قمة بروكسل تناقش تخصيص 5.7 مليار يورو للاجئين السوريين في دول الجوار

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

من المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية اليوم الخميس على قادة الاتحاد الأوروبي الـ27، خلال اجتماعهم في قمة بروكسل تخصيص 5.7 مليار يورو كمساعدات للاجئين السوريين في دول الجواري السوري ( تركيا ولبنان والأردن) حتى عام 2024.

وبحسب وثيقة الاقتراح فإنه يخصص من قيمة المبلغ 3.5 مليار يورو، لمساعدة 3.7 مليون سوري يعيشون في تركيا هرباً من الحرب المستمرة في بلادهم.

كما ورد في الوثيقة التي نشرتها عدة وسائل إعلام أوروبية، أنه تم بالفعل تقديم مبلغ أولي قدره 535 مليون يورو لمواصلة عمليات الاتحاد الأوروبي في تركيا خلال عام 2021.

وكان قادة أوروبيون قد طالبوا بهذا الاقتراح في آذار/مارس، لكن المفوضية تأخرت في قرارها ما دفع الدول الأعضاء إلى توجيه اعتراضات أحيلت إليها الثلاثاء الماضي، بحسب مصادر دبلوماسية أوروبية.

وتمت مناقشة هذا الاقتراح أمس الاربعاء، من قبل ممثلي الدول الأعضاء، على أن يتم بعد ذلك دراسة المشروع من قبل القادة الأوروبيين الذين سيلتقون بالأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، المدعو إلى قمتهم التي تستمر على مدى يومين.

وسيتم صرف المبلغ من الميزانية المشتركة، لكن “يمكن للدول الأعضاء أن تقرر إضافة مساهمات على الصعيد الوطني حسب تقدير الاحتياجات”، وفق ما ذكر دبلوماسي أوروبي.

المفوضية الأوروبية تصعد ضد المجر بشأن قانون المثلية

كذلك، من المقرر أن يغطي التمويل الأوروبي “الاحتياجات الأكثر إلحاحاً بالنسبة للاجئين والمجتمعات المضيفة، بما في ذلك الخدمات الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية وتنمية المهارات وخلق فرص العمل”، بحسب ماجاء في اقتراح المفوضية .

أيضا فإن الاتحاد الأوروبي يعمل لمراجعة مساعداته و “الانتقال من المساعدات الإنسانية إلى الدعم الاجتماعي والاقتصادي والتنموي”، نظراً إلى امتداد النزاع في سوريا.

وسبق أن خصص الاتحاد الأوروبي بالفعل أكثر من 6 مليارات يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا بموجب اتفاق مع أنقرة يعود لربيع 2016، تعمل من خلاله تركيا على منع تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل منحها مليارات اليورهات من قبل بروكسل.

The post قمة بروكسل تناقش تخصيص 5.7 مليار يورو للاجئين السوريين في دول الجوار appeared first on arab europe.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner