فرنسا وألمانيا تؤكدان دعمهما انضمام فنلندا لحلف الناتو

أخبار العرب في أوروبا – عواصم

أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) اليوم الخميس، أن باريس تدعم بشكل كامل عزم فنلندا على الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”. ويأتي هذا على وقع تهديد روسيا بالرد على ذلك.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أكد لنظيره الفنلندي ساولي نينستو، أن فرنسا تدعم خيار فنلندا السيادي بالانضمام السريع لحلف الناتو. 

من جانبه، وعد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الخميس، بـ”دعم كامل” من ألمانيا لمسعى فنلندا للانضمام لحلف شمال الأطلسي.

وقال شولتس في تغريدة في تويتر: “أرحّب بقرار فنلندا، تأييد الانضمام الفوري للبلاد إلى حلف الناتو”، مضيفا:”أكدت في اتصال هاتفي مع الرئيس ساولي نينيستو، دعم الحكومة الألمانية الكامل”.

اشتراكات التلفزيون العربي

يأتي هذا بعد ساعات من إعلان رئيس فنلندا ورئيسة وزرائها في وقت سابق الخميس أنهما يؤيدان الانضمام إلى حلف الناتو، وأن قرارا رسميا سيتخذ في نهاية الأسبوع، بعدما أحدثت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تحولا سريعا في الرأي العام في البلاد.

ورحّب الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، بقرار قادة فنلندا الانضمام إلى الحلف، مشيرا إلى أن “العملية ستكون سلسلة وسريعة، مضيفا “هذا قرار سيادي يحترمه الناتو بشكل كامل.

في المقابل، صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف بأن انضمام فنلندا إلى “الناتو” سوف يستلزم قيام روسيا “بتدابير لضمان أمنها”، مشيرا إلى أن هذا الانضمام يشكل تهديدا لأمن بلاده.

بريطانيا توقع اتفاقية “ضمانات أمنية” متبادلة مع السويد وفنلندا

وأضاف: “هناك تعليمات حالية من الرئيس والقائد العام للقوات المسلحة بوضع قائمة من الإجراءات لتقوية أجنحتنا الغربية فيما يتعلق بتعزيز الجناح الشرقي لحلف الناتو”.

وتابع: “الناتو يتحرك في اتجاهنا. لذلك، بالطبع، كل هذا سيكون عناصر لتحليل خاص ولتطوير الإجراءات اللازمة من أجل موازنة الوضع وضمان أمننا”.

يأتي ذلك، فيما من المتوقع أن تعلن السويد المجاورة، قرارها الانضمام لحلف الناتو خلال أيام، وهو أمر سيتم على الأرجح خلال اجتماع لحزب رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون الاشتراكي الديمقراطي يوم الأثنين المقبل.

The post فرنسا وألمانيا تؤكدان دعمهما انضمام فنلندا لحلف الناتو appeared first on العرب في أوروبا.

تابعونا على وسائل التواصل

اقرأ ايضاً

قد يهمك أيضاً

انشر الموضوع

InterServer Web Hosting and VPS

اشترك بالنشرة الاخبارية

FBFPowered by ®Google Feedburner

تفضلوا بالانضمام الى صفحتنا على الفيسبوك للاطلاع على آخر اخبار الموقع