كندا : الموافقة على لقاح لكورونا الأول قد تتم قبل عيد الميلاد

أعلنت كبيرة المستشارين الطبيين في كندا الدكتورة سوبريا شارما عن أنّ مُراجعة لقاح Pfizer  المرشّح من قِبل Health Canada، هو الأكثر تقدّماً، متوقّعة أن توافق عليه الوكالة للاستخدام في كندا خلال فترة ما قبل عيد الميلاد.

وكانت “إدارة الغذاء والدواء الأمريكية” و”وكالة الأدوية الأوروبية” قد كشفتا عن أنّهما تبحثان عن موافقات خلال كانون الأول / ديسمبر المقبل، للقاح مُرشح، بالشراكة مع BioNTech ، التي كانت أول من أعلن عن نتائج إيجابية أولية وفعالية تزيد عن 90%.

وفيما تعقد إدارة الغذاء والدواء (FDA) اجتماعها لتقرير ما إذا كانت ستعطي لقاح فايزر كامل الاستخدام في 10 كانون الأول / ديسمبر المقبل، صرّحت الدكتور شارما للصحفيين خلال إحاطة عامة أسبوعية، حول خطط شراء واستخدام اللقاح: “نتوقع اتخاذ قرار نهائي بشأن اللقاحات في نفس الوقت تقريباً، مع أمريكا وأوروبا.”

وركّزت جلسة الإحاطة اليوم، على المشتريات والعملية التنظيمية للموافقة على اللقاحات في كندا، والتي حظيت باهتمام كبير بين الجمهور في الأسابيع الأخيرة ، حيث يُنظر إلى التحصين الفعّال على أنه السبيل للخروج من جائحة COVID-19.

اشتراكات التلفزيون العربي

ورغم ذلك، أكد نائب كبير مسؤولي الصحة العامة الدكتور هوارد نجو أن “الإمداد الأولي لهذه اللقاحات سيكون محدوداً”، لكن ضمنت كندا الوصول إلى 20 مليون جرعة من لقاح فايزر، مع إمكانية وصول أربعة ملايين فقط إلى كندا بحلول نهاية آذار / مارس المقبل.

وقال الدكتور نجو: “على الرغم من أنّه سيكون هناك تحديد أولويات مبكرة لمن يتم تطعيمهم بناءً على العرض الأولي المحدود، ستكون لدى كندا جرعات كافية لتوفير الوصول إلى كل كندي يريد واحدًا في عام 2021. نحن نبذل قصارى جهدنا لمنح الكنديين الوصول إلى لقاحات COVID-19 الأكثر أماناً وفعالية في العالم”.

وفي محاولة لتوضيح مكان ظهور التناقضات بين التوقعات المختلفة للموافقة وتوقيت تسليم اللقاح قالت د. شارما بأنّ هناك طبقات متعددة للعملية تعمل بمفردها – المراجعة التنظيمية والشركات التي تكثف التصنيع الشامل والبلدان التي تستعد للشحنات – التي ستؤثر على بعضها البعض.

واستدركت: “لذلك نحن نتحدث عن شهر كانون الثاني / يناير من حيث الحصول على أول شحنة لدينا. إذا سارت الأمور على ما يرام وإذا سارت الأمور بسلاسة ، فقد يكون ذلك قبل ذلك. إذا كانت هناك عوائق أو حدث شيء آخر في عملية التصنيع أو عملية التوزيع ، فقد يكون ذلك متأخراً قليلاً وهذا هو السبب … من الصعب حقًا تحديد تلك التواريخ بدقة. هناك بالفعل الكثير من الأجزاء المتحركة المتعلقة بهذا الموضوع”.

The post كندا : الموافقة على لقاح لكورونا الأول قد تتم قبل عيد الميلاد appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1864 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع