كندا: الخبراء يدرسون كيفية تأثير المتغير الفرعي لأوميكرون على الربيع

اخبار كندا – أبلغت العديد من البلدان عن زيادة طفيفة في حالات كورونا والتي ألقي اللوم فيها جزئياً على نسخة أكثر عدوى من متغير Omicron، لذا فإن السؤال المطروح هو ما إذا كانت الموجة التالية في كندا ستكون زيادة أو تموج في الإصابات خلال الربيع.
في هذا السياق، يقول الخبراء إن التقاء تخفيف بروتوكولات كورونا وظهور BA.2، وهو سلالة فرعية لمتغير Omicron، يعقد التوقعات الوبائية لفصل الربيع.
في حين يتفق معظمهم على أن معدلات التطعيم في كندا يجب أن تخفف من آثار ما يسمى بالعنصر الفرعي “الشبح”، يشعر البعض بالقلق من أن انخفاض يقظة الصحة العامة يمكن أن يمهد الطريق لـ BA.2 لزيادة العدوى والمرضى داخل المستشفيات.
اقترحت كبيرة مسؤولي الصحة العامة في كندا الأسبوع الماضي أن البلاد يجب أن تكون محمية من أسوأ ظهور لكورونا في المناطق المضطربة في الخارج، وبدلاً من ذلك توقع موجة ربيعية مع رفع تدابير الصحة العامة.
بينما تشير الدلائل إلى أن BA.2 أكثر قابلية للانتقال من سابقتها Omicron، فإن البديل الفرعي ينتشر بمعدل بطيء نسبياً في كندا، كما قالت الدكتورة تيريزا تام.
قالت إنه لا يبدو أنها تسبب مرضاً أكثر خطورة من المتغيرات الأخرى، لكن البيانات الدولية تشير إلى أن BA.2 يستهدف الأشخاص غير المحميين بالتطعيم أو التعرض السابق لمتغير Omicron.
وأضافت تام أن هذا يعني أن نسبة التحصين المرتفعة في كندا – مع اعتبار 81 في المائة من السكان ملقحين بالكامل – يجب أن تبقي العلاج في المستشفى عند مستويات يمكن التحكم فيها حتى إذا ارتفعت الحالات.
لكن الدكتورة لينورا ساكسنجر، أخصائية الأمراض المعدية في جامعة ألبرتا، حذرت من أن مخاطر BA.2 يمكن أن تتوزع بشكل غير متساو في جميع أنحاء كندا.
حيث قالت ساكسنجر إنه يبدو أن عودة العدوى بأوميكرون نادرة، لذا فإن المناطق التي تضررت بشدة من زيادة (BA.1) قد تكون أفضل حالاً من تلك التي لم يتم تداول المتغير فيها.
هناك عامل آخر يجب مراعاته وهو امتصاص جرعات اللقاح الثالثة، والتي تؤدي إلى الكثير من الحماية من النتائج الشديدة لعدوى Omicron، كما قالت ساكسنجر.
وتشير الأرقام الفيدرالية إلى أن ما يقرب من 46 في المائة من السكان قد تلقوا جرعة معززة.
ما هو أقل وضوحاً لساكسنجر هو ما إذا كانت إعادة فرض القيود ستحد من انتشار BA.2، مشيرة إلى أن البديل قد اكتسب قوة في الأماكن ذات تدابير الصحة العامة الصارمة.
اقرأ أيضاً: تام: الحكومة الكندية تدرس رفع متطلبات التطعيم ضد كورونا
تام: ظهور إصابات بكورونا لم يكن غير متوقع مع رفع القيود

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع