كندا تحظر بعض المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد خلال الأشهر ال 18 المقبلة

اخبار كندا – ستحظر الحكومة الفيدرالية على الشركات استيراد أو صناعة الأكياس البلاستيكية وحاويات الوجبات الجاهزة بنهاية العام الجاري، وبيعها بنهاية العام المقبل، وتصديرها بنهاية عام 2025.
وستؤثر هذه الخطوة أيضا على مصاصات البلاستيك التي تستخدم لمرة واحدة وعصي التحريك وأدوات المائدة والحلقات المكونة من ست عبوات والمستخدمة لتثبيت العلب والزجاجات معا.
قال وزير البيئة ستيفن Guilbeault يوم الاثنين في مؤتمر صحفي على شاطئ نهر سانت لورانس في مقاطعة كيبيك: “حكومتنا تفعل كل شيء عندما يتعلق الأمر بالحد من التلوث البلاستيكي”.
ويذكر أن الحكومة الليبرالية تهدف إلى أن يكون عام 2030 هو عام القضاء على جميع النفايات البلاستيكية.
وتظهر البيانات الفيدرالية في عام 2019 أنه تم بيع 15.5 مليار كيس بقالة بلاستيكي، و4.5 مليار قطعة من أدوات المائدة البلاستيكية، وثلاثة مليارات عصا تحريك و5.8 مليار مصاصة، و183 مليون حلقة من ست عبوات، و805 مليون علبة للوجبات الجاهزة في كندا.
يُذكر أن الحقائب وحاويات الوجبات الجاهزة تعد من بين أكثر 10 عناصر شائعة يتم العثور عليها أثناء عمليات تنظيف الشاطئ في كندا، إلى جانب الزجاجات وأغطية الزجاجات وأكواب القهوة وأعقاب السجائر.
ووجدت دراسة أجرتها شركة ديلويت عام 2019 أن أقل من عشر النفايات البلاستيكية التي ينتجها الكنديون يتم إعادة تدويرها، وهذا يعني أن 3.3 مليون طن من البلاستيك يتم التخلص منها سنويا، نصفها تقريبا من العبوات البلاستيكية.
وقالت سارة كينغ، رئيسة حملة المحيطات والبلاستيك في Greenpeace كندا، إن حظر المواد الستة هو بمثابة خطوة إلى الأمام، لكنها لا توافق على أنها علامة على أن كندا تتعامل مع النفايات البلاستيكية بالشكل الأمثل كما ادعى Guilbeault.
وقال كينغ إن العناصر الستة المدرجة في القائمة لا تشكل سوى حوالي خمسة في المئة من النفايات البلاستيكية التي ولدتها كندا في عام 2019.
وقالت: ” إلى أن تصبح الحكومة جادة بشأن التخفيضات الإجمالية لإنتاج البلاستيك، لن نرى التأثير الذي نحتاج إلى رؤيته في البيئة.”
وقالت كينغ إن إعادة التدوير لن تحل المشكلة، والطريقة الوحيدة لإنهاء النفايات البلاستيكية هي التوقف عن إنتاج معظم البلاستيك.
جدير بالذكر أن فرنسا، بدأت في فرض حظر تدريجي على العبوات البلاستيكية لأكثر من 30 نوع هذا العام، كما أنها بصدد حظر اللفائف البلاستيكية المستخدمة في الصحف والبلاستيك غير القابل للتحلل في أكياس الشاي والألعاب البلاستيكية المجانية التي توزع على الأطفال مع الوجبات السريعة.
بينما اعتبر Guilbeault أن كندا ليست الأولى في حظر البلاستيك لكنه يصر على أنها من بين الرائدين في هذا المجال، وقال أيضا إنه قد تكون هناك مواد إضافية تضاف إلى القائمة، وقال: “إن حظر بعض العناصر هو بالتأكيد جزء من الحل ولكن التنظيم لضمان أن الشركات التي تنتج البلاستيك تستخدم المزيد والمزيد من البلاستيك المعاد تدويره كجزء من المحتوى الخاص بها هو أيضا جزء من الحل”.
من جهتها، تعتزم كندا سن معايير لإجبار الشركات على استخدام البلاستيك المعاد تدويره، في محاولة لزيادة إعادة التدوير.
ولا تستبعد اللوائح النهائية التي نشرت يوم الاثنين بعض البدائل البلاستيكية للمواد المحظورة.
وقال أوليفييه بوربو، نائب رئيس الشؤون الفيدرالية في مطاعم كندا، إن الحكومة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لضمان توفر بدائل للمواد المحظورة بسهولة.
وتعد خطة حظر تصدير المواد الست تغييرا عن ديسمبر/كانون الأول، عندما تم نشر مسودة اللوائح، وأعربت عدة جماعات بيئية عن استيائها من أن خطة كندا الأولية كانت حظر المواد في الداخل ولكنها ستواصل شحنها إلى الخارج.
كذلك، كان الحظر نفسه متوقعا العام الماضي، بعد أن طرح رئيس الوزراء جاستن ترودو الفكرة لأول مرة في يونيو 2019. لكن كورونا أخر التقييم العلمي المطلوب.
وبعد ستة أشهر من هذا التقييم، الذي تم الانتهاء منه في أكتوبر 2021، أدرجت الحكومة الفيدرالية البلاستيك على أنه سام بموجب قانون حماية البيئة الكندي.
كما تحرك بعض تجار التجزئة بشكل أسرع من الحكومة، حيث ألغت Sobes الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في مكاتب الدفع الخاصة بها في عام 2020، وحذت Walmart حذوها في أبريل الماضي، كما أعلنت Loblaws صباح الاثنين أنها ستحظر الاكياس البلاستيكية بحلول ربيع عام 2023.
كما استبدلت العديد من منافذ الوجبات السريعة المصاصات البلاستيكية بأخرى ورقية على مدى السنوات القليلة الماضية أيضا.

اقرأ أيضاً: الحكومة الكندية تؤكد زيادة قيمة مزايا CWB.. وسيتأهل الملايين للحصول عليها

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع