في أول اجتماع افتراضي بينهما …ترودو وبايدن يشيدان بـ “الصداقة غير العادية” بين البلدين

في أول اجتماع ثنائي افتراضي ، اتفق رئيس الوزراء جاستن ترودو والرئيس الأمريكي جو بايدن على إعطاء الأولوية لمكافحة COVID-19 ، والانتعاش الاقتصادي بعد جائحة كورونا ، وتهديد المناخ العالمي.

وأطلق الزعيمان ” خارطة طريق ” بين البلدينk وقال ترودو إنها تستند هذه الأولويات السالفة وستوجّه جهود البلدين في السنوات المقبلة.

وأضاف ترودو “في مواجهة كوفيد -19 ، وتغير المناخ ، وزيادة عدم المساواة ، هذه هي لحظتنا للعمل . الوظيفة الأولى تبقى الحفاظ على سلامة الناس وإنهاء هذا الوباء”.

وأشاد جاستن ترودو بـ “الصداقة غير العادية” بين البلدين الجارين.

فيما أكد الرئيس الأمريكي أن “الولايات المتحدة ليس لديها صديق أقرب ، أكثر أهمية من كندا”.

كوفيد -19 والتعافي الاقتصادي

وأكد بايدن الحاجة إلى تعزيز الدعم لمنظمة الصحة العالمية لمنع الأوبئة في المستقبل ، وهو تحوّل كامل في النهج من إدارة البيت الأبيض السابقة ، التي قطعت التمويل عن المنظمة.

وقال: “إن سيطرة دولتنا على COVID-19 في الداخل وحول العالم هي أولوية فورية”.

كما اتفق الزعيمان على أن الإغاثة الاقتصادية يجب أن تستهدف أولئك الذين تضرروا من الوباء.

وقال بايدن إن البلدين سيستخدمان الموارد المتاحة في اتفاقية التجارة الحالية “لدعم النساء والشركات المملوكة للأقليات”.

ولم يكن هناك أي إشارة مباشرة خلال الاجتماع إلى الأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي المعروف بـ ” اشترِ البضائع الأمريكية ” وكيف يمكن أن يؤثر على العلاقات الكندية الأمريكية .

تقوية “العلاقات التاريخية

في ملخص الاجتماع الذي صدر مساء الثلاثاء ، قال مكتب رئيس الوزراء إن المناقشة تطرقت أيضًا إلى: العنصرية المنهجية ، والتمييز ، والاقتصاد الرقمي ، وقضايا الدفاع والأمن – بما في ذلك تحديث NORAD ، ومهام الناتو ، وتهديدات الأمن السيبراني ، والأسلحة و العلاقات مع الصين “.

وجاء في بيان ترودو: “إن اجتماع اليوم مع الرئيس بايدن يعزز العلاقات القوية والتاريخية بين بلدينا. أتطلع إلى مواصلة العمل معًا لإنهاء COVID-19 ، وإعادة البناء بشكل أفضل لتنمية الطبقة الوسطى وخلق وظائف جيدة”. .

واستمر الاجتماع الافتراضي حوالي ساعتين ، بمشاركة كبار المسؤولين الحكوميين من البلدين ، بمن فيهم نائبة رئيس الوزراء كريستيا فريلاند ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس.

The post في أول اجتماع افتراضي بينهما …ترودو وبايدن يشيدان بـ “الصداقة غير العادية” بين البلدين appeared first on Montreal daily.

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner