول المصابين بكورونا إلى المستشفى تضاعف تقريباً في حال الإصابة بمتغير دلتا مقارنة بمتغير ألفا، مع زيادة الخطر بشكل خاص عند أولئك الذين يعانون من خمسة أو أكثر من الحالات الطبية المعروفة، تساهم في حدوث إمراضية شديدة.
كما وجدوا أن جرعتين من اللقاحات من Pfizer و BioNTech ومن AstraZeneca لا تزالان توفران حماية قوية، على الرغم من أنها ليست قوية مثل الحماية المقدمة ضد متغير ألفا.
وبعد أسبوعين من الجرعة الثانية، وجد أن لقاح Pfizer / BioNTech يوفر حماية بنسبة 79% ضد متغير دلتا، مقارنة بنسبة 92% ضد متغير ألفا.
بينما مع لقاح AstraZeneca، كانت هناك حماية بنسبة 60% ضد دلتا مقارنة بـ 73% ضد ألفا.
اقرأ أيضاً:كندا تعلن تمديد قيود السفر.. وتدابير جديدة للكنديين والمقيمين الدائمين
إطلاق المرحلة الأولى من برنامج جوازات سفر اللقاح للقادمين إلى كندا في يوليو

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner