في أول يوم له في البيت الأبيض ..جو بايدن يوقف مشروع خط أنابيب النفط بين كندا وأمريكا وترودو ” محبط

غداة أول يوم من تنصيبه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية أصدر الرئيس المنتخب جو بايدن قراراً يقضي بإلغاء مشروع خط أنابيب النفط «كيستون.أكس.إل» المثير للجدل والذي يربط حقول كندا النفطية بالولايات المتحدة.

ردود فعل

وفي رد سريع على هذا الإلغاء دعا رئيس وزراء ألبرتا ، جيسون كيني ، الحكومة الفيدرالية إلى فرض عقوبات اقتصادية ضد الولايات المتحدة ردًا على قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن .
وقال “بصفتنا أصدقاء وحلفاء للولايات المتحدة ، نشعر بقلق عميق لأن أحد الإجراءات الأولى للرئيس بايدن كان إلغاء التصريح الرئاسي لعبور الحدود لخط أنابيب Keystone XL.  ” .

واعتبر أن هذا القرار هو ” ضربة قوية لاقتصادات كندا وألبرتا”.

اشتراكات التلفزيون العربي

وأضاف “للأسف ، إنها إهانة موجهة لأهم حليف وشريك تجاري للولايات المتحدة في اليوم الأول من الإدارة الجديدة.”

ترودو ” محبط”

بدوره أعرب رئيس الوزراء جاستن ترودو في تعليق أولي مقتضب عن خيبة أمله وإحباطه من قرار بايدن .

وسيناقش ترودو هذا القرار يوم الجمعة المقبل مع الرئيس بايدن  ، وسيكون ترودو أول زعيم أجنبي يتحدث مع بايدن منذ تنصيبه.

تفاصيل المشروع

و يهدف مشروع المجموعة الكندية «تي.سي.إنِرجي» إلى نقل أكثر من 800 ألف برميل من النفط الكندي يومياً، عبر خط بطول نحو 2000 كيلومتر، بين حقول النفط في مقاطعة ألبرتا الكندية ومعامل التكرير في خليج المكسيك في جنوب الولايات المتحدة.

وتم إطلاق مشروع تمديد خط الأنابيب في عام 2008، حيث تبلغ كلفته حوالي 8 مليارات دولار أمريكي، ولكن الرئيس السابق باراك أوباما قام بتعليق المشروع، ليعطي من بعده دونالد ترامب الإذن بإنشائه. وينتقد مناصرو حماية البيئة بناء خط الأنابيب بسبب تأثيره على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

The post في أول يوم له في البيت الأبيض ..جو بايدن يوقف مشروع خط أنابيب النفط بين كندا وأمريكا وترودو ” محبط appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

About Mohager 1832 Articles
مهاجر هو الموقع العربي الوحيد المتخصص في الهجرة الى كل دول العالم التي تستقبل المهاجرين واللاجئين ، الهجرة ببساطة شعار الموقع.
تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع